الرئيسية » أخبار وطنية » نزيف حرب اللوائح يندلع بين صفوف الاستقلاليين بفاس وزلزال الاستقالات يهدد ميزان شباط

نزيف حرب اللوائح يندلع بين صفوف الاستقلاليين بفاس وزلزال الاستقالات يهدد ميزان شباط

محمد رزقاوي
اندلعت حرب “اللوائح الانتخابية” عصر اليوم الأربعاء (19 غشت 2015)، في صفوف الاستقلاليين الذين طلب منهم بتجميع وثائق الترشيح و تقديمها لرؤساء المقاطعات،و مع تسريب ترتيب المرشحين اهتز “الميزان” و زلزل كيان شباط لتوارد إشاعة تقديم العشرات استقالاتهم من حزب “شباط”.
و علمت أزيلال أونلاين من مصادر مطلعة، أن النائب الأول لرئيس مقاطعة المرنيين الحاج علي محبوب ،سيقدم استقالته في الساعات القادمة ،بسبب ما أسماه الإقصاء الممنهج الذي لحقه و الرتبة التي أخبر بها، و التي تصنفه في الصف الثامن في اللائحة التي سيقودها الرئيس الحالي للمقاطعة محمد الحداد ، فيما لم يذكر اسم الوالي السابق عبدالله أعميمي الذي فضل التراجع إلى الوراء و عدم الخوض في المشاكل السياسية و بقائه كرجل دولة تابع لوزارة الداخلية رغم تقاعده، .
و على صعيد مقاطعة أكدال، قال متتبعون للشأن الاستقلالي،ان حربا حارقة اندلعت بين الرئيس الحالي جواد حمدون ،و النقابي المسشتار البرلماني عبد العزيز العزابي حول من سيترأس لائحة أكدال، وان لقاءا عقد بمنزل شباط كاد أن يتحول الى حلبة للملاكمة بين حمدون و العزابي، ليتم في الأخير تزكية مفتش الحزب جواد حمدون المدعم من طرف القيادي امحمد الدويري.
و بمقاطعة فاس المدينة التي غادر رئيسها عزيز الفيلالي كفة “الميزان” صوب السنبلة لترأس لائحة الحركيين، و الذي يلقى الدعم من عزيز اللبار وأتباعه، فضل شباط اختيار حميد السطي على رأس لائحة الاستقلاليين لمنازلة عائلة الفيلالي و صقور العدالة و التنمية.
أما مقاطعة سايس، فمازالت الضبابية سيدة نفسها ، بسبب اللقاءات التي يعقدها الرئيس الحالي حميد فتاح بين مختلف المترشحين، فيما ذهب متتبعون إلى أن لائحة سايس الحاملة لرمز “الميزان” ستعرف مناوشات خطيرة في الساعات القادمة، بالإضافة إلى الإنزال القوي الذي نهجته صقور العدالة و التنمية في محاولة إنهاء حلم حميد فتاح و العمل على بسط نفوذهم على رأس المقاطعة انتقاما للخيانة العظمى.
و بمعقل شباط الانتخابي زواغة بسنودة، ينتظر ان يكون عمدة فاس والأمين العام للاستقلال على رأس لائحة الاستقلاليين محليا و جهويا، في منازلة قواعد العدالة و التنمية و التي اختارت معتقل سابق دافع عن حقوق الساكنة و يتمتع بشعبية كبرى منقطعة النظير.
و تبقى مقاطعة جنان الورد القنبلة الموقوتة للاستقلاليين بسبب الخلافات العميقة التي اشتدت بين كهول الحزب و الوافدين الجدد و فرض حسن بوسنة بالقوة، غير انه فضل الترشح بعين قنصرة، و فتح المجال امام الناجي الفخاري المهزوم في غرفة الصناعة التقليدية و الذي ترفضه القواعد، في محاولة منازلة أعيان التجمع الوطني للأحرار و مناضلي العدالة و التنمية .
و يبدو أن اللقاء الذي عقده الأمين العام لحزب الاستقلال بمنتجع “شباط” ، قرب الجماعة القروية سيدي اخيار طريق إيموزار مساء أمس مع أتباعه من المرشحين، لم يعط النتائج التي كانت منتظرة، و أن لجنة الانتخابات “الغامضة” التي أعلن عنها شباط لم تفلح في لم شتات الاستقلاليين بجهة فاس/ مكناس قبيل يوم واحد من نهاية ايداع الترشيحات، و التي فضل فيها حزب شباط ان يكون يوم الجمعة هو يوم وضع لوائح “الميزان” لدى الجهات المختصة في محاولة إطفاء نيران الغضب و لم الشتات بين مختلف المتنافسين.
و ينتظر ان يتخذ شباط شعار حملته الانتخابية “الارض المحروقة” في ساحة حرب مفتوحة مع استعمال جميع الوسائل، بعد ان قرر شباط إبعاد المناضلين و إستقدام أصحاب النفوذ و الجاه، للحفاظ على منصب العمودية، بعد ان تبين ان منصب رئيس الجهة بعيد على الاستقلاليين بفعل التحالفات القوية التي تقودها أحزاب الاغلبية المشكلة للائتلاف الحكومي، مدعمة ببعض أحزاب المعارضة التي تحاول ما أمكن الابتعاد على الاحزاب التقليدية التي بيضت مسارها السياسي

لا تعليقات

  1. اللهم شتت شملهم واهزم جندهم وقوض جهدهم وأخذل من دعمهم وكثر ترحالهم وافضح نواياهم ….

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*