الرئيسية » اخبار مثبتة » بلدية دمنات/ إقليم ازيلال: محنة مواطن أبى الانصياع لاختيارات رئيس البلدية

بلدية دمنات/ إقليم ازيلال: محنة مواطن أبى الانصياع لاختيارات رئيس البلدية

حميد رزقي

توصلت البوابة برسالة من المواطن عبد القادر معرافت بن رمضان بن احمد الساكن بحي ايت كنون باشوية دمنات إقليم ازيلال، يطالب فيها عامل الإقليم وباقي الجهات المعنية بإنصافه من الشطط الذي لحقه من رئيس المجلس البلدي بدمنات، على اثر خلاف حدث معه أثناء الانتخابات الجزئية الأخيرة بالرغم من أن علاقتهما كانت جد وطيدة .

المتحدث الذي اشتغل ما يزيد عن33 سنة ببلدية دمنات، بدأت فصول مأساته يقول منذ 28/ 02/ 2013 بعدما طلب منه رئيس البلدية العزوف عن مساندة أخيه في الانتخابات الجزئية والوقوف إلى جانبه ،والانصياع لأوامره، التي كانت حسب تصريحه خارج نطاق ما ينص عليه الدستور وكل بنود قانون الوظيفة العمومية .فهو إضافة إلى ذلك يقول، لم يكن فقط مجرد من موظف جماعي بل تحول إلى خدم لدى الرئيس يسهر على قضاء كل حوائجه السرية والعلنية، بدءا من مهنته كسائق، وانتهاء بالامتثال إلى كل أوامره الذاتية التي من بينها السهر على طبخ بعض الوجبات ونقلها في غياهب الليالي من دمنات إلى مراكش دون الاكتراث بمحنة السفر وظروف العائلة .

وبالرغم من إحالة هذا المواطن على التقاعد بتاريخ 01/06/2011 ،إلا أنه بقي مستمرا في عمله إلى غاية 18/02/2013 نظرا لمصداقية عمله وتفانيه في الخدمة ونهج سيرته المتميز،حسب شهادات العديد من المواطنين. لكن الجديد في الأمر،حسب لغة الرسالة، أن عدم امتثاله لطلبات الرئيس جعل أجرة سنتين من العمل التي جاءت بعد الإحالة على التقاعد، تذهب أدراج الرياح ومعها كل حقوقه المكفولة حسب قانون الشغل.وتطور الصراع إلى أكثر من ذلك حيث بدأ تنفيذ مسلسل الانتقام وتحولت المودة إلى عداوة حقيقية ، ولم تفلت من أطوارها حتى زوجة الموظف المتقاعد عائشة عاقل التي سبق لها وان وجهت “طلب الاستفادة” من كشك يتواجد بالملك العمومي الجماعي بباشاوية دمنات التي كان المجلس يسعى إلى توزيعه على المعطلين ،والذي بعد الدراسة تم قبول ملفها واستفادت من البقعة رقم 31 وكدليل على ذلك تشير الرسالة الى الاستدعاء الموجه للمعنية من طرف الرئيس بتاريخ 13/02/2013 لحضور الاجتماع المخصص لتدارس إمكانية ربط هذه الدكاكين/الأكشاك بقنوات الصرف الصحي،إلا أن هذا الحلم كله، تبخر هو الآخر نتيجة توتر العلاقة بين الرجلين وذلك بتاريخ 08/05/2013 حينما توصلت عائشة عاقل بإخبار تحت رقم 1081/ج.ح.د. يفيد أن الطلب (غير الموقع والغير المصادق عليه)، لم يحظ بالقبول، ولذلك تتساءل هذه المواطنة عن طبيعة الإرساليات السابقة ومدى شرعيتها ؟.

واستمرارا لهذا المسلسل الانتقامي، وفي إحدى حلقاته الأكثر جهنمية التي تم فبركتها بإتقان خلال شهر ابريل من العام الجاري، عام 2013 ،التي تزامن مع الزيارة المرتقبة لصاحب الجلالة نصره الله يقول عبد القادر تعرافت ،(أمرني النائب الأول للرئيس بإصلاح واجهة منزلي وذلك بترميم الحائط الخارجي وصباغته دون الحصول على ترخيص من المصلحة التقنية بالبلدية، كما حدث في أماكن أخرى، احتفاء بهذه المناسبة الغالية، إلا أنه أثناء قيامي بهذه الإصلاحات ، فوجئت بحضور احد التقنيين، الذي جاء ليسجل في حقي مخالفة اتهمني فيها بالبناء غير المرخص).ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تواصل هذا المسلسل يضيف المتحدث عبر تحريض بعض السكان لتحرير عريضة يستنكرون فيها استغلالي للملك العمومي”.

