الرئيسية » قضايا الصحة » خدمات التعاضدية العامة للتربية الوطنية بجهة تادله أزيلال مشلولة إداريا و استشفائيا

خدمات التعاضدية العامة للتربية الوطنية بجهة تادله أزيلال مشلولة إداريا و استشفائيا


خدمات التعاضدية العامة للتربية الوطنية بجهة تادله أزيلال مشلولة إداريا و استشفائيا
جهة تادله أزيلال:محمد أوحمي


في الوقت الذي يسعى فيه منخرطون و منخرطات بالتعاضدية العامة للتربية الوطنية ببعض المدن المغربية إلى تحسين و جودة الاستقبال بالوحدات الصحية و الاجتماعية التابعة لها تظل جهة تادله أزيلال خارج التغطية باستثناء تواجد عيادة مشلولة للأسنان تجاور فرع التعاضدية ببني ملال أمام غياب آليات العمل من أدوية و تجهيزات طبية و مواعيد بدون جدوى و قد بلغ إلى علمنا أنها تحتضر استعدادا لإغلاق أبوابها كما أن رجال و نساء التعليم يئسوا من خرجات المسؤولين بالمصحة تجاه ضعف الخدمات و بالتالي لا يبارحونها إضافة أن العديد من المنخرطين لا يعرفون مكان تواجدها و تحجب الأشجار الكثيفة اللافتة التي وضعت على بابها الرئيسي و أمام غياب باقي التخصصات يقصد المرضى المصحات الخصوصية لإجراء العمليات الجراحية أو الولادة أو …

و غالبا مايستغل المسؤولون بها الأوضاع الصحية الحرجة للمنخرطين و المنخرطات و يتم الاعتماد على شيكات على سبيل الضمان أو وضع مبلغ 5000درهم نقدا و المؤلم أيضا أن غياب المراقبة التي من المفروض أن يتكلف بها مسؤولوا التعاضدية العامة للتربية الوطنية في ظل ما يتداول بالمطويات المعدة على أساس تحديد المبالغ المالية المستخلصة كفرق للمصحات يتم أحيانا تجاوز المبلغ المحدد بالأضعاف على حساب المنخرط’ ة’ و يقصد رجال و نساء التعليم مدينة الدار البيضاء للاستشفاء في مصحة التعاضدية و هذا ما يسبب متاعب لعائلاتهم و أولادهم في ما يخص مصاريف التنقل و الإيواء مما يفرض تعميم المصحات المتعددة الاختصاصات بجميع المدن و الحواضر .

منخرطوا التعاضدية العامة للتربية الوطنية بنيابة أزيلال معاناتهم أشد فهم مطالبون إداريا بقضاء أغراضهم بفرع مراكش عوض بني ملال – للأسف- فهذا الأخير لا يقدم أية مساعدات لهؤلاء بل حتى منخرطوه من نيابة بني ملال و الفقيه بن صالح يجدون صعوبة في التواصل مع الموظفين الذين غالبا ما يغادرون مقرات عملهم باكرا و قبل موعد الخروج و من ساعفه الحظ فإنه يطالب باستنساخ ورقة إدارية من خارج الإدارة تحت طائلة أنها الوحيدة بالإدارة و يشكو رجال الطباشير بهذه الجهة من تأخر الحصول على بطائق الانخراط و إتلافها أحيانا و لذلك لابد من وضع مخطط مستقبلي للتعاضدية عبر تأسيس تعاضدية جديدة و تجريد التعاضيات من تسيير المؤسسات الاجتماعية التابعة لها و إبعاد كل من له علاقة مباشرة بماضي التعاضدية المقيت الذي هز احتجاجات الأسرة التعليمية وربط المسؤولية بالمحاسبة و تقديم ضمانات لأموال المنخرطين و صرفها بطرق شفافة و التعامل الإيجابي مع مطالبهم و حذف الامتيازات و سياسة الكيل بمكيالين و التفكير في إحداث صيدليات تابعة للتعاضدية لمد المرضى بالأدوية دون اللجوء إلى مسطرة انتظار التعويضات عنها .

لا تعليقات

  1. متضرر يريد الانسحاب

    كونت ملفا متكاملا قيمته 2000 درهم وذهبت الى تعاضدية بني ملال فرع التعاضدية العامة للتربية الوطنية بعد أزيد من شهرين على وضعه مع اوراق العلاج والكود بار للأدوية المشتراة ووصفة الطبيب توصلت برسالة ان تلك الوثائق ضاعت لدى تعاضدية بني ملال
    فما كان منبي الا ان ارسلت رسائل مضمونة للإنسحاب من التعاضدية مطالبا بالتوقف الفوري عن الاقتطاع من اجرتي لصالح هذه التعاضدية المزفتة
    حسبت اني اساهم للتعاضدية سنويا ب 3500 درهم وانمي طيلة مدة انخراطي البالغة 3 سنوات ساهمت ب 10500 درهم ولم استفد الا ب 100 درهم
    يقول المثل زيد الشحمة في ظهر المعلوف وانا لا اريد ان ازيدها في ظهور الشفارة والانتهازيين
    إذا كنت ذكيا فاجمع ذلك المبلغ كل سنة للحالات الطارئة والمشاكل الصحية وستستفيد اكثر دون اللجوء لتلك الخدمات العيانة رغم اقتطاع مبلغ من اجرتك يعتبر كتأمين اجباري على المرض
    رقم انخراطي هو 337039 ورقم التسجيل هو 853402 وتاريخ الانخراط 1.12.2009

  2. نعم كل ما قيل في حق هده التعاضدية قليل وخصوصا فرع بني ملال حيث ان جمبع الموظفين وبدون استثناء يسيؤون معاملة المنخرطين فهم يتصرفون وكان التعاضدية ملك لهم .وعلى من اراد ان يتاكد ان يزورها وسيقف على الحقيقة المرة .المطلوب الان وفي ظل هدا الوضع المزري تغيير جميع العاملين بالفرع لانهم لا يصلحون الا لبيع النعناع والخضر .عقلياتهم عشش فيها الكلخ .والا سنضطر لانسحاب انداك سيجدون انفسهمم مرغمين على البحث عن البديل وهوالدي دكرت سالفا

  3. تحية لجميع منخرطي التعاضدية بإقليم بني ملال
    أود أن أوضح شيئا مهما هو أن أغلب المنخرطين لا يفرقون بين التغطية الإجبارية AMO والتأمين التكميلي لدي التعاضدية العامة للتربية الوطنية فعلى سبيل الميثال صاحب المقال 39530 ( متضرر يريد الانسحاب ) يقول : (حسبت اني اساهم للتعاضدية سنويا ب 3500 درهم وانمي طيلة مدة انخراطي البالغة 3 سنوات ساهمت ب 10500 درهم) هذا سوء فهم لكون اقتطاعات التعاضدية في أعلى نسبة لها للموظفين خارج السلم هي 600 درهم سنويا فقط و بالنسبة للتغطية الإجبارية والتي يدبرها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي هي 4500 درهم لخارج السلم و عليه فصاحبنا المشتكي لا يقتطع من راتبه لصالح للتعاضدية العامة للتربية الوطنية في أقصى الأحوال هو ما قدره 1500 إلى 1600 درهم والدليل على ذلك هو أن يقرأ جيدا بيان الإلتزامات فكل شيىء موضح فيه وبدون مزايدات والله ولي التوفيق لأصحاب النيات الحسنة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*