الرئيسية » أخبار الفساد » بني ملال : الطلبة يحتجون و ينتفضون على الحافلات

بني ملال : الطلبة يحتجون و ينتفضون على الحافلات


بني ملال : الطلبة يحتجون و ينتفضون على الحافلات
جمال مايس

قام مجموعة من الطلبة إلى جانب بعض المواطنين بمنع حافلة لنقل الركاب التابعة لشركة الكرامة من التوجه نحو فم العنصر ،كما منعوا بعض سيارات الأجرة من الصنف الأول “الطاكسيات الكبيرة” من مواصلة طريقها نحو آدوز وفم العنصر وتاكزيرت مما أوقع عرقلة حقيقية على مستوى السير بحي المسيرة 1 طريق أولاد ضريد .

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية من طرف الطلبة احتجاجا على امتناع الحافلات عن نقلهم وكذا عدم استجابة السلطات المحلية لمطالبهم التي لخصوها في زيادة حافلة أخرى بخط بني ملال –فم العنصر-تاكزيرت ،والافراج عن رخصة السياقة لسائق الحافلة المحجوزة والغاء الغرامة التي قام بتحريرها رجال الدرك الملكي صباح الاثنين في حق نفس السائق بدعوى الحمولة الزائدة.
والتحق بعين المكان رجال الأمن وقائد الملحقة الأولى الذي قدم لتوه من احتجاج اخر نظمه طلبة fst بمغيلة، وفتح حوارا مع المحتجين ووعدهم بحل مشاكلهم في أقرب وقت وأوضح لهم أن عملية إضافة حافلة أخرى تمر عبر مسطرة قانونية وأبلغهم أن ولاية الجهة ستقوم بدراسة مطالبهم الشيء الذي امتص غضب المحتجين.

وفي تصريح لأحد الطلبة لأزيلال أون لاين أكد أن هذه الخطوة التصعيدية تأتي بعدما تزايدت معاناتهم مع التنقل خصوصا بعد تشديد الدرك الملكي المراقبة على الحافلات التي تقوم بالحمولة الزائدة. وأضاف أنهم عازمون على مواصلة هذا النوع من الاحتجاج إلى أن تتحقق مطالبهم كما ناشدوا والي جهة تادلة أزيلال السيد محمد فنيد للتدخل العاجل لحل مشاكلهم.

وعرف الاحتجاج حالة إغماء في صفوف احدى الطالبات المحتجات مما استدعى نقلها عبر سيارة اسعاف الى المستشفى الجهوي ببني ملال .

وتزامن هذا الاحتجاج مع احتجاج طلبة كلية العلوم والتقنيات صباح نفس اليوم على حافلات النقل الحضري القروي. وفي تصريح لأحد الطلبة للبوابة أوضح أن هذه الحافلات لا تلتزم بالوقت وتعطي الأولوية للأشخاص الذين يؤدون ثمن التذكرة فيما يبقى الطلبة الحاملون لبطاقة الانخراط الشهري بالحافلات ينتظرون لساعات قد تحرمهم من حضور دروسهم لاسيما وهم على أبواب امتحانات آخر السنة.

وفي غياب أي مراقبة للسلطات المحلية على الحافلات تبقى هذه الأخيرة تصول وتجول كاسحة كل من جاء في طريقها حاصدة ضحاياها من الزبناء آخرهم ضحايا آيت تسليت لتبقى الفوضى بهذا القطاع العنوان العريض بمدينة بني ملال.


لا تعليقات

  1. اولا الاحتجاج الذي قام به طلبة الكلية لم يكن بسبب عدم التزام الحافلات بالوقت واعطاء الأولوية للأشخاص الذين يؤدون ثمن التذكرة كما ذكر في المقال بل بسبب شجار بين احد الطلبة وأحد المراقبين وثانيا الحادثة التي وقعت بايت تسليت لم تكن لاحدى هذه الحافلات التابعة لشركةkarama bus بل لشركة union bus

  2. اولا لا أظنك طالب أكيد أنت أحد مسؤولي الحافلات وخصوصا الكرامة التي تدافع عنها وتريد القاء اللائمة على انيون بيس .لأنك اذا كنت طالبا ستكون من بين من يعانون مع عدم التزام الحافلات بالوقت ونقل اصحاب الفلوس اما اصحاب البطائق راهوم خالصين .لعلمك الاسبوع الفارط قام الطلبة بمنع حافلة متوجهة لمغيلة حين وجدوها مملوءة بالسكان وطالبو بنقلهم هم الاخرين.اما الشجار مع المراقب فما هو سببه عزيزي زكرياء هو استفزاز الطلبة اصحاب البطائق حيك الطالب كال الكنترولور جيو فالوقت اهو يكوليه مالك عاطينا قردة والدة ياك غ 60 درهم فالشهر . ازايدون هدشي مشي هي المرة الاولى التي يقع فيها مثل هذه التعسفات على الطلبة من طرف المراقبين .راه سبق وقام احدهم بصفع طالب لمجرد بطئه في تقديم التذكرة.
    ومن منبر ازبلال اون لاين الطلبة يطالبون الحافلات بالالتزام بالوقت وعدم استفزازهم وادلالهم لمجرد انهم اصحاب بطائق 60 درهم.

