الرئيسية » الرأي والرأي الأخر » الرأي والرأي الآخر في الاحتجاجات الأخيرة بأيت أوقبلي حول جودة أشغال تهيئة المركز (فيديو)‎

الرأي والرأي الآخر في الاحتجاجات الأخيرة بأيت أوقبلي حول جودة أشغال تهيئة المركز (فيديو)‎

محمد كسوة

على إثر الاعتصام والإضراب عن الطعام الذي خاضه مجموعة من الأشخاص أمام مقر جماعة أربعاء أيت أقبلي احتجاجا على ما اعتبروه اختلالات في مشروع تهيئة مركز الجماعة والذي يضم تبليط الأزقة و تهيئة مدخل المركز، ارتأت الجريدة زيارة جماعة أيت أقبلي لتقصي حقيقة الأمر و الاستماع للطرفين.

وحصلت الجريدة على شكاية استنكارية استعجالية وجهها أربعة أشخاص ( بناصر الدعي ، رئيس جمعية تنكارف للفلاحة ، إدريس وعردبو ، عضو بنقابة العمال الأحرار ، سعيد أضرضور ، رئيس الشبكة المغربية لحقوق الإنسان فرع أيت أوقبلي ، و عمر اصلاعل ، رئيس جمعية أحيدوس بأيت أوقبلي ) إلى كل من : الديوان الملكي ، وزير الداخلية ، وزير العدل والحريات ، والي جهة بني ملال خنيفرة ، عامل إقليم أزيلال ، رئيس المجلس الجماعي ، في حق شركة moyen atlas للتجهيز والاستثمار ومكتب الدراسات armacon ingenierie المكلفان بانجاز مشروع تبليط الأزقة بمركز أيت أوقبلي ، يلتمسون منهم ( التدخل لرفع الأضرار التي لحقت هذا المشروع ، والمتمثلة في في غياب المعايير التقنية في مكونات الخرسانة ( formulation du béton ) وكذا غياب أعمال التهيئة التي تسبق الخرسانة كطبقة عشرون سنتمتر من التوفنى وعملية الدك compactage، بالإضافة إلى غياب جهاز لتحديد المستويات وآلة niveleuse وكذا قلة اليد العاملة المؤهلة مما جعل هذا الورش مغشوش في جميع مستوياته ) ، والتمسوا من الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المال العام.

وفي تصريح خص به بناصر الدعي ، أحد المعتصمين الجريدة حول أسباب اعتصامهم أمام الجماعة منذ 20 أبريل 2017 إلى غاية 25 أبريل 2017 ، أوضح أن الدافع إلى ذلك هو الاختلالات التي يعرفها مشروع تهيئة أزقة مركز أربعاء أيت أوقبلي ، مشيرا إلى أن رفع الاعتصام جاء بعد اللقاء مع السيد عامل إقليم أزيلال بمقر العمالة والذي خلص إلى إيفاد لجن متخصصة لمعاينة ورش العمل وتتبع الأشغال.

وأضاف أنه فعلا قام السيد عامل إقليم أزيلال بزيارة ميدانية لمركز أيت أوقبلي يوم 27 أبريل 2017 ، وتفقد بعض المقاطع من ورش تبليط الأزقة واستمع لبعض الساكنة ، وفي 28 أبريل 2017 حلت لجنة مختلطة بمركز أيت أوقبلي برئاسة قائد مركز قيادة تاكلفت حيث قامت بتفقد ورش العمل واستمعت للمحتجين الذين بينوا للجنة الاختلالات التي يعرفها هذا المشروع.

وأكد الدعي أنه لا جديد في ملف الاختلالات التي يعرفها مشروع تبليط أزقة مركز أيت أوقبلي ، معبرا عن استعداده الكامل لمواصلة النضال ضد هدر المال العام .

