الرئيسية » المنسيون » خريطة الفقر بالمغرب: ضمنها فكيك وأزيلال وتاونات.. هذه أشد المناطق فقرا بالمغرب

خريطة الفقر بالمغرب: ضمنها فكيك وأزيلال وتاونات.. هذه أشد المناطق فقرا بالمغرب

عزيز عليلو 2M

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، مساء امس الأربعاء بالرباط، عن نتائج بحث “خريطة الفقر بالمغرب،” الذي أعدته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2014، والذي يرصد حدة الفقر بمختلف جهات، وأقاليم وجماعات المملكة المغربية.

المندوب السامي للتخطط، أحمد الحليمي، الذي ترأس الندوة، قال إن عدد المغاربة الذين يرزحون تحت عتبة الفقر متعدد الأبعاد بالمغرب، وصل إلى 2.8 ملايين شخص بحدود سنة 2014، مشيرا إلى أن هذا الرقم انخفض بنسبة 9.4 بالمائة مقارنة مع سنة 2004، حين كان عدد الفقراء متعددي الأبعاد يصل إلى 7.5 ملايين شخص.

الحليمي، الذي عرف الفقر متعدد الأبعاد بكونه يتحدد بمدى قدرة الأسر على تلبية حاجياتها السوسيو ثقافية مثل السكن والتطبيب والتنقل، قال إن الفقر متعدد الأبعاد انخفض بالحواضر، لكنه لم ينخفض بالقرى، لتبقى القرى هي معقل الفقر بالمغرب.

بني ملال خنيفرة ومراكش أسفي.. أشد الجهات فقرا بالمغرب

كشفت نتائج الدراسة أن معدل الفقر متعدد الأبعاد انخفض في مجمل الجهات في الفترة الممتدة بين سنتي 2004 و2014، لكنها أوضحت أنه وبحدود سنة 2014، تؤكد المعطيات أن جهة بني ملال خنيفرة تبقى الجهة الأشد فقرا بالمغرب بنسبة 13.4 بالمائة، تليها جهة مراكش آسفي بنسبة 11.3 بالمائة.

وصنفت الدراسة، بناء على معطيات سنة 2014، جهة درعة تافيلالت كثالث أشد جهات المغرب فقرا بنسبة 10 بالمائة، متبوعة بجهة فاس مكناس بـ 9.6 بالمائة، ثم الجهة الشرقية بنسبة 9.5 بالمائة، ثم الحسيمة طنجة تطوان بنسبة 9.5 بالمائة.

وبخصوص الجهات الأقل فقرا، وفق الدراسة، فتأتي جهة العيون الساقية الحمراء في المرتبة الأولى بنسبة 1.7 بالمائة، متبوعة بجهة الداخلة واد الذهب بنسبة 3.8 بالمائة، ثم جهة الدار البيضاء السطات بنسبة 4.1 بالمائة.

فكيك.. أشد الأقاليم فقرا بالمغرب

وعلى مستوى الأقاليم، فقد صنفت دراسة المندوبية السامية للتخطيط إقليم فيكيك باعتباره الإقليم الأشد فقرا في المغرب بحدود سنة 2014، ولذك بنسبة فاقت 35.5 بالمائة. وجاء إقليم أزيلال في المرتبة الثانية بـ 28.8 بالمئة، فيما جاء إقليم تاونات في المرتبة الثالثة بنسبة فاقت 23.4 بالمائة.

رابع أشد إقليم فقرا بالمملكة المغربية هو شيشاوة، وفق المندوبية السامية للتخطيط، وذلك بنسبة وصلت إلى 23.1 بالمائة، يليه إقليم الصويرة بنسبة بلغت 22.1 بالمائة.

وبالنسبة للأقاليم الأقل فقرا،  تقول الدراسة، فقد حال إقليم الرباط في المرتبة الأولى بنسبة لا تتجاوز 0.9 بالمائة، يليه إقليم الدار البيضاء بنسبة 1 بالمائة، ثم إقليم العيون بنسبة لا تتعدى 1.3 بالمائة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*