الرئيسية » الرئيس يتحدث » بين الويدان : عبد الرحمن العسري رئيس المجلس القروي في برنامج الرئيس يتحدث

بين الويدان : عبد الرحمن العسري رئيس المجلس القروي في برنامج الرئيس يتحدث

بين الويدان : عبد الرحمن العسري رئيس المجلس القروي في برنامج الرئيس يتحدث

بعد الحوار الشيق والمتميز مع السيد خلا السعيدي رئيس المجلس الإقليمي لأزيلال،يحل برنامج الرئيس يتحدث والمعارضة ترد في حلقته الثامنة ضيفا على السيد عبد الرحمن العسري رئيس المجلس الجماعي لبين الويدان. السيد العسري استقبل طاقم البوابة مرحبا بفكرة البرنامج ومعبرا عن سعادته البالغة واستعداده التام للإجابة على مختلف تساؤلات طاقم البوابة الذي شاءت المصادفة أن يتعزز بحضور الإعلامي الأستاذ المصطفى شرو الذي شارك في إنجاز هذا الحوار. وبهذه المناسبة السعيدة نشكر السيد رئيس جماعة بين الويدان ونرجو أن تنال مضامين هذه الحلقة استحسان قرائنا الأوفياء في كل مكان ،كما نتمنى أن تكون التعاليق في المستوى المطلوب وأن تناقش الأفكار وتبتعد ما أ مكن عن كل مايمس بأعراض الناس وأملنا كبير في إنجاح هذا البرنامج الهام، وجميع برامج بوابة أزيلال أونلاين.

جماعة بين الويدان أحدثث سنة 1953 ولعل تشييد سد كبير بترابها جعل المساحات المجاورة للبحيرة موضع تهافت العديد من الأجانب “المتبصرين” -كما جاء على لسان كونطاريل- لما سيكون من شأن للعقار بجوانب هذه الجوهرة التي يبدو اليوم أن محيطها من الجهات الأربع ما فتئ يجذب كل من اكتشف الجمال الخلاب للمكان وكانت لديه ذات اليد.

تبلغ مساحة الجماعة 12543هكتارا،ساكنتها في تناقص من 6226نسمة سنة 1982الى 5874 سنة 2009 ذلك أن حوالي 80 فردا يهجرون تراب الجماعة سنويا بسبب انعدام قطب اقتصادي قادر على الاستجابة لمتطلبات عيش الساكنة.

في مجال الماء الصالح للشرب حققت الجماعة إحدى النسب المرتفعة إقليميا بحوالي 91,6 في المائة لكن ما يعاب على الجماعة عدم تزويد المرافق العمومية بهذه المادة الحيوية إذ إن مؤسسة تعليمية واحدة فقط من أصل اثنتي عشرة هي التي تم ربطها بالماء.

في مجال التزود بالكهرباء عرفت هذه العملية وتيرة سريعة خلال السنوات الأخيرة حيث انتقلت نسبة التغطية من 44 في المائة سنة2004 الى 87 في المائة سنة 2009 لتبقى بعض المساكن المعدودة فقط دون ربط مع التذكير برفضهم لخيار الطاقة الشمسية.

في مجال الصحة تتوفر الجماعة على مركز صحي جماعي بمركز بين الويدان ومستوصف بانكيرت يفتح مرتين في الأسبوع فقط. وبخصوص الموارد البشرية تتوفر الجماعة على ممرضين و طبيب إلا أن الخدمات الصحية تبقى دون متناول فئة عريضة من الساكنة حيث إن حوالي نصف السكان يتواجدون على بعد ستة كيلومترات ،على الأقل، من نقط العلاج المتوفرة بتراب الجماعة.

في المجال الاقتصادي وفي غياب مساحات فلاحية مسقية يبقى النشاط الغالب هو تربية المواشي إذ يلاحظ تحسن القطيع خصوصا الماعز كما يشكل القطاع الغابوي 33 في المائة من مساحة الجماعة وهي ثروة يجب تثمينها.

عبد الرحمن العسري من مواليد 27 غشت 1968 ،متزوج وأب لثلاثة أبناء، المستوى الدراسي ثانوي ،فلاح ورجل أعمال وفاعل جمعوي، ولج العمل السياسي في بداية تسعينات القرن الماضي.كان ضمن فريق المعارضة بمكتب المجلس الجماعي لبين الويدان ما بين1992 و1997 ليصبح نائبا للرئيس بعد ذلك، ثم رئيسا للمجلس الجماعي بعد انتخابات 2003 في ولاية أولى، وبعد الانتخابات الجماعية للثاني عشر يونيو2009 سيتولى السيد عبد الرحمن العسري رئاسة المجلس الجماعي لولايةثانية،وهذه المرة ضمن حزب الأصالة والمعاصرة.

[U]أزيلال أونلاين: من هو السيد عبد الرحمن العسري قبل وبعد تجربة الانتخابات الجماعية ليونيو2009؟ سياسيا؟ مهنيا؟[/U]
جواب السيد الرئيس: هذا الإنسان أمامكم فلاح ورجل أعمال وفاعل جمعوي وأب لثلاثة أطفال، سياسيا، لقد دخلت العمل السياسي منذ سنة 1992 ضمن حزب الحركة الشعبية، كنت في مرحلة سابقة ضمن صف المعارضة، ثم بعد ذلك نائبا لرئيس المجلس الجماعي وفي سنة 2003 انتخبت رئيسا للمجلس، سنة 2009 انتخبت مجددا رئيسا للجماعة بعد انتخابات 12 يونيو ضمن حزب الأصالة والمعاصرة.

[U]أزيلال أونلاين: ماتقييمكم ، سيدي الرئيس، لتجربة الانتخابات الجماعية الأخيرة على صعيد الدوائر الانتخابية لبين الويدان؟[/U]
جواب السيد الرئيس: لقد مرت هذه التجربة في ظروف جد جيدة، ميزتها الأجواء الديمقراطية والشفافية والوضوح مع مختلف الأطراف والمواطن قال كلمته بكل حرية وجرأة وقد أحسن الاختيار.

[U]أزيلال أونلاين: ألم تحدث مفاجأت في هذا الإطار؟[/U]
جواب الرئيس: لم تحدث مفاجأت على صعيد مختلف الدوائر الانتخابية، شخصيا لم أكن أنتظر عودتي لترؤس المجلس الجماعي، لقد وضع الجميع ثقته في مجددا، كنت أود الانسحاب في البداية لكن الإخوة والأخوات كلفوني بهذه المهمة وقررت أن أبقى رهن إشارة الجميع.

[U]أزيلال أونلاين: وهل كان لانتمائك السياسي تأثير على ماحدث؟[/U]
جواب السيد الرئيس: إطلاقا، فكما تعلمون، جميع
المستشارين الجماعيين من ذوي التجربة ، ومنهم من راكم خبرة طويلة في مجال تدبير الشأن المحلي، وحتى حديثي العهد بالعمل السياسي والجماعي يتوفرون على مؤهلات. لقد كان هناك إجماع خلال عملية تشكيل مكتب المجلس بنسبة كبيرة. وهذه مناسبة لأشكر الجميع.

[U]أزيلال أونلاين: هل لكم أن تحدثوننا عن تجربتكم الأولى على رأس المجلس الجماعي ما بين2003 و2009 ؟[/U]
جواب السيد الرئيس: لقد تحققت مجموعة من المشاريع خلال الولاية الأولى ومنها تزويد عديد الدواوير بالماء الصالح للشرب : دواوير، إنكرت- إيريزان- أنو نشو –أيت علي امحند ووصلت نسبة الاستفادة من شبكة الكهرباء العمومية إلى 90 بالمائة وكذلك نسبة الاستفادة من الماء الصالح للشرب التي ناهزت86 بالمائة. لقد كنت أمل في تحقيق مشاريع أخرى، لكن تواجهنا مشكلة افتقار الجماعة للعقار.

[U]أزيلال أونلاين : ماهي أبرز هذه المشاريع التي كنتم تنوون إخراجها إلى حيز الوجود ولم تفلحوا في ذلك؟[/U]
جواب السيد الرئيس : نحن متفائلون رغم كل شيء خصوصا بعد إنجاز تصميم التهيئة الجديد، هناك خصاص في الجانب الثقافي ومن ذلك غياب دار للشباب وضيق المساحة بالنسبة لمركز الجماعة، أشير إلى أن الجماعة تتطلع إلى شراء قطع أرضية وهناك إمكانيات للرفع من قدرات الشباب المحلي في جميع المجالات.

[U]أزيلال اونلاين : ماذا عن الوضع البيئي بالجماعة التي توجد بترابها واحدة من أهم البحيرات، بحيرة سد بين الويدان؟[/U]
جواب السيد الرئيس : في الحقيقة مشكل التلوث غير مطروح بشكل كبير على صعيد دواوير الجماعة باستثناء ما يعانيه دوار الزيتون في هذا الإطار. نحن نتوفر على مطرح للنفايات ونتطلع إلى القيام بحملات للتشجير وإنشاء سد تلي بتراب الجماعة لتخفيف الضغط على البحيرة والحد من مشكل انجراف التربة والتعرية.