ومن جهته عبر محمد أهنين ، رئيس جماعة أيت أوقبلي ، في تصريح خص به الجريدة عن الإكراهات التي تعاني منها جماعته والمتمثلة في ضعف الموارد المالية ، حيث اعتبر جماعة أيت أقبلي من أفقر الجماعات على الصعيد الوطني من حيث المداخيل لكون الحصة التي تخصصها وزارة الداخلية للجماعة محددة في 2 مليون درهم تصرف كلها لحوالي 20 موظف بالجماعة مما يجعل ميزانية الجماعة تبدأ من الصفر ، بل إن الجماعة ـ يضيف رئيس الجماعة ـ تعيش في عجز مستمر وصل هذه السنة تقريبا 100 مليون سنتيم .

وأضاف أهنين ، أنه رغم هذا الإكراه فإنه بمجهودات أعضاء المجلس أغلبية و معارضة تم جلب مجموعة من المشاريع المهمة للجماعة تناهز قيمتها 5 مليار و 400 سنتيم خلال سنة 2017 ، واغتنم الفرصة لتوجيه الشكر لرئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم أزيلال ورئيس المجلس الإقليمي لأزيلال ومجموعة الجماعات والمديرية العامة للجماعات المحلية.

واستعرض رئيس جماعة أيت أقبلي أهم هذه المشاريع و المتمثلة في تهيئة مركز و مدخل الجماعة ، تهيئة الساحة ، ربط المركز بالماء الصالح للشرب ، القنطرة على واد العبيد ، تعبيد طريق أغبزيد و إفسفاس ، بالإضافة إلى التأشير على صفقة الطريق الرابطة بين أربعاء أيت أقبلي وفم العنصر خلال الأيام القليلة المقبلة ، مما سيفك العزلة عن المنطقة.

وقال محمد أهنين ، إن مشروع تبليط أزقة مركز أيت أقبلي الذي أثار ضجة إعلامية بفعل دخول عدد من الأشخاص في الاعتصام أمام مقر الجماعة ، يحظى بتتبع لجن تقنية من العمالة ، لكونه طالب من السيد عامل إقليم أزيلال مواكبة هذا المشروع من الناحية التقنية لكون الجماعة لا تتوفر على تقني متخصص ، وطالب رئيس جماعة أيت أقبلي من الإعلاميين عدم الإنصات لطرف واحد ، بل عليهم تقصي الحقيقة ، وأن باب الجماعة مفتوح لجميع الصحافيين ، داعيا إياهم بزيارة المنطقة للوقوف على هذه الأشغال والمشاريع ، وحذر من الوقوع ضحية مغالطات تسوقها جهات لها حسابات سياسية ضيقة ضد أغلبية المجلس على حد قوله.

وحصلت الجريدة على جواب رئيس جماعة أيت أقبلي على الشكاية الاستنكارية التي وجهها إليه الأشخاص الأربعة السالف ذكر أسمائهم ، جاء فيها : ( فعلاقة بالموضوع أعلاه والمتعلق بالشكاية الموجهة إلينا في حق الشركة المكلفة بإنجاز أشغال تبليط مركز الجماعة وكذا مكتب الدراسات وذلك بصفتكم جمعويين محليين أو فاعلين لهيئات وطنية حيث تطالبون برفع الضرر الذي لحق بالمشروع حسب اعتقادكم.

أولا وقبل التطرق لصلب الموضوع أود أن أثير بعض الملاحظات التي باسمها تقدمتم بالشكاية :

ـ بالنسبة لجمعية تنكارف لللاحة وحسب الوثائق التي بين أيدينا فإنه لم يتم تجديد مكتب هذه الجمعية حتى تحافظ على صفتها القانونية ، أما بالنسبة لجمعية أحيدوس وبالرجوع إلى قانونها الأساسي يتبين أن أهداف الجمعية محصورة في العمل على دعم المبادئ الأساسية لفن أحيدوس كما تنص على ذلك المادة الثانية من هذا القانون ، كما أن المادة الثالثة منه تنص صراحة عن امتناع الجمعية عن الاهتمام بما هو خارج عن أهدافها . وكذا الحال بالنسبة لفرع نقابة العمال الأحرار إذ إن قانونها الأساسي حصر أهداف النقابة فيما يخدم مصالح العمال المنخرطين.