وتفنيدا لهذا الادعاء حصل مرة أخرى المشتكي على “إشهاد واعتراف” مصادق عليه بتاريخ 27 مايو 2013 ، يصرح بموجبه المسمى عبد الوهاب .م ، انه قام بهدم حائط من التراب وأعاد بناءه من جديد، وهو للإشارة حائط يحيط ب”جردة/حديقة” صغيرة متصلة بدار السيد عبد القادر معرافت.وهو القول الذي يعني أن الحائط كان أصلا موجودا وان العملية برمتها مجرد لعب على الأعصاب تستهدف إقحام الرجل في دوامة من المشاكل هو في غنى عنها، يقول الرجل في تصريح مطول خص به الجريدة” اقسم بالله العظيم أن هذه الأرض/المنزل توارثناها أبا عن جد، وان عُمر شجرة التين وحدها المتواجدة بها يفوق 19 سنة، وان كل هذا الصراع جاء نتيجة الانتخابات الجزئية بدمنات والجهر بصوت الحق وعدم الامتثال لأوامر هذا الرجل!، فهل يعقل يضيف المتحدث أن يحرمني شخص ما في ظل الدستور الجديد، وتحث قيادة صوت الحق أمير المؤمنين نصره الله، من حقي في التفكير والانتماء والاختيار ؟ وهل هناك من قانون يسمح لأي كان بنزع حقوق الآخر مهما كانت وظيفته لمجرد انه اختلف معه في الرأي؟

لا تعليقات

  1. نريد من السيد عبد القادر ان يذكر لنا السبب الحقيقي الدي جعل علاقته تتوتر مع رئيسه السابق فمساندته لاخيه في الانتخابات لا دخل لرئيسه فيها لانه لم يكن مرشخا ولا مساندا لاحد المترشحين وبالتالي يبقى هدا الطرح بعيد كل البعد عن الصواب .

  2. دمناتي مطلع

    اذا لم تستحي فقل ما شئت
    السيد عبد القادر رمضان معروف لذى الخاص والعام بدمنات بأنه سائق السلطة المحلية ويقوم بمهام أخرى سرية ( كما قال بعظمة لسانه ) وإن كانت سرية بالنسبة اليه فهي معروفة عند الخاص والعام كما أنه يقضي جل أوقاته في دكانه الكائن بحي الملاح واتساءل ومعي طبعا كثير من المتتبعين اين كان هذا الضمير طيلة هذه المدة ولماذا لم يثر على سيده الا اليوم ؟ الجواب واضح وصريح
    لم يستطع رئيسه/ رئيس المجلس البلدي حمايته من احتجاجات السكان على استيلائه بدون وجه حق على الطريق العام وتحويله الى ملك خاص بعد تسويره بحائط للشروع في بنائه ، اما ما يتعلق بالانتخابات فرمضان معروف بمساندته لمرشح السلطة ايا كان لونه وحزبه
    الاكشاك ليست من حق زوجة المتظلم واظن ان قضية الترامي على الملك العام هي التي فضحت قضية الكشك ةحرمته من هدية كان سيستفيد منها
    عائلة رمضان معروفة وبين عشية وضحاها اصبحت من ذوي الاملاك والعقارات كيف الله اعلم
    الله انعل اللي ما يحشم

  3. دمناتي مطلع

    السيد عبد القادر رمضان معروف لذى الخاص والعام بدمنات بأنه سائق السلطة المحلية ويقوم بمهام أخرى سرية ( كما قال بعظمة لسانه ) وإن كانت سرية بالنسبة اليه فهي معروفة عند الخاص والعام كما أنه يقضي جل أوقاته في دكانه الكائن بحي الملاح واتساءل ومعي طبعا كثير من المتتبعين اين كان هذا الضمير طيلة هذه المدة ولماذا لم يثر على سيده الا اليوم ؟ الجواب واضح وصريح
    لم يستطع رئيسه/ رئيس المجلس البلدي حمايته من احتجاجات السكان على استيلائه بدون وجه حق على الطريق العام وتحويله الى ملك خاص بعد تسويره بحائط للشروع في بنائه ، اما ما يتعلق بالانتخابات فرمضان معروف بمساندته لمرشح السلطة ايا كان لونه وحزبه
    الاكشاك ليست من حق زوجة المتظلم واظن ان قضية الترامي على الملك العام هي التي فضحت قضية الكشك ةحرمته من هدية كان سيستفيد منها
    عائلة رمضان معروفة وبين عشية وضحاها اصبحت من ذوي الاملاك والعقارات كيف الله اعلم
    الله انعل اللي ما يحشم