[U]موارد الجماعة[/U]

[U]أزيلال أونلاين : هل لكم ،سيدي الرئيس، أن تطلعوننا على موارد جماعة بين الويدان؟ و بماذا تصفونها؟[/U]
جواب السيد الرئيس : هناك مداخيل السوق الأسبوعي التي لاتتجاوز مبلغ 40000 درهم سنويا وهناك مداخيل الضريبة على القيمة المضافة، ثم مساهمة المكتب الوطني للكهرباء بمبلغ 200000 درهم سنويا، في الحقيقة هي موارد غير كافية بالنظر إلى التطلعات ونرجو أن تتطور مواردناأكثر ليستفيد الجميع، أضيف هناك كذلك أقساط مهمة في ما يخص رخص البناء. بالنسبة للميزانية فقد وصل الفائض هذه السنة إلى مايناهز 610000 درهم. ونحن بصدد برمجة مجموعة من المشاريع الهامة. وهذه مناسبة لنناشد الإخوة في المجالس الجماعية المجاورة من أجل إحداث صندوق للتضامن بين الجماعات المحيطة ببحيرة سد بين الويدان.

[U]المجلس الجماعي وجمعيات المجتمع المدني.[/U]

[U]أزيلال اونلاين : ماذا عن علاقتكم بالجمعيات التنموية المحلية؟ وماتقييمكم لأدائها؟[/U]
جواب السيد الرئيس : الجمعيات حاضرة بقوة في مخططاتنا ومشاريعنا، إنها جمعيات فاعلة ونشيطة وفي المستوى المطلوب، على سبيل المثال لا الحصر، جمعية تاغيا بدوار أيت حلوان وجمعية إيريزان وجمعية إغرمان وجمعية أنونشو للماء الصالح للشرب وجمعية أوماتن… بالنسبة لأدائها أقول : إنها جمعيات جادة وتعمل باستمرار وحققت مشاريع مهمة بدواوير الجماعة. ونتمنى لها التوفيق، ونحن إلى جانبها دائما.

[U]العلاقة مع المعارضة.[/U]

[U]أزيلال أونلاين : كبف تصفون علاقتكم بالمعارضة؟ وهل هناك معارضة فاعلة؟[/U]
جواب السيد الرئيس : المعارضة موجودة وهي معارضة جادة ومسؤولة واقتراحاتها بناءة وفعالة، ليست هناك حسابات سياسية ضيقة، هناك مشاريع استفادت المعارضة منها، نحن هنا من أجل المصلحة العامة ،إنني أحترم الإخوة في المعارضة.
[U]التشخيص التشاركي المجالي[/U]

[U]أزيلال أونلاين : كيف تقييمون نتائج التشخيص الترابي التشاركي الخاص بجماعة بين الويدان؟[/U]
جواب السيد الرئيس : لقد مر هذا العرض التشاركي في ظروف جيدة وفي المستوى المطلوب وكل ماذكر فيه كان جيدا،فقط هناك خصاص على مستوى التمويل لأن ثمة مشاكل مطروحة ونحن متفائلون، فبالتعاون مع مختلف المصالح الخارجية بالإقليم سنتغلب على كل الصعوبات.

[U].مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية[/U]

[U]أزيلال أونلاين : ما حجم استفادة جماعتكم القروية من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟[/U]
جواب السيد الرئيس : لقد استفادت جماعة بين الويدان كثيرا وبرمجت مشاريع هامة وأنجزت أخرى في مجال التزود بالماء الصالح للشرب بالخصوص وقد استفادت عدة دواوير منها دوار أيت حلوان ودوار إغرمان وجمعية تغروط… نتطلع إلى الرقي بالمسالك الطرقية بجل دواوير الجماعة ونرغب في المزيد من المشاريع التي تهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

[U]المجالات الاجتماعية والاقتصادية.[/U]

[U]أزيلال أونلاين : هل لكم ،سيدي الرئيس، أ
ن تطلعوا البوابة على واقع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية بالجماعة؟
[/U]

جواب السيد الرئيس : بالنسبة لقطاع الصحة ، فالجماعة تتوفر على مستوصف صحي واحد يشتغل فيه طبيب وممرضان، لقد التحقت إحدى الممرضتين بزوجها مؤخرا وبقي الخصاص ، لم يتم تعويضها لحد الساعة. بالنسبة للطبيبة فهي تحضر مرتين في الأسبوع يومي الثلاثاء والخميس وهذا مؤسف، بالنسبة لحصة الجماعة من الأدوية فهي لاتكف، نحن في حاجة إلى قاعة أو دار للولادة وإلى سيارة للإسعاف كذلك..هناك مستوصف صغير بدوار إنكرت يفتح مرة واحدة في الأسبوع والخدمات التي يقدمها لا ترقى إلى ما ينتظره السكان. أما في ما يخص قطاع التعليم ، فإن جميع الدواوير مغطاة، نتوفر على ثلاث مجموعات مدرسية و تسع فرعيات وثانوية إعدادية واحدة. أبرز مشكل هو ظاهرة الأقسام المشتركة في التعليم الابتدائي. بالنسبة لبعض الدواوير فأغلب الأباء والأولياء كانوا ينتظرون الاستفادة من النقل المدرسي وبقيت المقاعد شاغرة في ما يتعلق بالمنح… نحن نطالب بداخلية وكذلك نلتمس بناء مدرسة جماعاتية لاستيعاب المتمدرسين ولابد من توعية الأباء بأهمية ودور وإيجابيات المدرسة الجماعاتية، بالنسبة للأفاق أذكر بمشروع إحداث دار للطالبة بمركز الجماعة. أما في ما يتعلق بالجانب الثقافي فنحن في حاجة إلى دار للشباب و لدينا أفكار وتصورات خاصة بتطوير المهرجان الربيعي لبين الويدان ، ونحن مقبلون على دورته الخامسة خلال شهر أبريل المقبل بحول الله، ونحن منفتحون على الجميع ونرحب بكل من يريد أن يتعاون معنا من داخل وخارج الجماعة. في ما يخص قطاع الرياضة نعيش شبه ركود ونحن في أمس الحاجة إلى ملاعب رياضية وفضاءات مناسبة. أشير إلى أن هناك ملعب تابع للمكتب الوطني للكهرباء ولايستفيد منه أحد، أناشد المسؤولين في المكتب ليفوتوا لنا هذا الفضاء الرياضي لنرعاه ويستفيد منه شباب الجماعة. والمجلس الجماعي سيتعاون مع جمعيات المجتمع المدني لإيجاد حلول لبعض المشاكل كما هو الحال بالنسبة لدوار الزيتون الذي يعاني من مشكل الأزبال. لابد لي من التذكير كذلك بالمشاريع التي أنجزت بدواوير أيت عمو وأيت حلوان وتينكرت وتغروت وأيت علا على صعيد الكهربة والماء الصالح للشرب. فقط هناك دواران ينتظران: أيت حلوان إغيل وأيت علي امحند إغيل وتاداوت. أما الفلاحة فهي تشكل المورد الأساسي وخاصة تربية المواشي وزراعة الحبوب وغرس وجني الزيتون واللوز وتربية النحل، وبالنسبة للسياحة فهناك مشاريع متميزة على ضفاف بحيرة سد بين الويدان ومستقبل السياحة يبدو مشرقا في ضوء ماتحقق لحد الساعة ونتمنى أن يكون لها وقع إيجابي على الساكنة وأن تتعزز أكثر لتوفير فرص شغل إضافية وتطوير المنتوج السياحي المحلي وما يرتبط به من حرف وصناعة تقليدية. ويشكل السوق الأسبوعي بمساحته الصغيرة ومحلاته القليلة فرصة للتبضع كل يوم أحد وما تجنيه الجماعة منه غير كاف.

[U]الملك الجماعي.[/U]

[U]أزيلال أونلاين : ما موقفكم مما يروج حول ترامي أحد أبناء الجماعة على الملك الجماعي الذي كان قد فوت للجماعة من طرف المكتب الوطني للكهرباء، ويروج أنكم رفعتم دعوى قضائية في الموضوع؟[/U]
جواب السيد الرئيس : بالنسبة لهذا الملف فإن المحل تم تفويته ليكون دارا للشباب، ونظرا لعدم استجابته للمقاييس والمواصفات المعمول بها،فإنه صودق من طرف مجلس الجماعة على تفويته ليكون منزلا تابعا للملك الجماعي. المعني بالأمر قدم مؤخرا طلبا وحصل على الرخصة ونطالبه بالمنزل وبمساحة4000 متر مربع من الأرض التي هي ملك جماعي والدعوى سارية، ونطالبه كذلك بالرفع من السومة الكرائية. في نظري لابد من استغلال هذا المنزل باعتباره ملكا للجماعة.

[U]أزيلال أونلاين : وما ذا عن الهدم الذي طال منزل دركي سابق من أبناء الجماعة؟ ويروج أن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة لأخرين؟[/U]
جواب السيد الرئيس : هذا المواطن قام بالبناء في الملك الجماعي وراسلنا السلطات المحلية واتخذت القرار المناسب، نحن مسؤولون على الملك الجماعي.

[U]أزيلال أونلاين : سيدي الرئيس،هل بإمكانكم أن توضحوا أكثر في ما يتعلق بهذا الموضوع، موضوع الترامي على الملك الجماعي والمخالفات التي تسجل في هذا الإطار؟[/U]
جواب السيد الرئيس : ليعلم الجميع أن رخص البناء متوقفة حاليا، وهناك فقط رخصا للإصلاح، طبعا باستثناء المشاريع الاستثمارية الكبرى والمهمة الخاضعة للترخيص.

