Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » حوارات صحفية » في تصريح لأزيلال أون لاين : رئيس المجلس الجماعي لأكودي نلخير يفند ما طاله من اتهامات في حوار صحفي

في تصريح لأزيلال أون لاين : رئيس المجلس الجماعي لأكودي نلخير يفند ما طاله من اتهامات في حوار صحفي

االإسم : زلال سعيد رئيس المجلس الجماعي لأكودي نلخير للمرة الثالثة على التوالي أولا أتقدم بالشكر لبوابتكم التي أتاحت إلي الفرصة لتوضيح ورفع اللبس عن بعض الأمور المتعلقة بي وبالمجلس والتي أسالت الكثير من المداد.

أزيلال أون لاين : في الآونة الأخيرة تم نشرت العديد من المقالات عبر موقع محلي ، ومن بين الانتقادات التي وجهت إليكم أنكم تهمشون المعارضة.

الرئيس : فيما يخص أمر تهميش المعارضة يجب أن تكون المعارضة أولا فأنا شخصيا لا أرى هناك معارضة، فهي مختزلة في شخص واحد ولولا الصراع على رئاسة المجلس لكنا أغلبية بالإجماع، وقصة المعارضة تلك بدأت مع انتخاب رئيس المجلس في شتنبر الماضي، إذ كان إجماع من طرف الأعضاء بأن أتولى رئاسة المجلس نظرا لتجربتي المتواضعة في الولايتين السابقتين، وكنا عرضنا على العضو المستشار الذي اصطف في المعارضة، منصب النائب الأول للرئيس، إلا أنه أصر على الرئاسة، الشيء الذي جعله يعارض من أجل المعارضة ،وراح يمطرني بوابل من الاتهامات عبر وسائل الإعلام ،اتهامات لا تستند إلى أي حجة ولا دليل على صحة ماكتب، وأنا مستعد للمحاسبة كلما تبث في حقي ما اتهمت به، وأتحدى أيا كان أن يقدم دليلا ضدي لأنه هناك مجلس يبرمج ويسير وليس الرئيس وحده.

أزيلال أون لاين : ما قولكم في الاتهام الموجه إليكم حول التسيير المالي للمجلس التي يشوبه الخلل والتبذير

الرئيس : لم تمر سوى أشهر قليلة على تكوين المجلس الحالي وكيف يعقل أن تلوح في الأفق اختلالات في هذه المدة القصيرة خصوصا وأن عضو “المعارضة” حديث العهد بالمجلس اللهم إذا كان يتكلم عن الولاية السابقة التي لم يكن منتخبا فيها.ويجب انتظار الآجال القانونية للمحاسبة .وما يسميه بتبذير فهو ربما يتكلم عن ما قام به المجلس من إصلاحات بمقر الجماعة حين شيد قاعة لاستقبال ضيوف الجماعة ومقصف للموظفين.

زيادةعلى ذلك فطيلة ولايتين سابقتين ،فالمجلس يحقق فائض بنسبة 50 في المائة من مبلغ 400 مليون500 ألف سنتيم الممنوحة من طرف الدولة عن الضريبة على القيمة المضافة وهذا الفائض يتم تسخيره في تهيئة البنية التحتية للجماعة وهذا بشهادة الجميع.كما تمكنت من تقليص عدد الموظفين بالجماعة من 20 إلى 16 أهذا مايسمونه خلل سوء التدبير أم حكامة وتدبير معقلن لمالية الجماعة.

فأنا لا أتصرف من تلقاء نفسي أو على سجيتي فهناك مجلس مكون من 17 عضو وأنا أنفد والأكثر من ذلك هناك لجان الافتحاص التي يمكن أن تحل بالجماعة في أي وقت وهناك حساب إداري سنوي يوجه للمجلس الأعلى للحسابات ولم يسبق أن وجهت لي أية ملاحظة.وأكرر دائما يجب وضع الأصبع على مكامن الخلل وتسمية الأشياء بأسمائها وتقديم أدلة على الاتهامات .فالجماعة شهدت تغييرا كبيرا لا على مستوى المبنى ولا من حيث التسيير .هناك إصلاحات ولكن دائما بموافقة وبرمجة من طرف المجالس المتعاقبة على الجماعة. لذا فيجب دائما الحديث عن المجلس وليس الرئيس فهو ليس سوى حلقة ضمن مجلس يضم أعضاء.فالمجلس يبرمج والرئيس ينفد.