  3. يبدو أن الاخ زكرياء قرأ مقالا اخرا غير هذا المقال ،
    اولا لم يأتي في المقال أن سبب احتجاج طلبة FST هو عدم الالتزام بالوقت أو الاولوية لأشخاص يؤدون ثمن التذكرة..قمت فقط بنشر تصريح وجانب من معاناة أحد الطلبة ومادمت أنك ذكرت أن سبب الاحتجاج هو شجار بين طالب ومراقب فأنا أسألك ماسبب الشجار؟
    ثانيا لم يأتي بمقالي أن شركة الكرامة هي من قامت بحادثة ايت تسليت لقد ذكرت كلمة “حافلات” والقارئ متتبع للأحداث لأني أنا من قام بتحرير مقال “بني ملال :انقلاب حافلة لنقل الركاب بايت تسليت” وخلاله ذكرت اسم الشركة انيون بيس بكل جرأة.
    ارجو منك قراءة المقال مرة ثانية وبتأني
    وهذا التفسير من باب التواصل مع قرائنا الاعزاء.
    تحية

  4. لا يا أخي فأنا طالب ولا ادافع على شركة النقل كما قلت في التعليق أنا فقط احاول فقط أن يصل الخبر الى القارئ بشكل واضح

  5. أنا فهمت أنك تعني بأن حادتة السير التي وقعت بأيت تسليت كانت لاحدى حافلات شركة يونيون بيس ولكن كان يجب عليك ان تدكرها في المقال لأنه اذا كان شخص اخر في قرائته للمقال وقرأ عن الحادتة سيعتقد أنها لاحدى حافلات الكرامة لأنك كنت تتحدت عن هده الشركة لوحدها ما قبل ان تدكر الخبر

  6. زكرياء انت لست طالبا اكيد والدليل هو تتبعك لهذا المقال وحرصك على ان تفهمنا ان شركة انيون بيس هي من قامت بالحادثة وليست الكرامة لدرجة انك طلبت من صاحب المقال ان يذكرها بالاسم .انك لوحدك لم تفهم المقال لانه ليس في صالح شركتك الكرامة .انا ؤاكد انك بشركة الكرامة لانك تدافع عنها .انا شخصيا بمجرد ماقرات المقال علمت ان صاحبه يتحدث عن منع الطلبة للكرامة لكن في التالي تحدث عن الحافلات بصفة عامة ومن يتتبع ازيلال اون لاين يعرف ان انيون بيس هي من قامت بالحادثة .واضيف الى علم زكرياء ان الكرامة أكفس من انيون بيس المنافس الشرس الذي وقف سدا منيعا في وجه الكرامة.وستستمر باذن الله .
    تريدون قطع ارزاق العاملين

  7. سأحلل شخصية زكرياء في تعليقه الاول نفى ان يكون الاحتجاج ضد حافلات الكرامة وعزاه الى شجار ثم اوضح للقراء ان الحادثة لحافلة انيون بيس وليس الكرامة دون ان يعرف بنفسه .في تعقيبه على الطالب كان تعليقه يثبت بأنه مسؤول بالكرامة لأنه بدى مرتبكا في كلامه حيث قال انا طالب و لا ادافع على شركات النقل ولم يقل شركة الكرامة مما يؤكد انه يعمل بها فهو لايقوى على قول انا لا ادافع على شركة الكرامة.وفي تعقيبه على كاتب المقال قال انا فهمت انك تتحدث عن انيون بيس ، اوضح مادام زكرياء قد فهم المقال فنفس الشيء بالنسبة للقراء.قال لو كان شخص اخر قرأ المقال لن يفهمه مما يعني ان شخص اخر لا يشتغل بالكرامة لا يمكن ان يفهم المقال.قال للكاتب كان عليك ان تذكر انيون بيس في المقال مما يفسر ان هناك حقد وتنافس بينه وبين انيون بيس.ولو كان فعلا طالبا لما غار على الكرامة . الخلاصة زكرياء من العاملين بالكرامة.
    وشكرا لكم خبير التعليقات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*