الرئيسية » تحقيقات صحفية » الشهيد احماد أحنصال عمليتين في يوم واحد ب “إغرغر”و ما بين أفورارو بين الويدان

الشهيد احماد أحنصال عمليتين في يوم واحد ب “إغرغر”و ما بين أفورارو بين الويدان

-ترجمة وقراءة لمقال صحفي يغطي تفاصيل الحدث بعيون استعمارية تشوه أسد تزركونت.-
عزيز رتاب
وأنا أبحر في مواقع قد تقودني الى ما وثقه الفرنسيون من صور ومقالات خلال مرحلة بناء المركب الهيدرو كهربائي والفلاحي بين الويدان وافورار بإقليم أزيلال إبان الحماية ومرحلة عودة الكفاح المسلح، عقب نفي الملك الراحل  محمد الخامس , استوقفتني وثيقة هي عبارة عن تقرير صحفي صادر عن جريدة فرنسية لا تحمل الوثيقة اسمها, مثلما لا تحمل توقيع مبعوثها , صاحب هدا التقرير الإخباري الدي تناول وقائع عمليتين في ذات اليوم للمقاوم الشهيد حماد أحنصال. فقمت بترجمته تعميما للفائدة مع قراءة موجزة تقف على غلو كاتب التقرير في ذاتيته من خلال الصورة المشوهة التي ألصقها بالشهيد حماد أحنصال.
التقرير الصحفي يضعنا في صور من حالة الإستنفار القصوى التي اعلنها الكمندار كوماريت المسؤول عن دائرة واويزغت، والدعوة الى انعقاد مجلس للحرب بأفورار في ذات اليوم، واستقدام جيش الكوم من أزيلال لتطويق جبل تازركونت وتمشيطه من كافة الجهات في اتجاه عمود في القمة , فيما لم تساعد أحوال الطقس طائرة نادي الطيران من التحليق على علو منخفض لرصد مكان تواجد الشهيد احماد أحنصال. مثلما يحكي تفاصيل وحيثيات العمليتين معززة بما قال أنها أقوال شهود ومصادر متطابقة تفتح أكثر من سؤال حول صحتها.
العملية الاولى خلفت مقتل المعمر السيد –ديبورغ ورفيقتة. أما الثانية فقد نجى منها معمرين يعملان في مشروع سد بين الويدان كانا في طريق عودتهما إلى أفورار على مثن دراجة نارية. وهما المعمرين كرينو تقني كهربائي 25سنة ,وزميله ا –دوردوني27سنة.
الصحفي كاتب التقرير ألصق بالمقاوم الشهيد حماد أحنصال أقبح النعوت من مجرم قاتل الى قطاع الطرق، واستعمل كل ما في جعبة قلمه لتشويه سمعته عند نقله لما قال انها مصادر متطابقة لروايات قد تكون انتزعت من شهود،  كما تظهر الصورة المرفقة للمقال والتي تجعل من الحنصالي قاتل نساء، وأنه أطلق بعد قتل –ديبورغ طلقة عن قرب على وجه رفيقته ولم يكتف بدلك، بل أضاف أنه طعنها بسكين عدة مرات وفي عدة اماكن من جسمها. غير أن ما يدفع الى التشكيك في ما ورد في التقرير الإخباري من الوحشية والبشاعة التي حاول صاحبها من خلال حيثياته الدقيقة إلصاقها بالشهيد، هو كونها تتناقض وما تناقلته عنه الروايات الشفوية.
وهده ترجمة لنص المقال الوثيقة
” كانا قد شرعا في كتابة بطاقة بريدية”
تلقت المرأة الشابة طلقة بندقية عن قرب في وجهها, الرصاصة إخترقت من تحث انفها وحولها إحترق الوجه بفعل مسحوق البارود , جسدها يحمل عدة آثار جروح أرتكبت بواسطة سلاح أبيض والدي حسب ملاحظة السيد بيركولالا يتضح أنها –بايونيت.بجانب الجثة لازال دخان نار ينبعت وعلبه مصبرات وبطاقة بريدية تحمل فقط عنوان أبوي الرجل الشاب – فيكومت وفيكومتس ديبورغ .
هده حسب مصادر متطابقة وقائع الحدث .فاجأ القاتل السيد ديبورك ورفيقته الذين توقفا بجانب الطريق من أجل نزهة, أطلق في البداية النار على الرجل فأصابه في اليد, و بينما كانت المراة الشابة تحاول بمنديل ايقاف نزيف دراع الجريح تحث أعين القاتل ,أطلق هدا الاخير رصاصة ثانبة وضعت حدا لحياة السيد ديبورك, إقترب (قاطع الطرق )واطلق عن قرب رصاصة على وجه رفيقته، وبمجرد وقوعها على الارض شرع في طعنها بالسكين، ثم انطلق نحو الجبل, جريمة القتل وقعت على الساعة الثانية بعد الزوال، مثلما تشير اليه الساعة المتوقفة للمراة الشابة, لكن الجثتين لم يثم اكتشافها حتى الساعة الخامسة والربع, في نفس التوقيت سمعت عن بعد نداءات منبهات صوتية لوصول الكاهن العسكري لبين الويدان الى عين المكان ليصرح “لقد سمعت قبل قليل طلقات نارية على مقربة من المكان “.
“في نفس اللحظة تقريبا إنحرف راكبا دراجتين ناريتين السيد كرينو تقني كهربائي 25سنة ,وزميله السيد –دوردوني 27سنة . كنا في طريقنا الى أفورار يحكي السيد دوردزني,كنت جالسا في الوراء ,فجأة رأيت على يميني من جهة الجبل مغربيا جالسا على قارعة الطريق يبدوا أنه كان يقوم بدور المراقب , على بعد شخص آخر يقطع عرش شجرة بموسى لامعة وكأنها آلة قطع, لكنى لم أعر الامر أي اهتمام ,ثم نظرت من جديد الى أمامي قي اللحظة دوت طلفة نارية , يطلق علينا النار من مسافة 40متر, زاد كرينون في سرعة الدراجة النارية ,المنعرج أحجبنا بعد لحظة عن رؤية القاتل ,بعد دلك وجدنا أنفسنا من جديد على مرآى منه على بعد حوالي 250متر, عند إلتفاتتي أرى أنه يستهدفنا, ياخد وقته ويصوب ,حركة خاطئة من كرونون رمتنا على الأرض ,قمنا سالمين رفعنا الدراجة النارية لكن استحال علينا إعادتها الى الطريق ,الرجل لازال ينظر الينا, وأخيرا تنطلق الدراجة وانقدنا , ليتراجع المغربي عن جعلنا هدفه للمرة التالثة
عشرة آلاف رجل لتمشيط تازركونت
أعلن الكومندار كوماريت المسؤول عن دائرة واوزغت حالة الطوارئ بالجهة، وقاد دورية من ثمانية مخازنية , فيما توجه مجندي الكوم من أزيلال في طريقهم الى أفورار واقلعت طائرة نادي الطيران لإستطلاع أجواء المنطقة، غير أن الظروف الجوية منعتها من التحليق على علو منخفض، لتعود مع اقتراب الليل دون العثور على اي مشتبه. فيما عدا دلك، فالوقت يتزامن مع عودة القرويين من أسواق أزيلال، وعلى الطريق الشبه خالية ساعات من قبل, هناك الآن آلاف المغاربة, فكيف يمكن التعرف من بينهم على مواطنهم الذي يرتدي نفس لباسهم ويحلق شعره مثلهم؟
مجلس للحرب ينعقد في أفورار على الساعة السادسة والنصف مساءا, ويقرر تطويق جبل تازركونت وتمشيطه في اتجاه قمته، حيث نصب عمود منظور عن بعد, لكن الامر يتطلب كثيرا من الرجال لإقامة طوق وسد مانع. الهاتف يرن بدون انقطاع غير أن مناداة القياد في يوم عيد يبقى أمرا صعبا.”

