دوار واورينت

جغرافية منطقة دوار واورينت

يندرج دوار واورينت ضمن جماعة ابزو، وهو جزء من دائرة وقيادة ابزو وكباقي جماعات إقليم ازيلال يطغى على هذا المجال الطابع الجبلي. تبلغ المساحة الإجمالية لجماعة ابزو 350 كلم مربع أما دوار واورينت فهو لا يتعدى 10كلم مربع ويقع في القطاع البوري ، ويحدا لدوار كل من دوار ايمداحن و مازوز

.

يتكون المجال الطبيعي من وحدتين تضاريسيتين متباينتين، وحدة تضاريسيةهضبية ووحدة تضاريسية سهلية، وتتراوح الارتفاعات ما بين 250 و300 متر. ويمرمن منطقة واورينت نهر واد العبيد الذي يجعل جوانب الدوار عبارة عن حافة نهرية بسبب التعرية النهرية ، أما المناطق البورية فهي عبارة عن سهل ممتد يدعى الازغار.
يتأثر مناخ منطقة واورينت بمجموعة من المؤثرات كالبعد عن البحر والموقع العرضي ،وضعف الارتفاع فيكون المدى الحراري مرتفعا حيث تبدأ الحرارة في الارتفاع في شهر ابريل ،إذ يصل معدلها السنوي 27.5 درجة كحرارة عليا و10درجة كحرارة دنيا. مما يجعل مناخ المنطقة مناخا شبه جاف. وتصل أقصاها في فصل الصيف ، كما أن فصل الشتاء يكون الجو فيه باردا ويتأثر كباقي المجال المغربي برياح الشرقي.وهي رياح حارة. أما التساقطات المطرية فهي قليلة معدلها السنوي لا يتعدى 250ملم وهي أمطار غير منتظمة من سنة إلى أخرى. هذه المؤشرات تبين مدى قساوة البيئة الطبيعية مما يبين طابع القارية في مناخ المنطقة.

يعتبر واد العبيد النهر الرئيسي والوحيد بالمجال الذي يمر من دوار واورينت والذي يسقي مجموعة من الحقول والبساتين بالدوار ويصب في نهر أم الربيع وواد العبيد نهر دائم الجريان. ويعتبر عامل من عوامل استقرار السكان إذ يعتمد عليه سكان واورينت في سقي المزروعات والدواب والماشية.

الغطاء النباتي يعتبر النتيجة البيولوجية للمناخ ، فكل مناخ توافقه تشكيلة من النباتات الخاصة به ، وباعتبار المجال المدروس مجال ذو مناخ شبه جاف ، فإن التشكيلة النباتية ضعيفة جدا إذ تنعدم الغابة بمفهومها الحقيقي. و نجد على جوانب واد العبيد أشجار الصفصاف ،الدفلة، القصب، أشجار الزيتون والليمون . و تدهور الغطاء النباتي جاء نتيجة لعوامل أهمها :
أ‌- سيادة الجفاف.
ب‌- تدخل الإنسان عن طريق اجتثاث الغطاء النباتي
ت‌- فقر التربة
ث‌- صعوبة التضاريس.
عمر ارباع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*