أما فيما يتعلق بفرع الشبكة المغربية لحقوق الإنسان ففي اعتقادنا أن ةمفهوم حقوق الإنسان مفهوم واسع كل يقرأه من زاويته لكن لا بأس من اعبارها محاور في هذا الإطار.

في الحقيقة كانت لدي رغبة في عدم الدخول في هذا النقاش لاعتقادي الراسخ بحسن النوايا وهو اعتقاد يمكنني على أساسه اعتبار شكايتكم موجهة من أشخاص من حقهم إبداء أرائهم بخصوص المشاريع التي تنجز بالجماعة.

وعلى أساس ذلك أود أن أخبركم أن مشروع تهيئة مركز الجماعة قد تم تمريره إلى المقاولة التي تقوم بالأشغال وفق المسطرة المعمول بها قانونيا ووفق دفتر للتحملات يبين شكليات وشروط إنجاز المشروع كما وكيفا . فلا أنا ولا أي شخص آخر مؤهل للحديث عن المعاير التقنية والمواصفات الواجب اتباعها لكون القانون وكذا دفتر التحملات أناط هذه المهمة إلى جهات مختصة . وفي هذا السياق ولرفع أي لبس متعلق بالموضوع أود أن أخبركم أنني قمت بالتعاقد مع مكتب للدراسات لتقييم الأشغال وتتبعها بصفة دائمة دون إغفال الواجب الذي هو على عاتق صاحب الصفقة للقيام بدوره بانجاز أعمال المختبر.

ولا يمكنني بتاتا إنجاز أي حوالة تهم هذا المشروع أو أي مشروع يدخل في اختصاصي كآمر بالصرف إلا على أساس قانوني مضبوط أتحمل فيه المسؤولية أولا وأخيرا . ومن حق أي شخص أو أي جهة تشك في أعمال الخبة انتداب جهة لها خبرة في الموضوع تحت مسؤوليته لإثبات العكس بعيدا عن المزايدات والمغالطات ) .

كما حصلت الجريدة على عريضة استنكار و تبرء تحمل توقيع 15 من أعضاء ومنخرطي جمعية أحيدوس بأيت أوقبلي موجهة إلى رئيس المجلس القروي بأيت أوقبلي تتوفر الجريدة على نسخة منها ، تستنكرون من خلالها قيام رئيس جمعيتهم بحشر الجمعية في أمور لا علاقة لها بمضمون القانون الأساسي للجمعية ويتنافى وأهدافها المسطرة ، واعتبروا تصرف رئيس الجمعية تصرفا شخصيا غير مسؤول و لا يمت بصلة لأهدافنا المنحصرة في النهوض بفن أحيدوس بالمنطقة.

وبخصوص محضر اللجنة الإقليمية التي حلت بمركز أيت أقبلي تبعا لبرقية السيد عامل إقليم أزيلال عدد 1823 بتاريخ 7 أبريل 2017 فقد جاء فيه ( انتقلت إلى مركز أيت أوقبلي يومه 10 أبريل 2017 لجنة تحت رئاسة السيد عبد الكريم باشعو ، قائد مركز قيادة تاكلفت والسادة أحمد نشاط ، تقني بالكتابة العامة لإقليم أزيلال ، إبراهيم بوتحازم ، رئيس مركز الدرك الملكي بتاكلفت ، لحسن ناصيري ، النائب الأول لرئيس المجلس ، و الحسين ابرهمي ، مدير المصالح بالجماعة.

