Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » جماعة ايت تكلا تعرض تشخيصها التشاركي لوضع مخططها الجماعي

جماعة ايت تكلا تعرض تشخيصها التشاركي لوضع مخططها الجماعي

ازيلال : محمد الذهبي

قام المجلس الجماعي لجماعة ايت تكلا بإقليم ازيلال بعرض تشخصيه التشاركي في لقاء تم تنظيمه يوم الاثنين 12مارس الجاري بفندق شلالات ازود تراسه رئيس الجماعة محمد المير بحضور رؤساء المصالح الإقليمية ومنتخبون وفعاليات جمعوية .

بعد كلمة ترحيبية لرئيس جماعة ايت تاكلا محمد المير والتي رحب من خلالها بالحضور ابرز الهدف من هذا التشخيص والذي يتمثل في الوقوف على مؤهلات وامكانيات الجماعة لاستغلالها وكذا على المشاكل والاكراهات للعمل على تجاوزها في برنامج المخطط الجماعي  قدم محمد محراش خبير في التخطيط والحكامة عرض استعرض من خلاله اهم ما يميز الجماعة في مختلف المجالات والقطاعات حيث تتشكل الجماعة من  قيادة وثلاث مشيخات وتسعة مقدمات واربعون دوارا فرعيا وتبلغ نسبة الأمية 61%في صفوف الرجال و32%في صفوف النساء لساكنة تقدر ب8263 نسمة منها 58%نشيطة ونسبة بطالة بلغت 05 %في صفوف الرجال و19%بالنسبة للنساء وما يميز الجماعة تنوع التضاريس وشساعة المجال الرعوي والغابوي.

  وقد تمت كهربة 97% من الدواوير و69%فيما يخص التزويد بالماء الصالح للشرب مع تسجيل قلة المياه الشروب في فصل الصيف وافتقار الآبار والعيون الى التجهيزات وبعد مكتب استخلاص الفواتير عن الساكنة والانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي وفيما يخص الأنشطة الاقتصادية فيغلب عليها الطابع الفلاحي حيث تشكل 38%والسياحة 4%والبناء29%والتجارة8%والخدمات7%والخدمات العسكرية14%وانشطة أخرى متعلقة بالنساء كالطرز والزرابي أما الزراعة فتبلغ المساحة المزروعة4173 هكتار منها 1886قنطار للشعير والقمح 1726 قنطار و القطاني 561 قنطار أما الأشجار المثمرة فيأتي الزيتون اولا ب35100شجرة واللوز ثانيا 24300 تم الخروب والتين ويبلغ عدد رؤوس الماشية 7372 من 2168من الماعز تم الغنم والبقر .

أما الطاقة الإيوائية فهناك تسع مؤسسات فندقية وإقامة سياحية واحدة بقدرة ايوائية 154سرسرو130غرفة كما ستبلغ قيمة الاستثمارات5;67 وفرص شغل 82 دائمة و238 سرير وما يميز المجال السياحي أنه موسمي ويغلب عليه طابع سياحة العبور وضعف بنية الاستقبال وانعدام المؤسسات البنكية وضعف في تقنيات استقبال الزبون .

ويبلغ عدد التلاميذ بالجماعة 1231تلميذ في جميع مستويات التعليم الابتدائي الى جانب ثانوية شلالات ازود الإعدادية وملحقتها أما فيما يتعلق بالخدمات الصحية فيبلغ عدد الساكنة المستفيدة من الخدمات الصحية الثابتة 10000 رائد بشلالات ازود  منها 2630 طفل  ببرنامج وطني للتلقيح بلغ 75شهريا و409 حالة بالنسبة للنساء الحوامل ودار طالبة وطالب في غياب لدار الأمومة والشباب والثقافة وملعب للقرب وتجهيزات رياضية انا النسيج الجمعوي بالجماعة فيتشكل من سبع جمعيات للتنمية والبيئة وواحدة رياضية ووحيدة للمرأة وواحدة للتنمية والثقافة والثرات.

بعد هذا العرض فتح نقاش حيث تدخل مجموعة من المتدخلين ابرزوا من خلال تدخلاتهم المشاكل التي تعاني من الجماعة في كل المجالات والقطاعات لينتقلوا بعد ذالك الى ورشات وقفوا فيها على إبراز هذه المشاكل وتدقيقها لإيجاد حلول مناسبة للتخلص منها حيث تم اقتراح مجموعة من المقترحات التي من شأنها القضاء ولو نسبيا على أغلبها .

عدد القراء: 4 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*