Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » قضايا ومحاكم » المفتشية العامة لوزارة العدل تستمع لنائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأزيلال والخطوة تغضب نادي القضاة

المفتشية العامة لوزارة العدل تستمع لنائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأزيلال والخطوة تغضب نادي القضاة

لحسن أكرام

ندد المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب باستماع المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل والحريات للأستاذ أنس سعدون نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأزيلال وعضو نادي قضاة المغرب، بتاريخ 17يناير الجاري، على خلفية استدعائه لبعض المنابر الإعلامية لحضور مناقشات المجلس الأعلى للقضاء، وفي بيان صادر عن نادي القضاة توصلت “أزيلال أونلاين” بنسخة منه، اعتبر استدعاء المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل والحريات للأستاذ أنس سعدون نائب وكيل الملك بأزيلال، والاستماع إليه انتكاسة حقوقية وخرقا سافرا لحقوق الدفاع المكرسة في النظام الأساسي للقضاة بشأن القضية المعروضة على المجلس الأعلى للقضاء ليوم الأربعاء 22 يناير الجاري.

ووصف ذات البيان احتجاج المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل والحريات برسالة خاصة عن طريق البريد الالكتروني مسا بالفصل 24 من الدستور الذي يحمي سرية الاتصالات الشخصية كيفما كان شكلها والتي لا يمكن الاحتجاج بمحتواها ضد أي كان إلا بمقتضى أمر قضائي، حسب ذكر بيان نادي قضاة المغرب.

وأضاف بيان القضاة أن الاستماع للقاضي أنس سعدون الذي يشتغل بالنيابة العامة لأزيلال، يجب أن يكون محفزا لفتح نقاش مجتمعي حول ضمانات المحاكمة التأديبية العادلة للقضاة وخاصة ما يتعلق بسؤال العلنية انسجاما مع أفضل التجارب الدولية، وجدد مطالبته بتنظيم الأبحاث التي تباشرها المفتشية العامة وذلك بضمان حقوق الدفاع أمامها، في الوقت الذي رفضت الأخيرة حضور رئيس جمعية مهنية للقضاة لمؤازرة القاضي أنس سعدون ، وطالب البيان سالف الذكر بشفافية الأبحاث التي تسبق المحاكمات التأديبية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*