[U]شخصيات، أحداث، إعلام، منشأت؟؟؟ [/U]

[U]أزيلال أونلاين : مارأيكم في الشخصيات التي سنذكرها؟ وما تعليقكم على الأحداث وأسماء الأماكن و القرارات والمنابر الإعلامية التي سنورد أسماءها؟ المرجو منكم إجابات مختصرة؟[/U]
أجوبة السيد الرئيس.
السيد العامل : إنسان جدي ، قانوني، يتابع الملفات وشعبي وتفتخر به أزيلال.
السيد صالح حمزاوي : رئيس الجهة، إنسان جدي، جددت الثقة فيه( الله يعاونو)
السيد مصطفى الرداد : رئيس الرؤساء، شاب جدي وطموح.
نظام الكوطا الذي أوصل المرأة إلى المجلس : مبادرة طيبة، لكنها غير كافية.
السيد خلا السعيدي : أحسن برلماني، شعبي ، متواضع ،يتواصل بشكل ج
يد وفي المستوى المطلوب.
السيد علي باركي : مستشار جماعي وفاعل جمعوي ورئيس سابق للجماعة، نعترف له بالجميل.
السيد كونتاريل : مستثمر يساعدنا ويتفهم مشاكل الجماعة.
سد بين الويدان : معلمة تاريخية يفتخر بها كل المغاربة ،ونتمنى أن نستفيد منها أكثر.
وفاة أخوين شقيقين بسبب السيول الجارفة بدوار تلزاط : حادث مؤلم وفاجعة كبيرة لن ننساها.
الجماعات المجاورة : واويزغت،أيت مزيغ،أيت وعرضى: جماعات طموحة،نعاني وإياها من نفس المشاكل ولنا نفس التطلعات، ونتمنى لها التوفيق.
الانهيار الصخري الأخير بتسلومت : نحمد الله تعالى لأن هذا الحادث غير المسبوق لم يخلف ضحايا، لقد بذلت مجهودات جبارة لفتح الطريق،لابد من إعطاء التشجير أهمية خاصة؟؟

[U]كلمة مفتوحة : [/U]أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لخدمة الجماعة ومصالح السكان، ونحن على استعداد دائم للتعاون والانفتاح على الجميع بما يخدم المصلحة العامة وبكل ما من شأنه أن يساهم في الرقي بتدبير الشأن المحلي على صعيد جماعة بين الويدان. كما أشكر بوابة أزيلال أونلاين الإليكترونية وأثمن عاليا مجهوداتكم في ميدان الإعلام والتنوير.ونحن رهن الإشارة دائما ومرحبا بكم في المهرجان الربيعي لبين الويدان في نسخته الخامسة قريبا.

[U]أزيلال أونلاين :[/U] بدورنا ، نشكر السيد عبد الرحمن العسري، رئيس المجلس الجماعي لبين الويدان الذي رحب بطاقم البوابة وشارك بفعالية وجدية في الحلقة الثامنة لبرنامج الرئيس يتحدث والمعارضة ترد، ونتمنى له ولجميع السيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي مسيرة موفقة في تدبير الشأن المحلي .


حميد العماري- مصطفى الدين- المصطفى شرو

لحسن أكرام.

لا تعليقات

  1. comment voulez vous qu’un illettré apporte quelques choses ? on ne peut demander à un aveugle de montre le chemin aux personnes autour de lui??? ceci est un exemple de ce pays et les politiques qui le dirige. dans votre présentation du président vous ne parlez pas de son niveau scolaire? ses diplômes? les postes à responsabilité qu’il a occupé etc???? A travers cet interview vous ne faites que propager son l’ignorance et l’amateurisme, je préfère que vous donner la parole à quelqu’un qui peut apporter un plus

  2. لك الكلمة ،وتفضل أنت يا أخي أو أختي أسفار. لقد سبقت الأحداث وكلامك يدل على xxxxx…. اخلق برنامجا خاصا بك وحاور نفسك أو أكثر من التنزه وشرب اللبن في فصل الربيع والله يعفو عليك.
    لن أجيبك بالفرنسية لأنك ارتكبت أخطاء قاتلة …راجع دروسك
    أسافو

  3. جماعة بين الويدان هي محطة أطماع كل الرؤساء ،وكل رئيس يمر منها يصبح غنيا ،فخيراتها كثيرة و مصارفها قليلة ،لكن سكانها يفتقرون الى ابرز متطلبات الحياة، فرغم توفرها على ثاني اكبر سد بالمغرب ،الا ان سكانها لا يستفيدون منه شيئا، فهذا السد بمثابة بقرة يرعاها سكان الجماعة ليحلبها اهل البْلان وبالتالي هم يجنون ًتارْفَّا ً فقط.وفي هذا الصدد لدي مجموعة من الاسئلة؛
    ـ هل ستستفيد الجماعة من مشروع تزويد الدار البيضاء بمياه السد؟
    ـ ما حقيقة القصر الملكي الذي قيل أنه سيُبنى ببين الويدان؟
    ـ لماذا لم تعد الجماعة تنظّم دوري كرة القدم الذي كانت تنظّمه في عهد الرئيس السابق؟
    ـ سيد الرئيس هل تم انتخابك بطريقة ديمقراطية،خصوصا وكما يعلم الجميع انك قمت باختطاف المرشحين الناجحين واكتريت لهم فندقا بالرباط؟
    ـ ما علاقة مرشحي الجماعة باولعيد وابنه ؟وهل انتم مسيّرون من طرفه ،خصوصا بعد تحولكم عشية الانتخابات من حزب الحركة الشعبية الى حزب الاصالة والمعاصرة هل لان اولعيد امركم بذلك ؟
    ـ بماذا تفسر حجز بوغابة عدة مرات للخروب الذي تشتريه خارج القانون ،اليس من المفروض ان من يمثل القانون ان يكون عبرة في احترامه ؟او كما يقول المثل ؛الفقيه الّلي نْتْرْجَّاوْ بْرْكتو دْخْلْ للجَّامع ببلغتو.
    ـ ماذا وقع بينك وبين المقاول الذي اراد ان يشكو امرك الى العامل؟كما اراد ان يبوح بمجموعة من الاسرار عنك.
    ـ هل اتخدتم بعض الاجرأت ضد حي الدعارة الذي يوجد قرب بناية الجماعة ،عوضا عن دور الشباب ابهذا تشجعون الثقافة؟
    ـ كل رئيس جديد يرأس الجماعة الا ويحدث مناصب جديدة لتشغيل اقربائه ،حدث هذا مع الرئيس السابق ومعك ايضا بتوظيفك لابن اختك،ويتم ذلك دون اي اعلان مسبق او اجتياز مبارة.فبم تفسر ذلك؟
    ـ يتطلب الحصول على عقد الازدياد هنا باوربا خمس دقائق ،بينما في جماعتكم خمس ساعات او اكثر هذا ان وجدت من يوقع لك الوثيقة فانت دائما غائب عن الجماعة ونوابك كذلك،فلماذا لا يتم ادخال الخدمة الجديدة التي دأبت عليها بعض الجماعات في المغرب.
    رغم اجرائك الحوار مبكرا وذلك بعدم افساح المجال لطرح الاسئلة فانا انتظر الجواب في تعليقات الموضوع وانا اريد جوابا منك سيد الرئيس لا من احد آخر…

  4. A Asafou: au lieu de débattre sur ton super président tu te retournes vers moi, c’est ce qu’on appelle hors sujet. j’aimerais bien qu’une personne répond à mes questions sur ce président? si tu veux lui lécher les bottes c’est ta vie et non la mienne. Autre chose je ne suis pas ton frère

  5. ما يحمد على جماعة بين الويدان هو أنها من بين الجماعات القلائيل التي لا تؤخذ فيها الرشوة .بعض الأحيان قد تعشق نفسك الخطيئة وتفكر في رشو أحد لكن قد لا تجد .الجماعة فارغة قد تنتظر ساعات من أجل وثيقة لانه ليس هناك من يوقع …وإن حصل أن كان الرئيس هناك فاءنه يقوم بواجبه بسرعة دون برتوكولات .قد يوقع الوثائيق تحت تيكيد أو على الطريق، المهم أن تقضي حجتك بسرعة .بين الويدان مثل أبوها اقليم ازيلال تعرضت لتهميش والاستغلال .مناطق تتعب من أجل المناطق المحظوظة.كيف يعقل أن جماعة أخرى ولعقود كانت تستفيد من الماء والكهرباء المحلي مجانا.

    من جيهة أخرى أتساءل لماذا لم تفكر الجماعة في إصلاح الطريق المعلمة التي خلفتها فرنسا .الطريق القديمة المرة عبر دوار اكرض.حيث أنها تتلاشي وتحرث دون اكترث .مع العلم أنها عصب سياحي مهم .

    لماذا لم تفكر الجماعة في التوسع والأنتقال من تسوقت لانهم يوما ما سيجدون أنفسهم في أسيف.هنا أقصد لماذا لم يفكر في تهيئة منطقة سكنية وحضارية لمركز كرسيف.

    هل فكرت الجماعة في الحفاظ على ثروة الخروب وتشجيع التشجير .هنا والتجربة تستوجب غرس أشجار؛شتلات كبيرة بدل الصغيرة التي تمر عليها الماشية …والتوقعات في السوق العالمية تشير إلى إستمرار ارتفاع أسعار هذا المنتوج.

    نحن لم نسمع بأي طلب تقدم به الرئيس من أجل توفير سيارة إسعاف محلية.

    أين أنتم أمام مبدأ تكافء الفرص عندما تمرر مناصب شغل في الجماعة تحت مبدأ القرابة ووجود الأم فالعرس .

