الرئيسية » تحقيقات صحفية » اقليم ازيلال : العقـاب الجمـاعي

اقليم ازيلال : العقـاب الجمـاعي

اقليم ازيلال : العقـاب الجمـاعي

لقد قمت بتشخيص المشاكل الكثيرة التي يتخبط فيها اقليم ازيلال و حاضرته الكبرى مدينة دمنات في المقالين السابقين ، اليوم ساحاول ان اسلط الضوء على الاسباب التي كانت وراء هذه المشاكل وهذا التهميش والتمييز والاقصاء .

جغرافيا : كما نعلم جميعا فالاقليم محاط بسلاسل جبلية وتلال وهضاب و اودية وبين هذه الجبال انفجرت عيون وانهار ووديان تضفي على الاقليم هالة من الجمال و الشموخ لا تظهر الا للاجانب اما ابناء جلدتنا فهي اسباب اضافية لعزلنا وتهميشنا.

سياسيا : لا يختلف سكان ازيلال ودمنات خصوصا بان موقف القيادي محمد الفقيه البصري من نظام الحكم بالبلد في العقود الماضية كان له الاثر السلبي على تنمية الاقليم رغم ان الرجل لم تكن له ارضية صلبة بالاقليم ، والدليل انه لم يفز اي مرشح عن حزبه بالاقليم طيلة العقود الماضية .

وطنيا : كما لا يمكن اغفال المستوى الضعيف لممثلي الاقليم بالرباط حيث لم يستطيعوا التغلغل في دوائر صناعة القرار .

محليا : الفساد المتفشي في المجالس المنتخبة خصوصا مدينة دمنات التي اصبح مجلسها عنوانا للفساد و الصفقات المشبوهة و….

اذا كانت هيئة الانصاف والمصالحة قد انصفت بعض المتضررين من عقود الجمر والرصاص ، فانه اصبح لزاما انشاء هيئة مماثلة لانصاف الاقاليم المتضررة في تلك الحقبة التاريخية ، كما نود ان تكون مهمة هذه الهيئة النظر في حسابات الاقليم حيث لدينا اليقين ان اقليمنا اعطى للخزينة الوطنية اكثر مما أخذ . كما ان ميزانية الاقليم الحالية لن تخرجه مما هو فيه لضعفها و كثرة مشاكل الاقليم . كما نطالب بمراجعة عقود الطاقة الموقعة بين الاقليم والشركة الوطنية للكهرباء و نطالب باشراك رجال اعمال و قانون مستقلين ولهم معرفة بخبايا الصفقات .

ان الزيارات الملكية للاقليم في العقد الاخير تبرهن ان الحكومة المركزية تريد ان يبقى الاقليم في الاطار الذي رسم له ، حيث ما دشن لم يكن في مستوى اقليم مهمش نصف قرن من الزمن.

وبعيدا عن العاطفة و بعيدا عن ما فرضته علينا سياسة الامر الواقع فاننا سكان الاقليم نستشف ان الحلول توجد بالاساس عند عاهل البلاد بدرجة اولى لذا نود من جلالته مراجعة حسابات الاقليم كما نود ان يرسم لنا اطارا جديدا غير الذي نعيش فيه حاليا . كما نستشعر جلالته باهمية الاقليم الاقتصادية و موارده الطبيعية خصوصا مع تقلب اسعار الطاقة دوليا.

جلالة الملك لقد قطعنا امالنا من ممثلينا ومن السلطات المحلية من اجل انصاف هذا الاقليم ولم يبقى سواء الله جلة قدرته ثم انتم نرجوا من جلالتكم انصافنا ورفع هذا الظلم الذي رافقنا طيلة نصف قرن من الزمن

Mustapha Alhiane
Minneapolis,USA
marrakeshcafe@yahoo.com

لا تعليقات

  1. من اروع ما قرأت عن هذا الاقليم , و اضيف اذا كان الحسن الثاني عندو مشكل مع الفقه البصري افكو معه دابا , اما حنا تلقولنا الفرجا و التنمية و بركا من السرقة .

  2. مواطن زيلالي

    أزيلال ضلت دائما عصية على أصحاب القرار في الرباط لأنها أحدى قلاع المقاومة الشامخة رغم كل ما قيل وما يقال معتزة بهويتها الأمازيغية الأسلامية التي لم تفرط فيها أبدا والدليل دور أبنائها الريادي في ضحر الأستعمار و مقاومة التعريب الفاسي و ليس الفقيه البصري سوى واحد من هؤلاء و شيخ المناضلين محمد بو