3 تعليقات

  1. متضرر من تصرفات زاوية اسكار

    من المؤسف ان يكون احفاد المعذبين هم بمتابة بوق لجلادي اجدادهم ، لقد انجبت المنطقة عبر الازمان اشخاصا في قمة التطرف و الاجرام و المؤسف ان هؤلاء الذين كانوا تحرمون اجدادكم و ابائكم حتى من الخروج من بيوتهم لقضاء اغراضهم الضرورية في واضحة النهار جعلتم منهم ابطلالا و مازلتم تبجلونهم و تقدسونهم و تحتفظون لهم بذكريات اقل ما يمكن ان يقال عنها انها مراجع لماسي ذويكم، هذا الذي تتشدق ببطولاته اسي عزيز ما هو الا حلقة في سلسلة من المجرمين الذين عرفتهم المنطقة حت بعد الاستقلال و ربما ما زالت تنجبهم هل تتذكر ايام بن عيشى و حمان و صعصع و الاخرين و هم كثر كانوا يرهبونكم و لا يتركوا لكم اي فرصة للتعبير حتى عن ما يخالج افئدتكم مثل ما انتم فاعلون الان ، انكم اقلام مسخرة لتقديس جلاديكم و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ارجعوا الى تاريخ منطقتكم و تمعنوا فيها شيئا ما انكم تغلطون الاجيال بما تكتبون و .

  2. أتفهم ما تقصده استاذ لقد سبق و أن ناقشنا الأمر وأنت من ضحايا التضرريين هؤلاء الأحفاد الدين حسب علمي لاعلاقة لهم بالحنصالي سوى أصل الانتماء القبلي لأن خفيده الوخيد يوجد بالرباط وهو مقاول ومنعش عقاري
    لكن يبدوا أنك لم تعد القرائة حتى تعلم أنني لم أصدر أي حكم ولم أمجد أي كان بل ما قمت به لا بتعدى حدود ترجمة نص تقرير صخفي يوثق لحدث مع قرائة نقدية بسيطة انطلاقا من بعض الروايات الشفوية,ما تقصده يختلف في الزمان والمكان عن ما رود في المقال وهو يغري بإزاحة النقاب عنه من خلال ترجمة لكتابك من الفربسية إلى العربية

  3. متضرر من تصرفات زاوية اسكار

    اعلم استاذي انكم من رجالات التاريخ، و المسؤولية تقع على عاتقكم لتصحيح ما يجب تصحيحه حتى بالنسبة لمفهوم الاستعمار والذي كانت له مبرراته في المغرب ، و لكن الذي اصبح ملحا هو قول الحقيقة و الحقيقة كاملة وبدون ايحاءات و لا ميول لان هناك من يركب على مثل هذه المقالات للوصول الى اغراض اقل ما يقال عنها انها اجرامية، و لا اخفيك سرا انتشر قبل ايام عندما تم القبض على عصابة اجرامية في المنطقة من بين افرادها اماة متزوجة اليس كذلك؟؟؟ اما عن ترجمة الكتاب فانا ارخص لكم استاذي ان بادرتم في الشروع في الترجمة و الله ولي التوفيق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*