    أين وصلت قضية المطالب التي تقدمنا به للجيهات العليا بتسمية المنطقة غرسيفGarsif بين الويدان أي تسمية ما قبل فرنسا وأهل فاس .ولسان الحال عند الأهالي يأكد ذالك .لماذا لا تستغل الثروة السمكية المحلية وتشجيع بناء مبرد محلي على الطريق لتخزين وبيع السمك المحلي .السيد الرئيس تكلم عن النظام الديمقراطي لكن أين نحن أمام ظاهرة إختطاف المرشحين وتهريبهم .ومن يمنح أكثر يصويتون له كرئيس ليجمع ارباحه لاحقا (Opportunity cost).لقد تعاقب على الجماعة مرشحين يبيعون أنفسهم بالمال وبئس العادة التي يمكن أن نقارنها بأقدم حرفة عرفها التاريخ البغاء السياسي وهنا لن ألوم المجلس الحالي لانها عادة مخزنية موجودة قبلهم وبعدهم .جماعة بين رغم كل تلك الاكراهات طبق جماعة نظيفة ومتميزة وبعظمة موطنها الأهالي المجدين ألدين يشتغلون ويديرون حياتهم بحلوها ومرها .نعم حساب بحث محلي أجري في شهر ابريل 2004 فجل سكان المنطقة 83.4%يعيشون على الشاي والخبز الحافي ما يفسر فقر التغدية الشديد بالجماعة…

    أليس من العيب أن أن تتوفر ساكنة تصل إلى 5000نسمة على مستوصف مهلك يفتح مرة في الأسبوع وبعض المرات مغلق لشهور .وإن فتح أبوابه فإنة فقط من أجل جمع الزكاة جمع البيض أو الفتوح إن جل بيض إنكيرت يتجيه صوب ذالك الشيء الدي يستحيل أن اسميه مستشفي .رغم أن المنطقة أحسن حظا من الجماعات و الدواوير المجاورة وتوجد المواصلات إلا أنها أسوأ قسمة من ايت عبدي أو تنكارف …ألدين يوهيمنهم أن مشاكلهم تتجلي في غياب أبريد ،إذا ظهر السبب غاب العجب يا مغرب العجب .

    ونشكر رئيس الجماعة على هذه الفرصة رغم أن ألأسئيلة كانت باهتة بأجوبة مثل ما تربي عليه أبناء المخزن كلوا العام زين وصافي .هناك قضايا لم يسمح المقام بطرحها هنا تهم الجماعة وملفاتها على أي فالسيد عبد الرحمن مشكور ومعروف ببساطته كولد البلاد الله إعونوا.لكننا قد لا نختلف أن جماعة بين الويدان غير مراقبة عاشت بل وتعيش في فوضي وعرفت اختلاسات مهمة.انها صورة حية وبنية جزء من الكل يفسر سبب تخلف اقليم ازيلال بشكل خاص وتخلف المغرب الكبير بشكل عام انها أزمة ديمقراطية أزمة تواصل تجعل المواطن المحلي يدفع الثمن معاناة ما يكسر أحلام المستقبل على صخر الضجر .

  6. السيد عبد الرحمان العسري إنسان جدي وعملي وطموح رغم ما قال ويقال عنه في بعض التعاليق المجنونة والتي تخرج من عقول فارغة……مع ذلك سيبقى العسري شابا طموحا وغيورا على جماعة بين الويدان التي ينتظرها مستقبل زاهر بحول الله
    واصل وتابع يا السي عبد الرحمان وفقك الله وحقق في جماعتكم كل مشاريع الخير وواصل تعاونك مع الجميع وكلنا أهل وسكان جماعة بين الويدان نحبك حبا كبيرا.
    مغربي.

  7. السيد عبد الرحمان العسري إنسان جدي وعملي وطموح رغم ما قال ويقال عنه في بعض التعاليق المجنونة والتي تخرج من عقول فارغة……مع ذلك سيبقى العسري شابا طموحا وغيورا على جماعة بين الويدان التي ينتظرها مستقبل زاهر بحول الله
    واصل وتابع يا السي عبد الرحمان وفقك الله وحقق في جماعتكم كل مشاريع الخير وواصل تعاونك مع الجميع وكلنا أهل وسكان جماعة بين الويدان نحبك حبا كبيرا.
    مغربي.

  8. كلنا يعرف السيد الرئيس و جهوده الرامية الى تحسين الوضع. و لمادا تهاجم xxx ؟ انت مشاسك و معروف بتعاليقك الغير البريئة . و اعلم ان السيد الرئيس انسان متواضع و جدي و مناضل و يسير الى الرقي بالجماعة
    من ايت حلوان

  9. انا لا اتصور قوما تصل فيهم نسبة الامية بشتى انواعها،والجهل والسداجة…دروتها ودرجاتها القصوى ان يستفيقوا يوما من غفوتهم وغفلتهم ويصلحوا احوالهم ويطلبوا شيئا من حقوقهم التي اغتصبت…ذلك شان هؤلاء الامازيغ الذين تسلقوا الجبال والتضاريس الوعرة خوفا من المجهول او من بوعو الكبار وتركوا الاراضي الخصبة والمغرب النافع وراء ظهورهم، وتراهم ايام الانتخابات كالاقزام يتسابقون ويتهاتفون الى تاييد فلان وفرتلان لانه ربما دات يوم امضى له ورقة ادارية ما زاعما ان هذا المرشح قام بعمل اسطوري وخارق للعادة ناسيا او متناسيا ان هذا حق له وواجب على الآخر،او اطعموا طعاما لا يسمن ولا يغني من جوع…فماذا تنتظر من مثل هؤلاء الذين لا تصلح تسميتهم الا بغثاء الزبذ ان يرشحوا الا اقزاما مثلهم على كل المستويات في الجمعيات،في الجماعات…خذ لك مثلا" جمعية اكرض" "للماء الصالح للشرب" من يترأسها ومن يديرها…امي وجشع يتصيد جيوب العبيد لسرقة بعض الدريهمات منهم بشتى انواع التبريرات ولنا عودة للموضوع…

  10. أنت صرت معروفا بتعاليقك اللا ذعة والتي تدل على كثير من عداواتك التي لا تدل على ثقافة الاحترام والتقدير… ربما حملت حقدك الدفين إلى ماوراء البحار وهاجرت دون أن تعلم أن كل شيء يتغير وبسرعة وقد تتعجب عندما ستعود وترى ما تحقق في بلادنا والحمد لله
    لسنا في حاجة إلى دروسك الفارغة وخرجاتك الجنونية يا من يسمى أويلقب نفسه بالفاكس السي الذي غاب عنه الزهر والميمون وعبر السبليون ووصل إلى بلاد العم سام وبقي يخبرنا بتعاليق خبيثة ولا يكلفه ذلك إلا جلسة بسيطة و كوب قهوة أوشاي ليقصفنا من أمريكا.
    لن نهتم بما تقوله واترك الناس يعملون ويجتهدون وراجع نفسك.. وإلا سأقصفك بما لا تتوقعه وبلغة سليطة ستزعزع أركانك وتثبت لك أننا بمشيئة الله قادرون على رد الصاع صاعين؟؟؟؟
    إن عدتم عدنا بقوة خارقة ستحزنك طبعا… مع تحياتنا لجميع رؤساء الجماعات المحلية ومنهم السيد رئيس جماعة بين الويدان.

  11. اعلم ان السيد الرئيس انسان متواضع و جدي و مناضل و يسير الى الرقي بالجماعة !!الله أكبر ,,, تعلم أن كل شيء يتغير وبسرعة وقد تتعجب عندما ستعود!! الله أكبر….********

  12. ان كنت تملك زمام البوابة فامنع كل التعاليق التي لا تروق دوقك ولا تستجيب لمستوى ثقافتك المتهالكة بتهالكك ايها "الصوري" ان اسلوبك فعلا صوري كاسئلة الحوار واجوبة "المسمى رئيس الجماعة"،فخذ لك كتابا مثلا يتحدث عن القيادة او الرئاسة او سميها ما شئت المهم ما يطلق عليه بالليدر شيب لتقارن مستوى رؤسائك ومستواك ايضامع ما وصل اليه الناس الذين يحترمون شعوبهم ومنتخبيهم ليس كامثالك الذين يطبلون ويزغرتون لكونك استفت من ورقة دعنا نقول اوراق زرقاء ايام الانتخابات…لن اطيل عليك ولن ارد عليك مرة اخرى اردت فقط ان اذكرك انني امازيغي وافتخر بها وازور البلاد تقريبا 3مرات في السنة ولست في حاجة ان تصف لنا واقع الجماعات المحلية بازيلال وقل واقع المغرب كله.ولك مني التحية

  13. تصبحون أسودا عندما تعبرون الأطلسي وتنسون أنكم كنتم ضباعا هنا قبل ذلك…مع تقديرنا واحترامنا للنزهاء والشرفاء وأدمغتنا التي اختارت بلاد العام سام.. والله العظيم يا عابر سبيل إنك تريد أن نقصفك بأسلحة من صنع روسي قد تزلزل كل قواعدك رغم أنك – والله أعلم- قد تكون إنسانا لطيفا وظريفا.. لكن المقام يفرض علي أن أقول لك : لقد ساهمت بقسط كبير في بناء الحضارة الأمريكية ويعود إليك الفضل منذ جورج واشنطن إلى صديقنا وعزيزنا أوباما.. واعلم جيدا أنني سأفتك بك كما فعلت البارصا بالريال هذا السبت… مع التحية وشيء من لدغات الحية؟؟؟؟
    واعلم أنني سأخبرك باسمي الحقيقي قريبا.