من أجل تدارس الشكاية التي تقدم بها بعض سكان الجماعة والمتعلقة بأشغال تهيئة مركز أيت أوقبلي والمتمحورة حول جودة الأشغال والتتبع التقني لها ، بالإضافة إلى تشغيل اليد العاملة المحلية.

وسجلت اللجنة بعد الاطلاع على ملف الصفقة المتعلقة بالمشروع وخاصة كناش التحملات والأمر بإنجاز خدمة الذي لم يمر عنه أكثر من شهر وكذا المعاينة لورش الأشغال تبين لأعضاء اللجنة أن هذه الأشغال ما زالت في بدايتها وذلك وفق المسطرة المعمول بها مؤكدين على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار بعض الملاحظات تتعلق أساسا :

1 ـ حث المقاول المنوط إليه القيام بالأشغال إقامة لوحة تقنية للمشروع تبين طبيعة الأشغال وكل المعلومات المتعلقة بذلك.

2 ـ إنجاز أعمال المختبر الضرورية لتقييم طبيعة ونوعية وكمية الأشغال طبقا لدفتر التحملات.

3 ـ في ظل عدم توفر الجماعة على تقني لتتبع الأشغال وتبعا لرسالة السيد رئيس المجلس الجماعي بتاريخ 23 مارس 2017 التي يطالب فيها السيد العامل بانتداب تقني لقيام بهذه المهام ، فإن أعضاء اللجنة يرون ضرورة الإسراع بانتداب تقني للقيام بتتبع الأشغال.

أما بالنسبة لليد العاملة التي يشغلها المقاول في الورشة فهي خاضعة لمنظور وحاجيات هذا المقاول ، وسيعمل الجميع في إطار التفاهم والعلاقات الودية على البحث عن السبل الكفيلة باستفادة اليد العاملة الراغبة من فرص الشغل على أساس حاجيات ومحددات المقاول )

وبعد ذلك قام الحسين ابرهمي ، مدير المصالح بالجماعة الترابية أيت أقبلي بتمكيننا من جميع الوثائق المرتبطة بأنشطة المجلس وميزانيته و المشاريع المنجزة وكذلك تزويدنا بإكراهات وآفاق جماعة أيت أقبلي.

وأوضح مدير المصالح أن الجماعة بصدد تهيئة ممر تاجعبوت وهو عبارة عن ممر مائي حيث تم بناؤه وإنشاء ممرات للراجلين وقنطرة لوسائل النقل ، حيث أجريت الدراسة من طرف الوكالة المائية لحوض أم الربيع سنة 2010 بتكلفة مالية قدرها 7 مليون درهم ونظرا لعدم وجود ممولين لانجاز المشروع لجأت الجماعة بحكم تواجد رئيسها بمجلس جهة بني ملال خنيفرة إلى الحصول على التمويل من مجلس الجهة لانجاز الشطر الأول ويهدف هذا المشروع إلى الوقاية من الفيضانات والحد من المستنقعات التي تخلفها الأمطار والثلوج وقد بلغت نسبة الانجاز 50 في المائة.


ـ تهيئة مدخل مركز الجماعة ممول من طرف المجلس الإقليمي لأزيلال بقيمة 80 مليون سنتيم وصلت نسبة الانجاز 50 في المائة.

ـ تمرير صفقة متعلقة بإنجاز قنطرة على واد العبيد من طرف المجلس الإقليمي .

ـ تهيئة أزقة مركز الجماعة : رفع الملتمس للمديرية العامة للجماعات الترابية قسم التجهيز واستطاع الحصول على اعتماد مالي قدره 3 مليون درهم وقد تم الإعلان عن طلب عروض الصفقة 1 / 2016 وأنجز كناش التحملات من طرف مكتب الدراسات بني ملال انعقدت جلسة طلب عروض بتاريخ 17 يناير 2017 حيث تم تمرير الصفقة التي بلغ عدد المتنافسين عليها 5 لشركة groupe moyen atlas بمبلغ مالي قدره 2 مليون و 935 ألف و 212 درهم وبعد المصادقة على الصفقة من طرف رئيس المجلس تم إعلام المقاول بذلك من أجل وضع الضمانات النهائية والتأمينات المتعلقة بانجاز المشروع وعلى أساسه تم إعطاء أمر بالشروع بإنجاز الأشغال ابتداء من يوم 15 مارس 2017 .

