الرئيسية » أخبار جهوية » العسكرة ومنع متقاضين من ولوج المحكمة ببني ملال +فيديو

العسكرة ومنع متقاضين من ولوج المحكمة ببني ملال +فيديو

أزيلال أونلاين

 سيتم استئناف محاكمة  ثلاثة فراشة بمحكمة الإستئناف بني ملال يوم  الخميس 15 يونيو الحالي ،  بعد 37 يوما من الإعتقال التعسفي. فما ميز هذه القضية هو غياب تام لشئ إسمه محاكمة أو عدالة. حيث تمت عسكرة المحكمة الإبتدائية ومنع الأسر والشهود والمتقاضين من ولوجها . فرغم حضور الشهود وأدا ء مصاريف الشهادة ولكنهم منعوا من ولوج باب المحكمة بحزام من قوى الشرطة. كما أن المتهمين لم يستمع لهم نظرا لظروفهم الصحية المتردية.و رغم مناشدة الدفاع لعرضهم على خبرة طبية فلم تستجب المحكمة لطلبهم ،كما رفضت الإستماع للشهود أو رفع العسكرة عن المحكمة والسماح للجمهور لحضور أطوارها لأنها لا تتحكم في محيط المحكمة كما عللت قرارها.
 أما التهم فكانت ملفقة ولا تستند على أي دليل، حيث غاب المشتكون، ووجهت التهم بدون شواهد طبية وبدون شهود أو أدلة إثبات أخرى. ورغم ذلك صدرت أحكام في زمن قياسي. هذه المحاكمة لم يشهدها المغرب  حتى في محاكمات سنوات الرصاص كما صرح لنا بذلك عدة حقوقيين ومعتقلين سياسين سابقين . ولذلك فقد إنسحبت هيئة الدفاع بشكل جماعي من هذه المهزلة.
 لكل هذا فإن جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الانسان بني ملال  تدين وتشجب مثل هذه المحاكمة الظالمة لأنها لا تتوفر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة. وتستهجن عسكرة المحكمة ومحيطها ومنع المواطنين من ولوجها وتطالب بمتابعة كل المتورطين في ذلك.تعتبر هذه المحاكمة تنصل الدولة من التزاماتها في تطبيق مضامين المواثيق الدولية والقوانين الداخلية التي تضمن شروط المحاكمة العادلة.تطالب مرة أخرى بإعادة المحاكمة وليس إستئنافها لأنها تمس بحق الدفاع والمتهمين وتظهر أن القضا ء أصبح تحت رحمة الجهاز التنفيذي.


عدد القراء: 177 | قراء اليوم: 1

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عامل إقليم الفقيه بن صالح والقناة الثانية يزوران معتصم أولاد سي بلغيث المفتوح الذي قارب 5 أشهر‎

محمد كسوة قام عامل إقليم الفقيه بن صالح محمد قرناشي بزيارة معتصم ساكنة أولاد سي ...