  14. كفاك كذبا ونفاقا نحن نعرفك اين كنت واين اصبحت لقد كنت مجرد خطاف البلايص بخرشاشتك تلك .والان بمجرد رئاستك للجماعة اصبحت من اصحاب المشاريع فمما كونت كل تلك الثروة برأيك ًالكْروش وْلات منفوخة غيرْ بالفلوس المسروقة ً.
    اما قولك انكم زوّدتم انكرت بالماء فهذه كذبة ابريل الكبرى فالانابيب قدمتها جمعية يابانية و السكان هم من حفروا و اشترو حتى العدادات .كما احيطك علما ان انكرت هو الدوار الوحيد الذي لم يستفد من اية وظيفة بالجماعة و نحن نحذركم من عواقب ذلك..
    sois unos ladrones profesionales pero cuidado y mucho cuidado dios ahoga y no aprieta

  15. إذا كنت يا سيد فاكس الميموني ترغب في إنجاز ما تبقى من حلقات هذا البرنامج فتفضل ولك الكلمة. أما نحن فتكفينا تعاليق سيادتكم المجنونة. اتهمتنا بأبناء المخزن ووصفت أسئلتنا بالباهتة. تفضل أنت يا مدير قناة* شدني ولا نطيح* وأنجز الحلقات القادمة ونتمنى أن تقدم لنا دروسا في الإعلام أو سنعتز بمركزك الإعلامي الذي تود تأسيسه.. وعندما سنريد الالتحاق به ما عليك إلا طردنا…يا أخي أنت باسل بلغتنا العامية وفيك الفز وعيقت بزاف ولكن الله سبحانه وتعالى قادر عليك ولا تراعي ظروفنا الموضوعية وتتعامل معنا وكأننا تخرجنا من معهد متخصص ولا تتسامح إطلاقا… عندما سنتركها لك غرد وحدك وبرمج أنت وزمرتك الموبوءة. أما عن علاقتنا بالرئيس فهي جيدة ونفتخر بذلك ونفس الشيء مع كل رؤساء جماعات الإقليم والمسؤولين من دون استثناء. فقط أمثالك يوقعون على موت هذا المنبر مع الأسف.. اللهم إن كانت هناك مزايا من حروب التعاليق هذه، والله وحده أعلم.

  16. ها أنا أعد لاصلح بعض ما لخبط السفهاء .يا هذاك أن لم أتهم أحد والتزمت بالموضوع وطرحت أسئلة ،وانتقدت الوضع وشكرت السيد الرئيس .لكني اعطيت الفرصة لمن ينبح على القطار أن يزمجر خسء سعيك . على أي هناك مغلطات أوردها الصبيان أعلاه وبإيجاز شديد .

    أسم سيفاكس يطرب في التاريخ ،إرجع وتتلمذ عليه .القرن الأول ما قبل الميلاد ربما لقصر حياتك قد لن تسمع عنه ولن تسمع شيئا من حكمه ومقولته .سيفاكس إبن المغرب الكبير وقد سبقك للوجود .ولا علاقة له بألة الفاكس.من عظماء تاريخ المنطقة و قد ضحي بحياته من أجل الوطن الدي نعيش بين أحظانه اليوم …

    من أشار أن الأمازيغ تسلقوا الجبال …،يا هذاك هم ليسو بقردة .أنت تجهل العلم وترفض التعلم معتقدا أنك مثقف أنانيتك تقف بينك وبين الحياة .شمال أفريقيا هو وطن الأمازيغ ووجيدو في جميع بقاعه .وجودهم في الجبال سببه الغزو الأجنبي مرة .وتارة لكون أمازيغ السهول عربوا وبقي أمازيغ الجبل ذلك لا يعني أنهم صعدوا .بل التعريب يطاردهم. و إن تسلقوا الجبال فذالك فداءا لذاك الوطن الدي حافظوا عليه وقدموه لك في طبق من أثير .وهل الجبل عيب فالكون كون .كلام الشارع لا يصمد أمام الحقيقة .لا تظن أن كل من يسكن السهل فهو عربي حسب زعمك بل مستعربون وكل المغاربة إخوة لان أخر درسات DNA بالمنطقة لا تكدب التاريخ .لسانك العربي لا يعني عرق بعينه بل مزيج من الأثنيات الملتقطة من مناطق مختلفة وذاك أنت إن أردت .الاهلي فقد حافظوا على نقاوة عرقهم ذالك من ايجابيات تلك التظاريس …إختر أن تكون مغربيا أصيلا أو تكون إبن سعودي دخل المغرب من أجل السبي وخلف صبايا .عود إلى واقعة قبائل بني هلال زمن المنصور وبني إزناسن

    أما من يتحدث عن الأمية والسداجة فذالك من شيمك .أما أهل ازيلال فتلك ظروف سياسية وإقتصادية مجبرون ياخي لا ابطال الفقر…والله أعلم …

  17. الى الذين يهللون و يطبلون للرئيس اقول لكم كما يقول المثل الامازيغي immans aytalrn tislitلكن عروسكم افتضح امرها ولا يمكنكم اخفاء الشمس بالغربال ،واقول للذي ينتقص من قيمة المهاجرين نحن لم نكن ضباعا نحن بشواهدنا العليا التي لم تحصل عليها انت ،نحن اسياد هنا وهناك لاننا في بلاد يستمتع فيها الحيوان بالحقوق التي xxxxx.السياسة شيء صعب عليك وانصحك بان تبحث لك عن قطيع من المعز في ايت علي اومحند مقر سكناك،وان تشتري لك من حين لاخر زجاجات من الكحول من بار العراقي لعل وعسى تسترجع ذاكرتك لانك xxxxx.
    الريال والبارصا شيء يفوق قذراتكم انا حضرت partido en santiago bernabeuelلو كنت مكاني اما استمتعت بزوجتك قط لانك ستصاب بالصدمة فليس من السهل على ضعاف القلب مثلك مشاهدة ميسي مباشرة او mesias كما يلقبونه هنا اي الاه الكرة. انتم اقبرتم مشروع الكرة بجماعتكم و عوظتموها بحي الدعارة….

  18. يا أخي السبليوني لا أكن العداوة للمهاجرين، بالعكس نفتخر بهم وسنظل كذلك ولن ننسى فضلهم أنت لم تقرأ الرد جيدا ووقفت عند ويل للمصلين.نشكركم على ما تقدمونه لبلدكم المغرب وللمنطقة. وما دخل البيرا والأسماء التي ذكرتها في تعليقك؟
    أما عن ميسي فأعرفه جيدا من خلال مايفعله أما عن البرنابيو معقل الهزائم فإن شاء الله ننتظر اليوم الذي ستحمل فيه البارصا كأس عصبة الأبطال في معقل بوشكاش وخينطو وراوول …
    أنصحك بقراءة الردود والتعاليق جيدا وألتمس منك إخبارنا بثمن التذكرة التي دخلت بها إلى البرنابيو أو ولجت بها إلى الكامب نو إن حدث ذلك فعلا؟؟؟ لو كنت مكانك لما دخلت إليه ولاكتفيت بالمتابعة عبر التلفاز ولاعيب وأنت تعرف لماذا؟
    المغرب يتغير ويتحول إلى الأفضل والحمد لله وأتمنى أن أكون مخطئا إذا قلت لك: الرزانة والثقافة لا تقاس بالشهادات التعليمية ولوعرفت ما حصلنا عليه من شواهد هنا لما علقت ولكن رغم كل شيء سأظل أحترمك وأقدر أمثالك وأنت تعرف جيدا طاقات بين الويدان وكوادرها في كل المجالات… يا أخي حسن ألفاظك وافهم جيدا لأنك تنتقد وتهاجم بدون مبررات…أما عن البيرا( السيربيسا) فأتركها لك وحدك لأنني لا أعشقها ولن تزيدني إلا هروبا من الحقيقة كما فعلت في تعليقك.
    لا مودة ولا احترام لأنك تعلق بطريقة جنونية. وسأرد عليك بالاسبانية والانجليزية والعبرية والعربية والفرنسية والأمازيغية وبشكل ملفت في المناسبة القادمة.

  19. ارأيتم ما كنا نخشاه من اشباه المتعلمين السي فاكس يعود ويعود كالمخلص الذي ينتظره الشيعة ليصلح احوالهم،فعاد هو ايضا ليصلح ما فسد من التعاليق من طرف السفهاء ولا أظن مصلحا كسي فاكس ابن اكرض يبدأ اصلاحه بانزال الشتائم وشتى اوصاف الفسق على من يريد لهم الصلاح.
    اما بخصوص التاريخ وعلاقة الامازيغ بالجبال فاظنك لم تعر اهتماما كبيرا للمكتبة التي كانت بجانبك قبل ان تضمحل والمتمثلة في اجدادك وما كانوا يحكونه من حقيقة ضائعة عن الدوافع التي قادتهم لتسلق الجبال…زد على ذلك حسرتهم الشديدة على تضييعهم لفرص الرحيل الى البلان واستفاذتهم من الاراضي الخصبة التي تركها المستعمر وراءه،وكم من محاولات قام بها انذاك شيوخ القبائل لاقناعهم بتسلم هذه الاراضي بذون جذوى رافعين شعار "اموثل" لمن هاجر او حتى نوى.اما ماتقرأه في كتب تاريخك الذي دونه امثالك اصحاب العصبية والتشدد للاصل والعرق واللغة فزادك الله منه قدر قدرك…
    كلام سخيف ان يقال ان الامازيغ يطاردهم التعريب كان هذا الأخيربوعو ولماذا لا تقول تطاردنا الفرنسية اينما اتجهنا وحيث ارتحلنا …انت باسلوبك الذي يذكرني بشخصيتك لا تستطيع ان تقدم طرحا فكريا مقنعا رغم تكوينك الأدبي. وما علاقتك" بالا دن" وماذا تفهم في هذا المجال ولا في الهندسة الوراثية …انت كمن ينعق بما لا يعقل ولا يفقه
    اريد ان اهمس في اذنك بالقول ان كانت العربية عقدتك فاكتب بلغة اخرى او اختر لك حروف تفيناغ لكي يفهمك اكبر عدد مكن من القراء…!!!