أزيلال أون لاين : هناك اتهام أخر بتهميش دوائر المعارضة والاعتناء بدائرتكم ودوائر الأغلبية

الرئيس : نتحدث عن دائرة واحدة ما دام هناك معارض واحد للأسف فليس هناك فرق بين دائرة وأخرى وأتحدى أيا كان أن يثبت العكس فجميع الدوائر مبرمجة ضمن الحاجيات المحصاة لجماعة أكودي نلخير”الرئيس قدم دفتر الإحصاءات ويتضمن جميع الدوائر” فهناك دائرة تعبديت استفادت من تبليط 17 كيلومتر وهناك 2طرق غابوية وصلت حتى وسط الدائرة المذكورة.فيما يخص الكهربة فالجماعة قامت باستخلاص أقساط 2014 و2015″أكثر من 130 مليون سنتيم” والمشروع سيرى النور قريبا وستستفيد دواوير تيريزيت وتعبديت وتمجوط ومن يريد التأكد عليه الاتصال بالمكتب الوطني للكهرباء. أما الماء الصالح للشرب فهناك مشروع قائم بذاته بالدائرة المذكورة تسيره جمعية إسك للماء الصالح للشرب ومنطقة تريزيت لا تمثل سوى توسعة للمشروع وستتم برمجته حين تتوفر الاعتمادات الكافية فيما يخص إنشاء قسم بتيريزيت فقد ظهرت دوائر أخرى لها نفس المطلب وتم إرجاء المشروع إلى حين التشاور مع الوزارة الوصية. وقد صوت العضو المعارض عن الإرجاء.ودائرة الرئيس هي ضمن باقي الدوائر فأنا لم أقم بإنشاء مصانع أو شركات بها.فهذه اتهامات مجانية، فما ذنب المواطن لكي يهمش ولو هناك خلاف سياسي فالمواطن يبقى دائما بعيدا عنه.

أزيلال أون لاين : سيارة الدولة والاستعمال الشخصي؟

الرئيس : أطلب دائما تقديم دليل على ما يزعمون أولا أنا أستعمل سيارة الجماعة في زيارة الدوائر التابعة للجماعة والتي تميزها وعورة التضاريس.زيادة على هذا فهناك أكثر من اقتراح باقتناء سيارة فخمة للجماعة لكنني كنت دائما أصر على الاحتفاظ بالسيارة العتيقة لأنها تفي بالغرض وثمن سيارة فارهة أولى به أن يسخر للبنية التحتية للجماعة لأن هناك أولويات وهذا أفضل دليل عن الحكامة في التسيير ورسالة لهؤلاء الذين يتهمونني بالتبذير وسوء التدبير.أما فيما يخص اتهاماتي باستعمال سيارة الجماعة في الأغراض الشخصية فأنا أتحدى دائما من يتهمني بتقديم دليل فهناك كاميرات في الهواتف المحمولة .فأنا أملك سيارتي الخاصة تغنيني عن سيارة المجلس.

ارتسامات خاصة: أنا مع الأسف لم أكن أنتظر هذا الوابل من الاتهامات وهذه الانتقادات اللاذعة. فإذا كانت هناك اتهامات أطلب الدليل وأنا مستعد للمحاسبة في أي وقت والانتقادات يجب أ، تكون بناءة للسير قدما إلى الأمام بالجماعة وساكنتها . وأنا لا أومن بالانفراد بالقرارات فأنا دائما في مشورة دائمة مع أعضاء المجلس وإذا ما طلب مني يوما ما التنازل عن الرئاسة فأنا مستعد ان أتنازل لمن سيختاره بقية الأعضاء ولو كان هو العضو “المعارض”. فأنا أكرر من هذا المنبر بأن ليس هناك فرق بين أية جماعة فكل الدوائر سواسية بالنسبة لي.وأشكر الإعلام وخصوصا المحلي لأن بدون إعلام لا يمكن لأي مسئول أن يكشف عيوبه ويصلحها فتحية خالصة للإعلام.

أزيلال : محمد طماوي

ملاحظة : في مثل هذه الحوارات ، إدارة أزيلال أون لاين ولإيمانها المطلق بمبدأ الرأي والرأي الأخر – تعطي نفس المساحة للمعارضة للرد في جو يسوده الإحترام المتبادل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*