Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » خلال الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة إجماع على الانخراط القوي للمرأة بإقليم أزيلال بمختلف المجالات الحرفية والمهنية والجمعوية والسياسية.

خلال الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة إجماع على الانخراط القوي للمرأة بإقليم أزيلال بمختلف المجالات الحرفية والمهنية والجمعوية والسياسية.

 حميد رزقي

          أشرف محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال ، بمناسبة الاحتفال بذكرى 08 مارس على تكريم عدة نساء يشتغلن بمجالات مختلفة  اعترافا لهن  بما أسدينه من جليل الخدمات وحسن العطاء في مجال اشتغالهن أو اهتمامهن، سواء على المستوى الحرفي أو الجمعوي أو التعاوني أو المهني.

 ويأتي هذا التكريم الذي جاء تحت شعار ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حافز للنهوض بوضعية المرأة ” ليؤكد على أن هذا الورش الملكي كان من بين غاياته الاجتماعية دعم الفئات الفقيرة وخاصة منها المرأة  في وضعية هشة ، وذلك عبر تحفيزها على الانخراط في قطاعات حرفية ومهنية  كفيلة بتحريرها من سطوة الرجل واكراهات الزمن، وتحسين مردوديتها  وتأهيلها لأن تصبح معادلة لها وزنها في الإنتاج إلى جانب الرجل.

ويعتبر الحفل الذي حضره محمد باري الكاتب العام للعمالة ومحمد القرشي رئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية ورئيس قسم الشؤون الداخلية ومدير الديوان وباشا مدينة أزيلال وأعضاء جمعية الأعمال الاجتماعية وعدد من الموظفين والموظفات، (يعتبر) مؤشرا قويا على نجاح ورش المبادرة الوطنية  بأزيلال في استقطاب عشرات النساء والفتيات  وإخراجهن من براثن الفقر والتهميش ، وكشفا واقعيا على أن السلطات الإقليمية قد دبرت الورش بمسؤولية وحكامة، ولا أدل على ذلك حجم المشاريع التنموية المبرمجة في هذا الإطار ، حيث تكشف الأرقام أن إقليم أزيلال كان سباقا إلى الاحتفاء بالمرأة عبر دمجهن في قطاعات إنتاجية مدرة للدخل،  انتزعت عن جدارة  طابعها الوطني والدولي ( قطاع الزيتون والعسل والخروب..الخ).

  و يشار إلى ان حفل التكريم ليوم 08 مارس بأزيلال ليس سوى حلقة واحدة من مسلسل طويل دأب عطفاوي منذ تعيينه على الإقليم على تنفيذ حلقاته بحكمة وتبصر ، وذلك من خلال المتابعة اليومية لأنشطة عشرات الجمعيات والتعاونيات المستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سواء من خلال العديد من المعارض التي تنظم بالموازاة مع الملتقيات والمهرجان السنوية أو عبر  زيارات  لمقراتها بين الفينة والأخرى  في إطار الدعم والمساندة والتوجيه.

وتأتي أهمية التكريم في مثل هذه المناسبات ، نتيجة إجماع عدد من المتتبعين والإعلاميين بالإقليم على ريادة وطلائعية كافة الإطارات المستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيلال ، وخاصة منها تلك المهتمة بقطاع النسيج  وتثمين المنتجات الفلاحية المحلية بمجالات اشتغالها، وكذلك نتيجة الدور الذي قامت بعض الإطارات الجمعوية وفعالياتها إبان التساقطات الثلجية الأخيرة، حيث تحولت إلى فاعل بالميدان من أجل تجاوز بعض الاكراهات الاستثنائية التي أفرزها موسم التساقطات الثلجية هذا العام والنموذج الحي  في هذا الإطار يجسده بامتياز مركز التربية والتكوين ومحاربة الأمية بأزيلال .

 وفي السياق ذاته ، واحتفاء دائما بالعنصر النسوي الذي  يشكل الضلع الأمتن في هذه القطاعات، واعترافا بدورالمرأة في قطاع الوظيفة العمومية والمجال السياسي ، نظمت جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الداخلية بإقليم أزيلال بمقر العمالة، حفلا نسائيا مهما تم من خلاله  تكريم بعض نساء المجتمع المدني ورئيسات مصالح الكتابة العامة للإقليم وموظفات بعض القطاعات ومنتخبات بالبرلمان والمستشارين بالجهة والمجلس جهة بني خنيفرة والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي بأزيلال ، وموظفين وموظفات تمت إحالتهم  على التقاعد كانوا تابعين لعمالة أزيلال .

وشكل الاحتفاء مناسبة استثنائية بامتياز ،  نوه من خلالها  محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال  بتجربة المرأة وحضورها القوي في مختلف المجالات بالإقليم،  وأكد على أن المرأة  أضحت شريكا أساسيا في مسيرة التنمية، وهي محط رعاية ومساندة كاملة من القيادة الرشيدة  لصاحب الجلالة  الملك  محمد  السادس  نصره  الله ، ويتجلى ذلك  من  خلال  إدماج  المغرب  لمقاربة  النوع  الاجتماعي  في مخططات  السياسات  العمومية  ضمانا  للمساواة  بين  الجنسين وضمانا لتمثيلية  شاملة  للمواطنين  لتحقيق  مغرب  متطور وعصر ي .

عدد القراء: 1 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*