  20. بالله عليك يا ميموني مع من نتحاور ……السي الفاكس ….كم هذا مضحك فعلا .هذا ان ذل على شيء فانما يذل على محدودية تفكيرك و مستواك الثقافي المنحط جدا ،كما يقول المثل كم من جاهل في ظهور وعالم متخفي …ربما لو ذكرت له ماسينيسا او سيفاو او يوغرطة او شيشناق….الله اعلم كيف سينطقها ،لمعلوماتك هؤولاء الملوك الامازيغ كان يحسب لهم الف حساب في عهدهم ،فقد كانت الامبراطورية الرومانيةالامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس تلاقي منهم الالاقي.كما تمكن الملك الآمازيغي شيشناق ان يهزم الملك الفرعوني في عقر داره و منذ ذلك التاريخ بدأ التقويم الامازيغي الحالي..
    واذكرك ايضا باقوى دولة عرفها شمال افريقيا (المغرب الكبير) والاندلس وهي الدولة الموحدية عبر مؤسسها ابن تومرت الذي خلف مجموعة من المؤلفات بالامازيغية ….الوقت لا يسمح ان اسرد لك ملاحم هؤولاء الابطال العظام…
    مشكلتك هي انك متشبع بالثقافة الفاشية عفوا الفاسية و ايديولجتهم…
    فيما يخص ثمن التذكرة ابتداأ من 60 اورو ،ادا اردت ان ابعت لك صوري في الملعب فاترك لي ايمايلك وستراها …اذا كانت نيتك صادقة فكفاك دفاعا عن الطغاة واستمتع ببقية الليغا…..despues de la tempestad la calma

  21. For our beloved Son assabil
    تعليقك يبرهن انه لا علاقة لك بالتحضر بل انت مجرد عنصري لئيم.وثعبان حصير ينتضر الفرصة ليلسع ويدس سمه في من دساه أعلاه ومر بسلام .معلوماتك ناقصة لكن أحي فيك روح البحث عن معلومات حول أسيادك .أنا أعرفك جيدا .من فضلك لا تسأل أحد عني باءمكاني أن أشفي جنونك وأريحاك من متاعب البحث .الغريب هو لماذا لم تعلق منذ البدايات تنتظر حتى يدلي أسيادك بدلوهم لتخرج من جحرك بسمومك لتلدغ ألحق وتزرع الشوك.إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.ليس صعب علي أن أورد معلوماتك الشخصية وأنشر غسيلك هنا لكن ذالك ليس من عادتنا ..كما قلت لك منذ زمان لا يمر الخصم من أمامي مرتين … لقد تركتك في ساحة الوغي منذ شهور ها أنت شفيت وعدت لتناور وكانك لم تتذكر ما عنيته وألالم .هنا استحضر ما قاله أحد المعلقين انذاك "أنك وقعت في حب جلديك انها السادية يا إبن السعدية…"حبذا لو التزمت بالموضوعية .فالكلام الخاوي لن يفيد

  22. انا ما ثار انتباهي هو شعار هذه البوابة المحترمة فيما يتعلق بالسياسة المتعلقة بتعاليق القراء وما يشوبها من قصور و ذلك في تشجيعها لمثل هذا الكلام المنحط والملئ بكل انواع الشتائم والسب والتجريح والذي يذكرني بالمثل : "كل اناء بما فيه ينضح"
    لن اذخل في دوامة المس بكرامة الآدمي وانعته بشتى انواع التنابز والتسفيه لانه لن يفيذ واقول كما قال الشاعر:" لولا ان كل كلب عوى القمته حجرا لاصبح الصخر مثقالا بدينار".
    ملاحظة: انا اعرفك جيدا يا ميموني ولكنك انت لا ولن تعرفني رغم ادعاءك ذلك ولو استعنت بالبحث في غوغل.والسلام.

  23. الى السياسي الشبح
    انت كمن يرميك بالحجرة ثم يخفي يده،فكفاك منادتنا من وراء الحجاب ،نريد ان نعرف موقعك في الجماعة و علاقتك بالرئيس .كن شجاعا و لو مرة في حياتك و اكشف عن نفسك ،انت ذكي جدا كذكاء سياسيينا!!! تتعمد الخروج عن الموضوع و تقحمنا في نقاشات غير منتهية، ولنرجع الى بيت القصيد و لتجب عن اسئلتنا قبل ان استعين بالموسوس ديسكوادرا (البوليس السري) لاعرف من تكون ….والحمد لله الذي بعث لنا ازيلال اون لاين لتكون شهيدة ………………..

  24. inguirt encima de todo

    لا يخفى عليكم سيادة الرئيس انه كلما حلت فترة القنص الا وتتحول انكرت واريزان و ايت علوي الى افغانستان.فهاهي عجوز قتلوا لا الدجاج ،وهذا راع يتخلى عن قطيعه لينجوا بنفسه كي لا تصيبه رصاصة طائشة ،وفوق ها يقال انكم جددتم عقد الكراء مع احد اعيان المنطقة حْسي مْسي حسب اعضاء جماعتكم و بدون علمهم ،ان حصل هذا فعلا فالجمعيات الموجودة في المنطقة هي الاولى بالاستفادة من مداخيل هذا العقد ،لان المنطقة لا تخضع للملك الغابوي ،ولا تحتاج لان اذكرك بما حصل لبوغابة يوم اراد ان يفرض الملك الغابوي على المنطقة .ولمن لا يعرف هذه الواقعة فقد تعرض هو ومساعديه للضرب و الجرح من طرف سكان دوار انكرت ،مما دفعه الى اطلاق النار على المحتجين ،لكن ذلك لم يثني من عزيمتهم فطاردوه حتى انسحب.حدث هذا ما بين 1950و1960.
    صمتك الرهيب هذا لا يبعث على الراحة و كما يقول المثل السكوث علامة الرضا فهل انت راض عما يقال عنك ،ونحن ننتظر اجوبتك بفارغ الصبر……..والمرجوا هذه المرة ان ترسل لنا من يجيبنا عن اسئلتنا لا من يناقشنا مثل جيمس بوندك العجيب هذا.

  25. Hi Inguar:
    si tu me cherche,je ne suis ni james bonde ni un awacs du président comme il te semble,je suis un homme actif qui travaille dans une multinationale basée à New Jursy,otawa et casa blanca,c\’est pourquoi parfois je comments depuis casa et tu me crois un fantôme.

  26. ne me raconte pas ta vie il ne m’interesse pas,le que je veus savoir por quoi tu est de son cote …se

  27. il faut que tu fasses des cours de la langue française si non tu te limites à ce que tu maitrises

  28. السبيل هذه اللغة لم اعد اعيرها اهتماما ،لقد نسيتها تعلمها انت ،وكفاك اعتراضا لسبيلنا ،ما اريد ان افهمه .ما هي غايتك يا ترى من كل هذه الاعتراضات…contestame sabio

  29. ما اريد ان افهمه هو لماذا لا تنشر البوابة تعليقاتي بالاسبانية وفي المقابل تنشر تعليقات بلغات اخرى

  30. السيد الرىءس رجل طموح للغاية لكن هدا الطموح يتجلى في تدبير شؤنه الشخة شؤون اقاربه فقط.:mad: 😡 😡 :confused:

  31. يا انكر،هل المقصود من تعاليقك ان يفهمك الناس وتدلو بدلوك في المسيرة التعريفية والتنويرية للاقليم التي دشنتها هذه البوابة المتألقة ام هذفك التبجح والتفاخر باتقانك للغة الاسبانية او غيرها،كفاك كثرة الكلام فقد قلت وعبرت عما تريد قوله ؛وفهمناك وفهمك الجمهور الازيلالي والانكيرتي…وكفى بالله رقيبا.