  3. اعتقد ان اقصاء الاقليم ارتبط بالاساس بالخارطة التي رسمتها الدولة انداك,بغض النظر على ولاء او معارضة ابناء المنطقة لها..الدليل على دلك التقزيمات التي لحقت العديد من المدن المغربية على حساب مدن ازدهرت ونمت واصبحت كبيرة اليوم…وان يكن فالتنمية المحلية منوطة بابناء المنطقة,رهينة بارادتهم ببدل مجهودات جبارة للوقوف سدا منيعا امام كل من سولت له نفسه التلاعب باموال المواطنين .مشروع حوض سيدي ادريس مشروع مول من طرف الاتحاد الاوربي ورصد له مبلغ 8مليار سنتيم ,فلياتي احد الان لينظر كم صرف فيه ,وحتى ماثم انجازه كيف تم والافضع من دلك ان هناك مشاريع مولت من طرف المشروع ونسبت الى ميزانية مجالس جماعية.. مقاولون اصبحوا في ضرف خمس سنوات
    ميلياردييرات خصوصا اؤلئك الدين "يمتلكون" مجالس جماعية..مع العلم ان المقاول يجب ان يراقب مراقبة دقيقة من طرف المواطن بالخصوص لان المقاول بوعي منا او لا فهو يؤسس للبنية التحتية للمنطقة..مؤسسات المجتمع المدني او الجمعيات واريد ان اركز هده المرة على جمعيات اباء واولياء التلاميد فمن كثرة تجديدها لمكاتبها ومن كثرة اهتماماتها وانشغالاتها نسيت انها اسمها "جمعية" وهنا اساءل هده الجمعيات عن ما وصل اليه التعليم في المنطقةوعن دورها في تاهيل المؤسسات التعليمية حتى تستقبل المتمدرسين في احسن الظروف والاحوال..
    المجلس البلدي لدمنات انا اكثر تشاؤما منك سيدي لاني على يقين بان نفس الوجوه التي شوهت المدينة هي التي ستمثلها في الاستحقاقات المقبلة.بفرق صغير ان الرئيس الحالي
    سيغادر المجلس والمدينة الى مدينة مراكش في فيلته المتواضعة (300 مليون دون احتساب التجهيز)حيث سيقضي هنالك بقية ايامه..لكن الادهى والامر ان الرئيس المنتظر لا يعرف سوى "اقاريدن اقاريدن اكور الين ايقاريدن اوريلي يات".."الفلوس الفلوس مكاينين فلوس مكاين شاي" .. ومادام صديقه البرلماني صعد القبة بالفلوس ومن اجلها فطبيعي ان يفكر الدئب او السبع حتى هو في نصيبه خصوصا انه لا يفرق بين الحلال والحرام بتاثا..
    ادن مشكل التنمية عندنا هو مشكل العقليات اكثر مما هو مشكل تهميش الدولة..مشكل ارادة كل دمناتي اصيل داخل البلدة او خارجها لتغيير واقع البلدة الى ما هو افضل..مشكل تصور ان المصلحة العامة هي في اخر المطاف تعود على الفرد بالنفع..

  4. اخي المصطفى شكرا لك على مقالاتك عن هدا الاقليم المنسي مند دحر الاستعمار الفرنسي الغاشم فبدل ان ينوه المسؤولون بساكنة اقليم ازيلال همشوهم كما همشهم الاستعمار ادا كان هدا الاخير قد حاول تطبيق سياسة فرق تسود ولم يفلح في دالك فقد طبقت هده السياسة في عز الاستقلال والى اليوم لقد تم عزل الامزغيين عن العرب اقليميا وجهويا لا لشيء الا ان اقطاب المقاومة تنتمي لهده الجهة المناظلة .ارجو ان يجد نداءك ادانا صاغية من طرف المسؤولين وخاصة صاب الجلالة محمد السادس.كما نتمنى ان يرى مشروع جلب الماء الصالح للشرب لدمنات النور في اقرب وقت ممكن.ما ضاع حق وراءه طالب.

  5. مواطن زيلالي

    من يصرف في تعليقي وحدف بعض المقاطع لقد تبت بالملموس أن الموقع غير مستقل وتابع كما يعمل على تنفيد أجندة خارجية آخر مرة أزوركم فيها :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  6. إدارة أزيلال أُونْ لاَيْن

    اخي الكريم
    لقد سبق وان قلنا مرارا ان البوابة مفتوحة للجميع ونحن لا نتدخل في التعاليق الا ادا تجاوزت ماهو معترف به … وللتذكيرفقط هناك فرق بين التعليق و بين الرد على التعليق…التعاليق يمكن كتابة ماشئت لكن الردود على التعاليق البرنامج يسمح فقط بلكمات قليلة …ماكتبتم لم يكن ابدا تعليق ولكنه كان رد على تعليق وإذا كانت عدد الكلمات تتجاوز المسموح بها فان البرنامج يمسح كل الكلمات الزائدة …رجاء عند التعاليق الضغط على أيقونة التعاليق وليس ايقونة اضافة رد … ويمكن التاكد من ذالك بنفسكم فلون التعاليق أزرق و لن الردود على التعاليق أزرق فاتن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*