الرئيسية » أخبار جهوية » جمعية كشافة المغرب تنظم ببني ملال أنشطة كشفية متميزة احتفاء بعيد المسيرة الخضراء

جمعية كشافة المغرب تنظم ببني ملال أنشطة كشفية متميزة احتفاء بعيد المسيرة الخضراء

محمد كسوة

تخليدا واحتفاء بالذكرى 42 للمسيرة الخضراء المضفرة و إيمانا بالروح الوطنية لجمعية كشافة المغرب فرع بني ملال ، أبت هذه الأخيرة إلا أن تنظم  في دورتها السادسة ثلاثة أيام وطنية كشفية محضة.

افتتحت في يومها الأول بمسرحية تحت عنوان ” هبل تربح ” من إنتاج فرقة الأوائل للمسرح التابعة للجمعية و ذلك يوم السبت 4 نونبر 2017 بدار الثقافة بني ملال كأول عرض مطول للفرقة. عرض ممزوج بالطابع الترفيهي و الحس الوطني لقي استحسان الجمهور عبر عنه بزغاريد و تصفيقات حارة.

و استمرارا بالاحتفاء نظمت جمعية كشافة المغرب فرع بني ملال صبيحة وطنية للرسم و التلوين لفائدة منخرطيها عبر فيها كل مستفيد على مهاراته الإبداعية و ترسيخ الروح الوطنية لديهم  ، وذلك يوم الأحد 5 نونبر 2017 بالمدار السياحي عين اسردون، و هي فرصة قدمتها الجمعية للمنخرطين للتعبير عن وطنيتهم في قالب فني عبارة عن لوحة كبيرة تعبر عن أهمية ذكرى المسيرة الخضراء.

واختتمت جمعية كشافة المغرب احتفالها بعرس كشفي عبارة عن كرنفال كشفي وطني في نسخته السادسة تحت شعار “ذكرى المسيرة الخضراء تأكيد على مغربية الصحراء” بمشاركة العديد من الهيئات و المؤسسات التعليمية الخاصة والعمومية وجمعيات المجتمع المدني.

هو كرنفال شاركت  فيه جموع غفيرة من أهالي مدينة بني ملال والذي انطلق من سينما فوكس وصولاً إلى مقهى galaxy مرورا بشارع محمد الخامس، تخللته جملة من الفقرات المميزة من بينها معزوفات موسيقية لكل من الفرقة النحاسية الملالية، فرقة عبيدات الرمى أولاد السلطان إضافة إلى مجموعة scout batucada التابعة لجمعية كشافة المغرب فرع الحي الحسني القادمة من مدينة الدار البيضاء ، بالإضافة إلى مواكب شملت عروض أزياء تقليدية  التي ترمز إلى التنوع الثقافي الذي يتميز به المجتمع المغربي، موكب المصاحف ، موكب العروس ، موكب الكشافة و المرشدات الذين يعبرون عن اعتزازهم بالذكرى بحملهم للأعلام الوطنية واللافتات وترديدهم للنشيد الوطني وأغاني المسيرة ، بالإضافة إلى موكب مدرسة واد المخازن العمومية،  موكب مؤسسة الرائد الخصوصية ، موكب  نادي الأمل لكرة القدم ، موكب جمعية  عين أسردون للفنون القتالية ..

وبهذه المناسبة تتوجه جمعية كشافة المغرب بشكرها الخاص للهلال الأحمر المغربي. والمجلس البلدي بني ملال وحركة التوحيد والإصلاح بني ملال و كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا العرس الفني الكشفي المحض و تخص بالذكر كل من النكافة خديجة ؛ هنية؛ سعيدة. وشكر خالص للسلطات المحلية على المساعدة في  إنجاح هذه الدورة.

وقد كان الكرنفال فرصة للمشاركين والمنظمين والجمهور لاستحضار روح المسيرة الخضراء و حضورهم ما هو الا تأكيد على اعتزازهم بمغربية الصحراء واهمية تخليد هذه المناسبات الوطنية التي ترسخ قيم المواطنة الحقة في نفوس المواطن. وذلك لما تمثله الذكرى في نفوس المغاربة كحدث وطني بارز استرجعنا بفضله أقاليمنا الجنوبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*