Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار رسمية » بني اعياط : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا على إيقاعات المتابعات القضائية

بني اعياط : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا على إيقاعات المتابعات القضائية

بني اعياط : السيد علي بويكناش يعقد لقاء تواصليا على إيقاعات المتابعات القضائية

بحضور رجال السلطة والأمن وجمعيات المجتمع المدني والمستشارون الجماعيون وبعض أعيان الجماعة ، حل صباح الثلاثاء 15 شتنبر الجاري بمقر الجماعة السيد علي بويكناش عامل إقليم ازيلال صحبة الوفد المرافق له المكون أساسا من بعض رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم ، بغرض عقد لقاء تواصلي مع ساكنة المنطقة والوقوف على مختلف المشاكل التي تعاني منها على كافة المستويات .

افتتح السيد العامل زيارته بالإشراف على عملية توزيع بعض المحافظ والأدوات المدرسية على بعض التلاميذ المتمدرسين ، بمبادرة حميدة من المجلس القروي الذي تكفل بشرائها لجميع تلاميذ المستوى الثاني ابتدائي في مختلف الوحدات المدرسية التابعة لتراب الجماعة القروية.

كما اشرف أيضا على إعطاء الانطلاقة الفعلية لحافلات النقل الحضري التي ستربط بين مدينة بني ملال ومركز بني اعياط من جهة وبين نفس المدينة ومنطقة سيدي علي بن إبراهيم من جهة ثانية. وبعد ولوج السيد العامل رفقة الوفد المرافق له قاعة الاجتماعات المخصصة للقاء، استهل لقاءه مع الحاضرين بتهنئة الجميع بشهر رمضان المبارك و قدوم عيد الفطر الابرك،ومذكرا أن هذا اللقاء هو " أول لقاء تواصلي مع مختلف الفاعلين المحليين والمتدخلين التنمويين بالجماعة" و" أن اختيار البدء بهذه الجماعة لم يكن من باب الصدفة وإنما أملته علينا أهمية الموقع الجغرافي المتميز للجماعة ونسبة ساكنتها المرتفعة ، مع حجم المشاكل التي تتخبط فيها " مضيفا من خلال كلامه للحاضرين جميعا بقوله – رغم انه كان يقصد أعضاء المجلس- " إننا نتوجه أحيانا إلى الاهتمام بمشاكل تافهة ومفتعلة عوض الاهتمام بالمشاكل الحقيقية للمواطنين.. وهذا لن يتأتى إلا بتوفير جو من الاستقرار والطمأنينة بعيدا عن المزايدات الفارغة التي تقف حجر عثرة أمام المصلحة العامة للساكنة" ، في إشارة واضحة منه إلى الاحتقان الذي عرفته المنطقة مؤخرا جراء المظاهرات والاحتجاجات الشبابية الغاضبة ، وما تلا ذلك من متابعات قضائية في حق 12 فردا من بينهم 4 مرشحين .

كما وجه دعوته عقب ذلك لجميع المسؤولين" بالتحلي بروح النزاهة والوضوح المتبادل مع المواطنين وبدون خلفيات ولا حزازات حتى لا تضيع مصالحهم وتصبح في مهب الريح" .

يقول الشاعر الصوفي:

قدوم الحبيب تمام السرور ^^^ وكاس المحبة علينا يدور

فأهلا وسهلا بمن زارنا ^^^ حبيب الملاح وتاج البذور

كانت هذه الابيات الشعرية الصوفية ، مفتاح المداخلة التي ألقاها، باسم المجلس، السيد إبراهيم حسناوي رئيس المجلس القروي لبني اعياط ترحيبا بالسيد العامل ومرافقيه. المداخلة التي عدد من خلالها ترسانة من المشاريع التنموية التي تم انجازها سلفا أو التي في طور الإعداد والدراسة أو تلك المبرمجة مستقبلا خاصة ما يتعلق بمجالات الطرق القروية والماء والإنارة والنقل الحضري وتأهيل المركز والسدود التلية والسوق الأسبوعي والصحة والفضاءات الثقافية والرياضية والأندية النسوية …

وتجدر الإشارة في هذا المقام أن مداخلة رئيس المجلس القروي أثير حولها نقاش طويل بين جل الفاعلين المحليين والمتابعين للشأن المحلي، بين مؤيد ومعارض لما جاء في مضمونها، وبين من يعتبر محتواها يبعث عن الارتياح والطمأنينة لمصير التنمية بالمنطقة ، وبين من يعتبرها نوعا من المناورات السياسية لمغالطة المواطنين والمتابعين للفعل التنموي بالجماعة.

ومن جهتهم ، ركزت مختلف مداخلات الحاضرين ، على جملة من المشاكل التي تستدعي حلولا أنية ومستعجلة من طرف المسؤولين محليا وإقليميا ، من خلال اعتماد سياسة القرب وتظافر الجهود قصد حلحلتها . ويذكر أيضا أن أربع جمعيات من المجتمع المدني المحلي بالمركز ( تيفاوين بني اعياط، بني اعياط للطفولة والمسرح، اسمسيل بني اعياط، الاتحاد الرياضي) تقدمت بمداخلة واحدة متكاملة ، عبارة عن ورقة مطلبية احتوت على ابرز المشاكل والحاجيات العالقة التي يعاني منها المواطنون، وتم تقديمها في ملف إلى السيد العامل قصد السهر عن متابعتها ، كما تقدم مجموعة من المواطنين كذلك بإعطائه اظرفة وأقراصا مضغوطة تحمل في طياتها شكاياتهم وهمومهم ومطالبهم الفردية والجماعية ، خاصة احد المواطنين المتضررين من الفيضانات الأخيرة التي عرفتها المنطقة والتي أدت إلى ضياع منزله و أثاثه وكل ممتلكاته .

وفي استقراء أزيلال اون لاين لأراء بعض الفاعلين والمتتبعين للشأن التنموي المحلي ، عبر بعضهم عن استحسانهم للقاء وعن النتائج التي أسفرت عنه خاصة ما يتعلق بالمشاريع التي سيتم انجازها قريبا من تعبيد للطريق الرئيسية وتطهير المياه العادمة وبناء دار للشباب ونادي نسوي وإحداث مقر للقيادة ودائرة للدرك الملكي وتبليط للأزقة وإتمام الدراسة الخاصة بإحداث سد تلي لمواجهة أخطار الفيضانات مستقبلا… في حين تخوف البعض الآخر من أن تكون هذه الوعود كاذبة وواهية، و تاركين الحكم عليها للأيام المقبلة.

نورالدين حنين/ المراسل
noureddineabet@yahoo.fr

لا تعليقات

  1. شكران ياسيد اعامل علي عمالة ازبلال ونريد منك السيد الرئس ان يدهب الي ايت حي الي يري الخسير الدي هبيت المطار الخير في السباع الماطية

  2. ان غير علي منطقاة بني عياط ونريد من السيد الرئس الجماعةالقروية ان يكون مع المواطين في المشاكل وهمومهم ونرجو من المكتب المحليس القروي ان يكون كالمة واحدة اهوكم حميد من الدار البيضاء

  3. Hi Azilali people
    First of all, well- done Mr .Nouredine, the reporter of Beni Ayat
    It’s a well written article at the levels of style and the pictures
    Beni Ayat is indeed in need for such visits to go deep into our problems
    We still wait for the bringing out of these projects
    thanks

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*