وبما أن الجماعة لا تتوفر على تقني لتتبع انجاز المشروع ـ يضيف ابرهمي ـ فقد راسلت السيد عامل إقليم أزيلال لانتداب تقني لهذه الغاية. وعلى أساسه انتقلت لجنة من العمالة تنفيذا لتعليمات السيد العامل إلى مقر الجماعة بتاريخ 10 أبريل 2017 ومن بين التوصيات التي خرجت بها هذه اللجنة هو حث المقاول على إقامة لوحة تقنية للمشروع وانجاز أعمال المختبر الضرورية لتقييم نوعية الأشغال وطبيعتها كما حضرت لجنة ثانية بتاريخ 28 / 04 / 2017 أشارت إلى بعض الملاحظات تتعلق أساسا ببعض الشقوق ظهرت على عملية التبليط وكذا إصلاح بعض النقص على جوانب التبليط ولجنة ثالثة يوم 18 / 04 / 2017 التي حددت كمية الأشغال المنجزة وانتهت أيضا إلى أن الأعمال تحترم ما جاء في كناش التحملات كما دعت هذه اللجنة المقاول إلى إجراء تحاليل مختبرية حول الإسمنت والضغط .

وقام السيد عامل إقليم أزيلال في إطار سلسلة لقاءاته التواصلية مع عدد من الجماعات الترابية ( اسكسي ، تاكلفت ، واويزغت و أربعاء أيت أوقبلي ) مرفوقا برؤساء المصالح الخارجية بالإقليم وكذا رؤساء الأقسام بالكتابة العامة للإقليم بعقد لقاء تواصلي مع المنتخبين بمقر الجماعة تميز باستعراض المشاريع المنجزة بالجماعة والآفاق المستقبلية والإكراهات التي تواجه الجماعة.

ـ قاعة متعددة التخصصات تم رصد مبلغ 849 ألف و948 درهم انطلاق أشغالها مرتبط بتأدية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

ـ ربط عين تبغوين بالكهرباء ، كانت الأزمة التي تعاني منها مركز أربعاء أيت أوقبلي هو التزود بالماء ، تصل مدة النقطاع الماء أحيانا إلى شهر كامل ، وبعد هذا الربط بالكهرباء تم التغلب على المشكل تقريبا حيث لا تصل مدة الانقطاع في حدها الأقصى 24 ساعة.

ـ ترصيف ساحة السوق الأسبوعي من طرف الجهة / انتخاب رئيس أيت أوقبلي بمجلس الجهة إضافة نوعية.

ـ إنجاز ملعب رياضي بالجماعة بقيمة 120 مليون سنتيم بشراكة مع المندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة .

أما في شأن إكراهات جماعة أيت أقبلي :

ـ ميزانية الجماعة : ضعف المداخيل وارتفاع في المصاريف الشيء الذي يؤدي إلى عجز في الميزانية ، حيث أصبح عجزا هيكليا على مر السنوات وكمثال على ذلك هناك في الميزانية برسم 2017 قدره 100 مليون سنتيم. وأضاف أن الجماعة لم تتوصل حتى الآن بالميزانية وهذا ينتج عنه صعوبات في التسيير مثلا أداء واجبات استهلاك الكهرباء ، حيث توصلت الجماعة بعدة رسائل تطالب بالمستحقات وتهدد بقطع الكهرباء في حالة عدم تسوية المشكل ، كما أن عجز الميزانية خلق للجماعة أزمة مع الموردين fournisseur واليد العاملة المياومة لعدم قدرة الجماعة بالوفاء بالتزاماتها .

