Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » حوارات صحفية » ايت محمد : محمد علاوي رئيس الجماعة في حوار مع ازيلال اون لاين

ايت محمد : محمد علاوي رئيس الجماعة في حوار مع ازيلال اون لاين

[SIZE=4.5]محمد علاوي رئيس جماعة ايت محمد ورئيس مجموع الجماعات للأطلسين المتوسط والكبير في حوار مع ازيلال اون لاين

تقع جماعة ايت محمد في سلسلة جبال الأطلس المتوسط والكبير ، تأسست سنة 1960 ، ويصل عدد سكانها حوالي 24.0000 نسمة حسب إحصاء 2004 ولها مؤهلات طبيعية ومناخية جد هامة والتي يجب استغلالها كي تعود على الجماعة بالمنفعة وذالك من اجل التنمية البشرية التي دعا إليها صاحب الجلالة محمد السادس في خطابه السامي وتعتمد الساكنة على تربية المواشي والدواجن والنحل والفلاحة المعيشية كمصدر أساسي للقوت اليومي .

س : بطاقة تعريفية لرئيس الجماعة ؟

– ج : علاوي محمد مزداد سنة 1960 بايت محمد استاد بإعدادية احمد الحنصالي ، دخل إلى غمار الاستحقاقات الانتخابية بجماعة ايت محمد سنة 1992 كمستشار و2003 كرئيس جماعة ايت محمد ورئيس مجموع الجماعات للأطلسين المتوسط والكبير .

س : ماهي الانجازات التي حققتموها في ظل توليتكم لمسؤولية تدبير الشأن المحلي، والاكراهات التي اعترضتكم ؟

– ج : شهدت جماعة ايت محمد عدة منجزات إلا أنها مازالت تعاني من مشاكل تعرقل تطورها وتقدمها على عدة مستويات ، في ما يخص الماء الصالح للشرب فقد تم تغطية ما يقارب 45 في المائة حيث شهدت حالة يرثى لها من قبل سواء داخل المركز أو الدوائر المجاورة لانعدام التام للماء الصالح للشرب و منذ 2003 أي تولي الرئاسة تم التغلب نسبيا على فك الحصار على ساكنة 13 دواوير بالماء الصالح للشرب بنسبة متواضعة ومثلا : تاكلموست ، مركز ايت محمد ، زمط ، امزري …

وهناك إصلاح نقط الماء ومشروع مندمج ، البئر زائد الخزان المائي واتفاقية الشراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بمركز ايت محمد .

أما تدخل مصلحة المياه التابعة للتجهيز كلها مشاكل خصوصا في الدواوير التي تعرف نسبة انعدام الماء كاخرموش وبو يلغمان مما جعل السكان يحتجون ، ولحد هده المشاكل قامت الجماعة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لانقاد هدا المشروع ولفك السكان من العطش باعتماد حوالي 30 مليون سنتيم ، ومشروع تاكست الذي سيرى النور لبناء خزان مائي . وتتجلى كل هده المشاكل غياب تأطير السكان والجمعيات و مشكل جغرافي .

أما بالنسبة للطاقة الكهربائية فقد تمت خلال خده السنة تعميم جل الدواوير بنسبة 98 في المائة ، مقارنة مع السنوات الماضية انعدام الكلي للكهرباء بستتناء مركز ايت محمد بنسبة 5 في المائة .

أما الطرق فك مشكلة العزلة لجل الدوائر بحوالي 80 في المائة أخرها بداية الأشغال بالدواوير تمسفريت واشكول باليات وضعتها وزارة التجهيز بشراكة مع العمالة باستثناء بعض الدواوير الذي يصعب الوصول إليها كاوتهري ، تمديغت

أما على المستوى الصحي فهناك مركز صحي واحد يؤطره طبيبة وممرضين مع إنشاء جمعية خاصة بالتعاضدية الصحية ويتجلى دورها تحمل مصاريف العلاج ويتم دعمها من طرف المجلس القروي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أما التعليم فيعاني من عدة مشاكل منها تدريس مستويات عديدة في قسم واحد مما يقلل من إمكانيات استيعاب التلاميذ للدروس جيدا ، وغياب بعض اطر التدريس خصوصا في بعض المراكز البعيدة و مدير مدرسة المركزية بايت محمد . كما ننوه بالمجودات المبذولة من بعض الأطر التعليمية خصوصا مركزية برنات واشكول .

أما على مستوى الرياضة إصلاح ملعب لكرة القدم بشراكة مع المجلس القروي والشبيبة والرياضة وبناء ملعب متخصص للرياضات الجماعية ، بناء مقر لدار الشباب بدعم من المجلس القروي .

أما على مستوى العمل الاجتماعي هناك 47 تلميذا يتابعون دراستهم بإعدادية ايت محمد و يقيمون بمقر تابع للجماعة مع توفير الأكل والشراب والإيواء ويتم صرف أجرة الأطر من ماله الخاص لرئيس الجماعة وبذل المجهودات لبناء دار الطالبة والطالب بشراكة مع التعاون الوطني والإنعاش الوطني ومؤسسة محمد الخامس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات المحلية كايت عباس وزاوية .

س: ماهي الأفاق المستقبلية لخروج الجماعة من العزلة إلى التنمية المستدامة

– ج : للدفع بالجماعة إلى التنمية المستدامة والخروج من الفقر يجب على مندوبية السياحة القيام بالتشخيص السياحي لان المنطقة لها مؤهلات ومآثر سياحية .

س :باسم إدارة ازيلال اون لاين هل تقبل في فتح باب التعاليق , إن كان جوابكم نعم فنرجوكم أن يتسع صدركم لإنتقادات القراء و إن كان جوابكم لا فنحن سنحترم ذالك

ج : نعم اقبل

حاوره: هشام أحرار
عدد القراء: 3817 | قراء اليوم: 1

تعليق واحد

  1. سلم عفاكو شفو من حلنا راه مكرفسين وخا غير طريق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*