  4. اوكنا الشرق

    المضحك كثيرا هو ان الرئيس المطلق دائما بالطلاق الرجعي عاد الى زوجته دمنات.ولم يقم بتنفيد وعده حيت الا بعود ادا لم يتم هدم حائط منزل خصمه وسائقه الخاص.والمشكل اننا كسكان ايت اكنون دهبنا مع طرح الرئيس المهزوم ارضاء لرغبته فقط. فوقعنا في المصيدة ولعب علينا الرئيس ومرتوزقته.وااصبحنا ازبال في مطرح النفايات لاننا لم نفكر.ان كواحد مكن الدين وقعو في عريضة سكان ايت اكنمون عرضة الظلم . اقول لعمر رمضان واخيه من اليوم انا معكم فقد انتصرتم على رئيس ……… لاينقصه الا ……. واختم بالمثل السعبي الدي يقول ادا شرف القرد …………

  5. ما أستغرب له هو أن الجدار أو السور أو الحائط متواجد مند سنوات ، يعرف هذه الحقيقة المنتخبون البلديون جمعيا و السلطة المحلية و ساكنة دمنات … بنيت منازل و شيدت محلات تجارية خارج إطار القانون و لا من حرك ساكنا … تمت عملية سرقة الثور و لا من احتج ، لكن حينما قصد صاحب خم الدجاج البيض لأخذ بيضة قامت القيامة و اتهم بالسرقة .

    الأمر أكبر بكثير من هدم جدار قديم و بناء آخر جديد … فقط الخصمان الصديقان/ العدوان وحدهما من يعرف الحقيقة … رئيس المجلس البلدي شخص متزن و واع نسبيا ، عبدالقادر بن رمضان ضل في خدمته و بتفان و إخلاص إلى درجة أنه يفضل رئيس المجلس البلدي على أسرته …. وهنا بيت القصيد و العجب العجاب …. القضية أكبر مما قيل عن تقاعس السلطة أو اشتكاء سكان حي آيت أكنون الذين لا يحركون ساكنا سوى مدفوعين أو محرضين … ستظهر الحقيقة عاجلا أو آجلا .

  6. اكنا من ايت اكنون

    عبد القادر رمضان معروف لدى الخاص والعام . عبد العالي عفير معروف…… يحطها للعام والخاص .اللهم انهدا منكر اموال سكان دمنات تصرف ظلما وعدوانا .عضو حي افشتان باع سكانها واشترى بقعة ارضية باحناون ب 15مليون .من اين له هدا.اعضاء اخرين يبنون منازل بمرادش.الفسق منتشر لدى اعضاء البلدية بزعامة رئيسهم.ح / غ عضو ببلدية دمنات اخر ينهب مال البلدية ويستفيد بطريقة مشبوهة من ميزاانية البنزين.عضو اسود باع كل المساحات الفارغة بالقصبة بعد ان بنا فيها منازلبمباركة من رئيس المجلس الدي خرب دمنات..العا…… اللص يسرق بقع المواطنين ويستولى عليها .انهم اغتنو من البلدية يوزعون ازيد من 3ملايير التي هي ميزانية البلدية في الفسياد والفسق والفجور.لاحول ولاقوة الا بالله .اول مجلس يلدي كارتة ومصيبة على مدينة دمنات.اناشدك ياحسن اكرام انم تنقد ماء تبقى من ماء وجهك وارحل .ارحل ايها الرئيس الفاشل.

  7. لايمكن وصف مجلس بلدية دمانت .الا بالاجرام واللصوصية والفسق والزبونية والمحسوبية .وتبدير اموال المناتين في مشاريع خاصة من رئيس اصبح لايتفقه في الامور شيئا.ومن اتباعه …………… لاتهمهم مصلحة دمنات.سوى فساد العمران والاخلاق.لايوجد ماهو حسن لديهم.
    لدلك نطالبهم بالرحيل
    ارحل ياكرام دمنات خرجت علها

  8. باي نتيجة عدت يارئيس الهزيمة من هده المقابلة رمضان عمر 10 الرئيس 00000.هكدا سقطت قيمنك من برلماني سابق يخيف عندما يتكلم الى رئيس …. فاشل حتى فى اتفه الاشباء .انا من الان والله لن اكون بجانبك. وليتاكد الجميع ووالدي عرفته من مصدر موتوق به قال لي انه في جلسة حميمية بين اعضاء المجلس …….من اتباع الرئيس وعندما …….. احدهم قال ان سبب النزاع بين الرئيس وسائقه هوان السائق اغفلهم وسرق 50 مليون كانت موجهة في السيارة الى الرئيس بمراكش والتي تسلمت من طرف المقاول من عائلة الرئيس الدي يدعى الم…….. الساكن بورتزديك.حرام والله حرام عليكم .
    هكدا من عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم .سبحان الله كيف يتحول المثقف الى امي جاهل .اصبح كرة القدم بين ارجل اعضاء المجلس فاسدة ملطخة بالسرقة والاجرام والنهب..فق من الكلبة يارئيس اواخر الزمن .واعفو نفسك من مسئولية اسات اليها بكثير.وان اتوقه مصيرك غدا مع هؤلاء الدين تتواجد فى وسطهم انك فاقد عقلك وقريب من

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*