  32. انت الذي تفتخر بفرنسيتك يا موليير وتتهم الاخرين بعدم اتقانها،وان اشك في حياد القائمين على البوابة فانا لا اعرف كيف يسمحوا لك بنعت الاخرين بالضباع وينشروها هكذا ..
    ما مشكلتك يا قاطع السبيل ،كما قال لك سيفاكس او السي الفاكس حسب تعبيرك لماذا لم تعلق منذ البداية ،انت لم تقدم اية مقترحات ولا اي شيء …انت تسير على نهج خالف تعرف ،لكن ليس هكذا تؤكل الكتف .لكي تُعرف يلزمك الكثير. فمثلا كن اول من يقفز من فوق سد بين الويدان الى اسفله او غير مجرى واد العبيد الى انكرت .او حطم الرقم القياسي الذي في حوزة ويسايم بولس ،وبذلك ستكسب الشهرة ،وستدخل كتاب كينيس…

  33. يا انكر،ربما تنقصك نظارات للرؤية عن قرب لتتمكن من اعادة قراءة تعالقي لتستبين قبل ان تقولني ما لم اقله واقذف الناس بشتى انواع السب كقولك الضباع،عد وتيقن ممن قالها.
    ثانيا من خلال تحليلي لتعالقك تبين لي انك مولوع وهيام بفكر سي الفاكس وتتمنى لو…!وهذا يذل على فكرك التبعي،زد على ذلك انك غيرسوي في تفكيرك تارة هنا وتارة هناك خفة و تحنقيز تذكرني بتحنقزاتكم ايام العطلة الصيفية نزولا وصعودا بسياراتكم في الشوارع بلا هذف ولا وازع اللهم الاحساس بنوع من الحرية بعد معتقلات اليخدو او الميريا…
    لمعلوماتك رغم رفضك لها، لست من انكرث وغير مستعد لمساعدتكم لتغيير مجرى وادي العبيد الى انكرث فهذه مهمتكم انت وسي فاكس اصحاب المقترحات الشفوية والعمل الله ايجيب،نصيحتي لكم: كفاكم كلاما وابدؤوا بالفعل قوموا وانشأوا جمعيات في انكرث،المنطقة الوحيدة التي ليست فيها جمعيات ولا حتى ريحها ساعدوا بشئ من اليورو والدولار الذي تجنونه من غسل الصحون في اسبانيا او في اطلنتا عوض صرفه في الحانات ودور….
    اما ان اردت ان اسرد لك ما اساهم فيه انا من فعل وعمل حمعوي ومؤسساتي فما عليك الا بالرد علي طالبا ذلك او اعطيك تلميحا سيساعدك في البحث "جبال".
    اما ان اقفز من فوق السد فلست مثل من يرمي بنفسه في البحر المتوسط عابرا اياه بالزودياك.

  34. te voy acontestar proximamente

  35. si usted tiene una respuesta objectiva aparte bla bla.

  36. وم———ال——–ك ا صاحبي ،ساطل من قمة الأطلس إلى سفحك المحزن في أمريكا الشمالية واخاطبك بلغة تناسب مستواك ،لكن هيهات إحتراما للمقام حتم علينا التراجع لقواعدنا ،أعرفك جيدا ذالك ما أجبرني علي عدم أlج بأي كلمة ،كما اطلب منك يوما ما ألا تنكر وتقول مثل طفل دو أربع سنوات "ماسي أن اللي كنت كانعلق…." فقد اقتنصت IP من أحد المواقع التي تصطاد منها ، ومعلوماتك موجودة في السرفر أعرفك و تكمش يوما سأفاجئك I guess you know that by now,
    ..أرجوك قل خير أو أصمت ،لقد نزلت
    إلى مستوى يصعب على مهادته، كما قال لك أحد المعلقين سابقا "تعيش في أمريكا لكنك لم تستفيد من القيم الديمقراطية لهذا البلد والتيتربينا عليها في الوطن وازيلال -إحترام الأخر والحدود ،ربما تيهت بين الثقافتين .ياخي تلك STEREOTYPE د العروبية ،يغسل الصحون لا ينغمني ،ولا يحزوني، المهم العيش الكريم ومالها ماشي خدمة، فانت أهنت أناس شرفاء يعيشون على تلك المهنة .لو كنت اشتغل في الصحون لا أخذت صور وارسلتها لك كي تفرح وفي الخلف ستجد تعليق يقول خدام وبخير ماشي شغلك ." في هذه اللحظة أن اكتب إليك من مكتبي حيث اشتغل .أما ذالك الفرد الدي تدمه فهناك نسبة من المغاربة قطعت المتوسط وعملتها ضمنت إستمرار مخزنك .لكن حسب علمي فهو لم يتسلل وألحق باين .عندما تعطي الكلمة للشواد لا يحترمون المقام والمعلومات الشخصية.نم صرير العين فلن أخبر عنك ولن أورد أية معلومة عنك .نحن طرحنا موضيع حول المنطقة وأنت تنبح بدون هذف.وأنت ماذا قدمت لهم المعيار ، أما ماقدمت أنا أو نحن ففي سبيل الله والجهر بالصدقة أو معروف سابق فهو مذم. أما ذالك اللقب الدي تكتبه خطاء فهو دليل على مستواك فهو سيفاكس sifax وله أصل ، ليس مثل إبن سبيل جرفه السيل من عاري دون ماضي أو مستقبل ما جعله يكيد لأسياده ،نحن سنترك لك هذا المقام و الكلام إلعب و ألعن المشيئة كما شيئت ،w الشيء بما فيه يلقب
    هو شخص عظيم -يا هذا أنت لا تستفيد من أخطائيك،ألم أقول لك سابق إن ذالك الشخص هو من حافظ على هذا الوطن وسولا لتك.كما يقال في حالتك .

    A hard head makes a soft ass, didn’t your mother teach ya that
    pick a spot to beef with me and thats where I will meet ya at Ben elouidan under kizo.!”

  37. تعليق محذوف

  38. bon, vous eux au lieu de vous insultez sur le site, il vaut mieux échanger vos mails personnels et vous vous dites ce que vous voulez. vos échanges n’apporte rien à personne. Ce que j’aimerais que Azilal Online fasse est de publier un court CV de chaque président de commune dans la province d’Azilal.

  39. دوار الزيتون

    الى الرايس الطموح المقتدر الجاد الانيق المزوق من برى اش خبار جماعتكم من الداخل
    ادا سالنلنا سيادتكم عن بند من بنود الجماعة لما صمد مفتوح الفم
    اتى في الربورطاج المبين اعلاه ان سيادتكم رجل اعمال في مادا يا ترى ………….
    سرقت الخروب ام عملية الخلوضة الخ االخ الخ الخ الخ……………

  40. انا من بين المتصفحين لهذا الموقع و لكن لست من المولعين بالتعاليق،أعجبني أنه يهتم ببلادنا الاصل ومشاكلها ،ولكن وللأسف ولاواحد من الإخوة المشاركين في التعليقات أعطى ولو حلا بسيطا أو إهتم بصلب الموضوع؛؟!اصبحت كلما تصفحت الموقع أجد فقط حوارات تنائية أو ثلاثية خرجتم عن اللب وتشبثتم بالقشور وأصبح كل واحد منكم يتصيد الاخر مجسدين بذلك لعبة طوم و جيري!!
    بالله عليكم أنتم أبناء منطقة واحدة وأمل إقليم أزيلال كفاكم تناحرا شفويا واعطونا مفيدا.

  41. البوابة تتعامل بسياسة الكيل بمكيالين ،لماذا دائما تحدفون تعاليقي رغم انها لا تحمل اي سب او شتم وتنشرون اخرى لاشباه المثقفين

  42. السلام عليكم ورحمة الله مند أيام وأنا أقرأ جميع التعاليق ما إستنتجته من الجميع أن مشكل التنمية في أزيلال أو في المغرب هو عدم تحمل المسؤلية. كل شخص يلقي بمسؤولية المشاكل على لأخر وينسى نفسه .حاضين غير التعياب . حتى لو كان الرئيس يقوم بمهامه لابد من القيل والقال وكثرة الكلام وقلة العمل. ما ام أبناءك هكدا يا أزيلال ستحضين بمزيد من التهميش.

  43. نتقدم بالشكر الجزيل في نهاية هذا الحوار الشيق إلى :حميد العماري- مصطفى الدين- المصطفى شرو -لحسن اكرام .ونشكر المجلس الجماعي لبين الويدان garsif على شساعة صدره لتعليقات وألانتقادات -لقد كان حوار وتعليقا كشف عن مجموعة من النقط ، نتمني التوفيق للجميع مرة أخرى نعتذر عن أي إزعاج.الدي قد يكن وليد حب أبدي غير مشروط

    لتلك المنطقة العزيزة ازيلال ككل الدي نتألم لفقره ،ونتحسر لماضي من التهميش ،لكن المستقبل أمام ابنائه نعم هناك رجال سيخرجون يوما ما من أعماقه بقوة الزعتر والعرعار الدي لا يقهر ويظل أخضرا شامخا في طلال بين الويدان كأنه يقول للشمس أشمسي أو امطري بل أعصيفي فانا موجود هنا منذ الزمن الجليدي4وهنا اصنع الأمل للمستقبل.

    شكرًا،Thanmert non s afla

  44. لاؤطمإنك فانا لم اركب الزودياك ،لكني لن الوم من ركبوها فالافضل لهم ان يموتوا بعزة و شرف لا ان يبقوا مذلولين ابد الدهر ،لكنه من الذل بمكان ان يصدر هذا من انسان مهاجر ،فالحضارة لم تلين من طباعك ولم تغير فيك امريكا شيئا

  45. هناك حناجر مداحة "لحاسين الكابا" بلغة الشارع يمدحون ومستعدون للموت ارضاءا لاسيادهم والكل يعرف كيف بدا وما ينتظره من محاسبة. الرايس متورط فى الخروب والجنس والبناء في الملك العمومي ….اخرها تدخل الهمة لحمايته من المساءلة عن سبب منحه رخصة البناء لمقاول سجل عليه دعوة قضائية ونفس التهمة مع الدي منحه رخصة الربط الكهربائي المحتل لاعدادية البحيرة السابقة الجندي المستعد ان يقول ما يعرفه حين يطالب بالافراغ. لاحضوا مدا قال في ما يخص الملك العمومي ومادا مرر في جلسة 26ابريل توقيف المتابعة….فريقه ضعيف. يستحق الشفقة خاصة حين ينام ابعض منهم اثناء الجلسة.

