الرئيسية » قضايا ومحاكم » السجن مع الغرامة لمعتقلي دوار أولاد الشيخ بقلعة السراغنة ولجنة الدعم تعتبر الأحكام قاسية

السجن مع الغرامة لمعتقلي دوار أولاد الشيخ بقلعة السراغنة ولجنة الدعم تعتبر الأحكام قاسية

على خلفية الأحكام القاسية التي صدرت اليوم بحق المعتقلين و المتابعين (20 شخصا ) في قضية أولاد الشيخ في محاكمة دامت أكثر من 15 ساعة، شهد حشود الحضور الذين ملأوا قاعة المحكمة عن آخرها التمييز بين المحاكمة السياسية والمحاكمة القانونية. وقد استخدم القضاء اليوم كأداة للفصل في خصومة سياسية بين ممثل السلطة التنفيذية و من يتجرأ على الانتفاض في وجه قرار الدولة و خصوصا في شقها الديني. المحاكمة السياسية لأفراد أولاد الشيخ المتابعين كانت فيها المحكمة أداة سياسية، و قامت بتنفيذ سياسة السلطة القائمة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
كنت أتطلع إلى طي صفحة محاكمة أولاد الشيخ عبر تبرئتهم بالمنسوب إليهم حسب الدفوعات الشكلية لهيئة الدفاع و استماع القاضي للمتهمين حضوريا بإنكار المنسوب اليهم من التهم، حتى نستطيع التفرغ لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل، وعلى رأسها الحرب على الفساد ، ومعركة التنمية، وهى تحديات جسيمة تتطلب أن نحشد لها كل القدرات من أجل مستقبل يليق بهذا الساكنة.
هذا الموقف المخالف لأسس القانون لا يكشف عن فهم كبير لدروس التاريخ المغربي المعاصر ،فلابد من تحديد المسؤوليات عن كل ما جري، واستخلاص كل العبر والدروس منها، وتضميد الجروح، ودون ذلك سنظل أسرى للماضي، غير قادرين على التخلص منه.
حينما كانت هيئة الحكم ترتب الجزاءات ما بين الثلاث أشهر و السنة نافذة مع غرامة مالية تتراوح بين 500 درهم و 3000 درهم في حق المتابعين، كان تفكيري مع 149 متابعا على خلفية أحداث الريف( الحسيمة ) ،فهذه من تلك خلط أوراق الدين بالسياسة و تسخير القضاء لتصفية الحسابات مع ناشطي الحراك.
أصارحكم القول أن المعركة القانونية بين هيئة الدفاع المشكلة من أكثر من 1000 محام من مختلف الهيئات و بين المخزن التي سيكون فيها القضاء حكما ،محسومة مسبقا.
السراغنة اونلاين

وفيما يلي لائحة توضح الأحكام و المتابعين بها في قضية أولاد الشيخ:

عدد القراء: 136 | قراء اليوم: 1

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استئنافي بني ملالة تخفض الحكم ضد “غشّاشي التحميرة”

متابعة اونلاين:         خفضت محكمة الاستئناف ببني ملال، الخميس المنصرم، الحكم الابتدائي الذي صدر قبل أشهر ...