ـ مداخيل الجماعة مجموع الغلاف المالي للجماعة هو 2 مليون 680 ألف درهم ومنها المداخيل الداخلية 320 ألف درهم ، وبقية الميزانية للجماعة من حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة.

ـ فوائض جماعة أيت أوقبلي لا تتعدى 10 مليون سنتيم . مثلا 2016 : 8 مليون سنتيم وبعد دفع مساهمة الجماعة في ميزانية المجموعات يبقى للجماعة 6 مليون سنتيم برمجت في تجهيزات المكاتب.

ـ مساحة أيت أوقبلي 250 كلم مربع ، عدد الساكنة 3300 حسب إحصاء 2014 وتعرف الجماعة ضعفا على مستوى البنية التحتية بالتعليم الابتدائي حيث تستوعب حوالي 300 تلميذ وهناك وعد من طرف المدير الإقليمي للتربية والتكوين من أجل بناء مدرسة جماعاتية في حدود 2018. هناك إعدادية في المستوى لا على مستوى البنية التحتية أو الموارد البشرية هناك مشكل عدم ربطها بالكهرباء.

ـ المشكل المطروح هو ما بعد الإعدادي لعدم وجود الثانوي التأهيلي ، وأشار إلى أن عدد الناجحين السنة الماضية 40 تلميذا من السادس ابتدائي حصل منهم 12 تلميذ على المنحة ، وأمام ضعف إمكانيات الأسر يحرم مجموعة من الأسر أبناءهم من متابعة دراستهم ،وطرح هذا المشكل من طرف رئيس المجلس الجماعي على عامل إقليم أزيلال والمصالح المختصة وتلقى وعدا بالزيادة في المنح خلال الموسم المقبل والتلاميذ غير الممنوحين سيقطنون دار الطالب ويتكلف بهم المجلس الإقليمي لأزيلال.

ـ على المستوى الصحي وجود مستوصف مبني بالبناء المفكك منذ 1960 يتوفر على طبيب وممرضتين انعدام دار الولادة ( من 2004 إلى 2014 ازداد عدد نسمة أيت أوقبلي ب 500 نسمة فقط ( ضعف المواليد ) في ظرف 10 سنوات سجلت 160 ولادة بسجلات الحالة المدنية بأيت أوقبلي.

ـ المندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال وقعت الاتفاقية الشراكة مع الجهة لبناء مركز صحي وسكنين وظيفيين ب 2,5 مليون درهم.

ـ البناء المفكك سيتم تعويضه في إطار شراكة الأكاديمية الجهوية وجهة بني ملال خنيفرة.

ـ حصول الجماعة على هبة من جهة بني ملال خنيفرة عبارة سيارة الإسعاف والنقل المدرسي.

ـ تعيش جماعة أيت أقبلي عزلة قاتلة ، فالطريق 306 الرابطة بين تاكلفت وأربعاء أيت أقبلي ( 25 كلم ) في حالة سيئة رغم عملية الترقيع التي خضعت لها مؤخرا ، أما الشطر الرابط بين أيت أقبلي وبونوال ( 20 كلم ) فهو مندثر عن آخره.

ربط جماعة أيت أقبلي بفم العنصر بتمويل من جهة بني ملال خنيفرة سيكون شريانا مهما للجماعة وسيساهم في فك العزلة عن المنطقة علما أن المسافة الفاصلة بين أيت أقبلي.

الطريق الرابطة بين أيت أقبلي وجماعة تزي نسلي وناوور مهمة كذلك بالنسبة للجماعة تنتظر الحصول على التمويل اللازم لها.

عدد القراء: 254 | قراء اليوم: 1

عن أبو أنس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من يلعب بنار الاحتجاج بأفورار ؟؟

م.ك حز في نفسي مستوى الانحدار الذي وصل إليه العمل “السياسوي” بأفورار إقليم أزيلال وأنا ...