  46. انا متيقن ان هذا التعليق سيلقى حتفه كسابقه ولكن هذه المرة موجه لك او لكم يا حراس هذه البوابة،بالله عليكم كيف تسمحون لانفسكم بنشر غسيل من مكبوتات المسمى فاكس وما فيه من قدف وتشبيه بالحمار للآخر ألا تقرأون او تفهمون الانجليزية ما معنى An ass
    ام ان على قلوب اقفالها ام تريدون لهذه البوابة ان تكون مرتعا للحيوانات بكل فصائلها،تعاملكم هذا مع التعاليق يدل على مدى بعدكم عن الخط الذي رسمتموه لهذا المشروع الفتي : البوابة لكل الازيلاليين.
    فإذا عدنا إلى تعاليق هذا الطفل في البوابة كلها ستجدها مليئلة بكلام سخيف من قذف للناس مستعملا شتى انواع المصطلحات الذنيئة والتي تفوح منها رائحة المكبوتات الاجتماعية والجنسية مما يجعله في التالي في مرمى الردود الفعلية من طرف الزوار ومنهم اصحاب المقالات في الدرجة الاولى.
    ام ان اصحاب هذه البوابة يريدون ان يتعاملوا معنا بسياسة النعامة التي يمارسها المخزن مع وضد من لا يروقه ولا يستسيغه.تحية.

  47. غيور على مصالح البلاد

    نساءل الرايس عن مصير سيارة الاسعاف التي وضعتها مندوبية الصحة رهن جماعة بين الويدان و ادرجت في جدول اعمال المجلس.
    وامضيت اتفاقية مع المندوبية لكن اهمالك لمشاكل و هموم المواطنين هو الدي يسود طبعك
    و لانك احببت ان تكون رويس من اجل رويس . ولانك لست مؤهل لهدا المنصب ثقافيا و اجتماعيا . وان خصالك وسلوكك يطبعه الحفاض على مصلحتك الشخصية قبل المصلحة العامة
    التي اخدتها على عاتقك و انت مقلد بها وتحاسب انشاء الله في الدنيا والاخرة
    ان اسيادك اخدوا تلك السيارة الى جماعة اخرى ………
    فنم ايها الرويس ما فاز الا النوام . ان مهنتك شيفور ديال بيكوب و ليس شيفور ديال اجمل جماعة في الاقليم و التي يتوافد و يتهافت عليها المسثمرون المغاربة و الاجانب فكيف تستطيع يا رويس التنسيق و العمل مع هده الشريحة المثقفة و التي تنتضر من يستقبلها بحفاوة و حنكة .فعد ايها الرويس الى بيكوب ديالك وتهريب الخروب وهني القبيلة……..و الى حلقة مقبلة .

  48. في البداية نشكر الوفد الذي قام بتنقلاته إلى جميع الجماعات قصد مساءلة رؤساء الجماعات حول بعض القضايا التي يهتم بها المواطنين قصد تنويرهم
    بالنسبة لجماعة بين الويدان استهل رىءسها الحوار ببعض المغالطات التي لا تجر للجماعة إلا خيبة أمل و للدين وضعوا فيه ثقتهم.
    بالنسبة للمستوى الدراسي فهو إعدادي و ليس بثانوي أما المهن التي يزعم انه يقوم بها فهي ربما صعبة عليه و يتطاول عليها لأنه لم أرى قطعا رجل أعمال يتاجر في الممنوعات حيث ضبط متلبسا في عملية تهريب الخروب بغابة ايت عطا بمعية صديق له (بيكوب خاصة بالرىءيس .وبيكوب لصديقه وسيق بهما إلى بني ملال حيث أطلق سراحه بعد تدخل جهات نافدة مقابل توقيع شيك على بياض حيث يستعمله المقاول صاحب الصفقة أنداك كأداة للضغط عليه ليفوز بجميع صفقاته الخاصة بهده الجماعة و للتذكير فقد تطرقت اغلب الجراىءد الوطنية لهدا الموضوع .
    حيث تتحمل السلطة المحلية و الإقليمية و الجهوية أنداك مسؤوليتها في عدم أقلته وتفعيل الميثاق الجماعي و التاريخ سيحاسبهم إنشاء الله .
    مما شجع السيد الرئيس لإعادة نفس السيناريو هده السنة و السؤال المطروح بإلحاح هل القانون أصبح ضعيفا أمام الجهات النافدة باقليمنا …..
    اما فيما يخص الانتماء السياسي فنعتبر السيد الرئيس حرباء الأحزاب السياسية او الأحزاب التي تدفع أكثر .
    فيما يخص تشكيلة مكتب مجلس الجماعة التي ضفر برئاستها فالكل يعرف الطريقة . تهريب المرشحين أداء اليمين من طرف الحاج اب الرئيس ابتزاز المرشحين بالضمانات التي كانت بيد احد أباطرة الانتخابات الذي لاي زور بين الويدان إلا في مثل هده المناسبات قادما من مكناس إضافة إل اللجوء للسحر و الكذب .أي ثقة تتحدث عنها أيها الرئيس وهناك ملاحظة مهمة حيث نستنتج من خلال أجوبتك انك لا تفقه شيئا وبينك و بين الاستجواب الا الخير و الاحسان .حين الاسيءلة في واد و أجوبتك في واد أما فيما يخص تزويد انو نيشو بالماء الصالح للشرب الكل يعرف من تكفل بالمشروع و كذلك بالنسبة لايت علي امحند الموضع و ايت حلوان
    و نريد ان نهمس للسيد الرئيس في أدنه بان المواطن في بين الويدان يعرف كل كبيرة وصغيرة عن التسيير في هده الجماعة انمامن يكذب يكذب على نفسه لقد أمر السيد كونطاريل تمويل جمعيات المنطقة و فك مشكل الماء الصالح للشرب و فعلا قدم المعني بالأمر إعانة قدرها عشرة ملاين سنيتم و نصب السيد الرئيس نفسه مكلفا بهده الحصة حيث تم شراء آلة تصوير رقمية للجماعة و حاسوب للجماعة أما الحصة المقدمة لجمعية ايت علي امحند الموضع أربعة ملايين و نصف و تم نهشها من طرف السيد الرئيس و المسمى امسكا أما ثلاثة ملايين سنتيم المتبقية فهي عبارة عن شيك للرئيس .
    هل يمكن للسيد الرئيس توضيح مال او مصير هده الحصة …..
    هدا كله يفقد الثقة في الرئيس و مكتبه من طرف المنعشين السياحيين بالمنطقة مما يفوت على الجماعة فرص تنمية مواردها .
    أما ميدان التعمير فهو مشكل عويص وكبير جدا أمام أطماع المنهشيين السياحيين
    الرئيس حيث رخص البناء التي تعتبر مورد ارتزاق الرئيس مثلا
    -إعطاء رخصة الإصلاح دون أن تتواجد أية بناية على ارض الواقع (الشرايبي)
    الترامي على الملك العمومي بناء منازل على ارض الجماعة بمباركة السيد الرئيس
    اقتلاع أشجار الزيتون تابع لأملاك الجماعة و تشييد بناية مكانها (الخطابي بدوار الزيتون )
    حاكم الجماعة (بناء منزل فوق ارض تابعة لأملاك الجماعة )
    استيلاء ممثل الغرفة الفلاحية على منزل تم تقديمه من طرف م و ك للجماعة مع بقعة ارضية حيث عملية البناء سارية دون حسيب ولا رقيب ثم رفع دعوة قضائية ضد المترامي بأمر من عامل اقليم ازيلال و أيضا من طرف م و ك و ثم إدراج نقطة في جدول أعمال دورة ابريل قصد تحديد السومة الكراءية للمعني بالأمر الا انه تم الغاء هده النقطة من طرف عامل الاقليم و تم الترويج لأطروحة مفادها أن السيد العامل أمر بتوقيف جميع المتابعات ضد ممثل الغرفة الفلاحية. إلى أي حد يمكن اعتبار هدا الإجراء تابت و خال من كل الشبهات …..
    وقد جاء على لسان رئيس الجماعة بان العارضة تقوم بدورها ادا كنت تتحدث على قيدوم المستشارين (باركي) فهناك مصالح متبادلة كتعيين احد الأعوان بالجماعة لجمعية القيدوم حيث يؤدي هدا العون عدة مهمات كحرث فدان في مزارع ايت حلوان لفاىءدة الرئيس و حاكم الجماعة في موسم الحرث و شراء الأحزاب للرئيس و القيدوم
    لدى نريد أن نقول للرئيس قفدساءيسك معروفة

  49. bin el ouidane is the most beautiful region in the tadla azilal. it is the center of interest of all poeple worldwide ..are you able to communicate with all these types of human beings.how many languages do you speak
    from your level ,i am sure you can speak only one single language.it is our beloved tamazight.this language enables you to communicate only with IHTTIWNE and not with presidents of states,tourists ,intelectuals,scholars, activists of different levels
    SO,I ADVISE YOU TO GO TO YOUR VILLAGE IHTTIWNE; YOU CAN MANAGE YOUR LIFE BETTER THERE THAN PRETENDING TO BE PRESIDENT OF A PRECIOUS AND VALUABE MUNICIPALRY.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*