الرئيسية » إكتشف إقليم أزيلال » مونوغرافيا جماعة تابية ، معطيات وحقائق

مونوغرافيا جماعة تابية ، معطيات وحقائق

الموقع الجعرافي لجماعة تابية…

يقع مقر جماعة تابية بمركز تسليت بحكم تواجده في الوسط ،قيادة فم الجعة ،أحدثت هذه الجماعة سنة 1975 في منطقة نصفها سهلية.

يحدها شرقا: جماعة ايت تاكلا وغربا جماعة بني حسان وشمالا جماعة تاونزة وجنوبا جماعة فم الجمعة.

يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 16000 نسمة ، عدد الفلاحين فيها 2600 فلاحا ،وعدد الضيعات الفلاحية 4390 ضيعة كما تحتوي على 16 دوارا

المعطيات الطبيعية للجماعة… .

الجبال : 28600هكتارا

التلال 1500هكتارا

الهضاب 200 هكتارا

السهول 1900 هكتارا ،بما مجموع المساحة 3400 هكتارا

أما مناخها فطقسها شبه قاري حيث يبلغ معدل الحرارة الدنيا 10الى 17 درجة والعليا مابين 37و 45 درجة

اما التساقطات المطرية فتبلغ 254 مم وتكون اغلبها في فصل الشتاء .

وتعتبر الآبار والعيون الموارد المائية الأساسية في المنطقة بواسطة آلات الضخ التي تسقي حوالي 145 هكتارا ،في المقابل العيون لا تسقي سوى 25 هكتارا لتأثرها بسنوات الجفاف .مع انتعاشة لواد تابية الذي يسقي ما يزيد عن 40هكتارا.

بعض المشاكل..

وقد صرح لنا المستشار الفلاحي على صعيد القيادة، ان هناك مشاكل تعاني منها المنطقة على الصعيد الفلاحي ،منها عدم وجود سد بامكانه ان يلعب دورا أساسيا في تطوير الانتاج الفلاحي ،خاصة وان مياه شلالات اوزود تخترق الجماعة ومن القرب منها منطقة سهلية ذات تربة جيدة .بامكانها لوحدها ان ان تمنح لاقليم ازيلا ل اكتفاءداتيا من الخضر والفواكه… كذلك عدم تمكن القلاحين من شراء الأسمدة والاغراس وخاصة الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والكروم التي تمتاز بها المنطقة ،كما تعاني البذور من مراقبة وتتبع .مع غياب الشركات التي تبيع الادوية الكيمياوية لمكافحة أمراض وحشرات اللوز يضطر معها الفلاح للتنقل بعيدا نحو بني ملال والدار البيضاء…. .

تنشط في المنطقة الصناعة التقليدية وأبرزها صناعة الأسلحة التقليدية بتسليت تعاطى لها ابناء البلدة، وتفننوا في صناعة الأسلحة التقليدية والفانتازيا والبوردو والديكورات المنزلية ،ويتم تسويقها داخل المغرب ويجب البحث في تسويقا خارج الوطن ..تتواجد خاصة في المدن السياحية ابرزها مراكش واكادير إلا ان هذه الصناعة مازالت تحتاج الى دعم للرفع من مستواها،وتاطير لعصرنتها والزيادة من إنتاجها وتسويقها عالميا.

كما تنتشر صناعة الأواني الفخارية في تابية وتسليت اوجكال ،الا انها بدأت تتراجع مع اقتحام الأواني المعدنية ،ووفاة المحترفين الكبار …...

تتوفر الجماعة على مجموعتين مدر سيتين وإعداديتين الأولى بتسليت والثانية بتابية واللتان ا حدثتا مناصفة ببنهما بعد صراع يبن البلدتين ،رغم قلة التلاميذ في المدارس المغذية لها خاصة في تابية التي مازالت تنتظر أبناءها للرجوع إليها بعد ان غادرتها مجموعة من التلاميذ مكرهين إلى المناطق القريبة ،مع توفير داخليات او دور الطالب فيها ،ومستوصفين قرويين، لا يزورهما الطبيب بتاتا ،بحيث نجد طبيب واحد لثلاث جماعات قروية جماعة تابية وجماعة بني حسان وجماعة فم لجمعة التي يستقرفيها الطبيب الوحيد ، مع انعدام طبيب الولادة ، مما جعل ساكنة هذه الجماعات والتي تفوق 40000 نسمة لطبيب واحد وهذا ربما اكبر نسبة في المغرب ..كم يوجد سوقان اسبوعيان السبت في مركز تسليت والخميس بتابية الا أنهما لا يدران دخلا مهما لهذه الجماعة الفقيرة، ساعدت حالة الطريق المزرية ،التي يصعب التنقل فيها للتجار والزائرين ،ورغم تعبيدها فانها تنذر بإعادة المياه الى مجاريها ....

جماعة تابية بها أطر مهمة عسكرية ومدنية تخرج منها دكاترة وأطباء وأساتذة ومدراء ،كما لا تستثنى مناضلين اعتقلوا في أحداث وطنية…. .. .

جماعة تابية من الجماعات الفقيرة ،تحتاج الى فريق محنك لتسيير شؤونها يراعي مصلحة أبناء الجلدة الواحدة ، كي تلتحق بركب التنمية اسوة بباقي الجماعات الأخرى ..وتعقد الامل في النخبة الشابة التي انتخبت في استحقاقات 4شتنبر2015 ،كما يجب تشجيع السياحة الجبلية ،سيما وانها تمتاز بمناظرها الطبيعية الساحرة ،ساهم في ذلك واد العبيد بالنصيب الاكبر، اضافة الى مياهها الجوفية ،ولتكون منفدا لزا ئري شلالات اوزود … .

احمد ونناش

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*