Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » حوارات صحفية » نساء أزيلاليات يصنعن الحدث خارج الإقليم

نساء أزيلاليات يصنعن الحدث خارج الإقليم

نساء أزيلاليات يصنعن الحدث خارج الإقليم


[U]في حوار مع إحدى نساء إقليم أزيلال ، ثورية أحسين فاعلة جمعوية و مديرة النادي النسوي المركزي بأولاد تايمة تفتح قلبها للبوابة.
[/U]أزيلال أون لاين : من هي ثورية أوحسين ؟

ثورية أحسين : أنا امرأة مغربية امازيغية من مواليد تيفرت أيت حمزة قيادة تاكلفت إقليم أزيلال أم لطفلين أمال وأمين ، فاعلة جمعوية ومديرة النادي النسوي المركزي التابع لوزارة الشباب والرياضة ، والمشرفة العامة لملتقى الأصدقاء بالنادي النسوي.




أزيلال أون لاين : نعرف بأنك من الفاعلات الجمعويات اللواتي يعملن في صمت ونكران للذات خدمة للصالح العام ، هل يمكنك تقريب القارئ من الإطارات الجمعوية التي تشتغلين بها ؟

ثورية أحسين : حبي للعمل الجمعوي جعلني أنخرط في مجموعة من الجمعيات منها انتخابي كأمينة مال جمعية التعاون التربوي لرياض الأطفال بتارودانت ، وامينة مال الجمعية التعاونية التعليمية للأندية النسوية بتارودانت ، وكذا أمينة مال جمعية AMJD بأولاد تايمة بالإضافة إلى كوني النائبة الأولى لرئيس جمعية المبادرة للتنمية بأولاد تايمة وعضوة عاملة بجمعيتي القاعة المغطاة والكشفية الحسنية بنفس المدينة.

أزيلال أون لاين : من هي الفئة المستهدفة و المستفيدة من هذا النادي؟

ثورية أحسين : الفئة المستهدفة هي المراة والفتاة والطفل .

الطفل من مرحلة الحضانة إلى سن التمدرس ن والفتيات من سن الثانية عشر فما فوق ينخرطن في تَعَلم المهارات اليدوية.

أما بالنسبة للمرأة الهوارية فنعمل على مساعدتها في الاندماج بسوق الشغل ،وكذا من خلال دورات تكوينية منتظمة حول الثقة في النفس وتربية الأبناء وفن التعامل مع المراهق ..كل ذلك من أجل محو الصورة السلبية للمرأة المتخلفة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وان تحل محلها صورة المرأة المثقفة و الذكية والواعية و الإيجابية و المشاركة في الحركات التنموية المختلفة.

أزيلال أون لاين : هل هناك إقبال من طرف النساء الهواريات على هذه الأنشطة ؟

ثورية أحسين : طبعا هناك إقبال مكثف خصوصا وأن أنشطتنا داخل النادي متنوعة ومتكاملة والأطر المُكَوِّنة كفئة ومتمكنة، كل في مجال تخصصه.

كما يعتبر هذا النادي متنفس للنساء حيث يقضين وقت تعلمهن في جو يملأه الحب والاحترام والتقدير، كما أن للدورات التكوينية في التنمية الذاتية والأسرة أثره الكبير في نفسية المستفيدات خصوصا وأن المدربين المشرفين ، معتمدين وطنيا ودوليا كعادل العبادي و عبد الله ادا الكاهية ومحمد أحساين ومصطفى الباكوري وأخرون..

أزيلال أون لاين : ماهي أهم الصعوبات التي تواجهك كامرأة في منصب من مناصب المسؤولية ؟

ثورية أحسين : أحمد الله تعالى فطيلة مشواري المهني ولله الحمد لم تواجهني أية صعوبات ، ويبقى النقص في التجهيزات من أكبر العوائق التي أواجهها حيث يُتعبني هذا النقص جسديا ، لكن حبي لعملي وإخلاصي فيه لوجه الله تعالى يُهوِّن علي كل شيء.

أزيلال أون لاين : باعتبارك من الفاعلات في الحقل الجمعوي بالمدينة, هل تساهمين في التعريف بالمؤهلات السياحة لإقليم ازيلال ؟

ثورية أحسين : إن كل المحيطين بي وكل من أتعامل معهم يحبون أزيلال من خلال تعاملي معهم (مقاطعا .. الناس ديال أزيلال الله إعمرها دار نية وحدة ) واسْترْسَلتْ .. ليس أزيلال فقط بل حتى الجارة الحبيبة بني ملال ، وخير دليل على ذلك أني نظمت رحلة استكشافية للمستفيدات ، قمن فيه بزيارة شلالات اوزود وسد بين الويدان ومركز تاكلفت وتاغبلوت بالقصيبة وعين أسردون وقصرها الشامخ ببني ملال ودامت الرحلة ثلاثة أيام بلياليها ، وإلى الآن لازال صداها يتردد على الألسن وذكراها في قلب الهواريات.

وبالإضافة إلى تعرفهن على المؤهلات السياحية للإقليم وقفن عن قرب على كرم وحسن ضيافة أبناء هذا الإقليم العزيز ، ولم أكتفي بالتعريف بالمؤهلات السياحية فقط بل حتى التراث الأمازيغي والعادات والتقاليد الخاصة بالزواج والتي تتميز به المنطقة خصوصا منطقة تيفريت أيت حمزة نقلته بكل تفاصيله إلى سوس وبالضبط لأولاد تايمة ، وكان زفاف ابنتي أمال نموذجا للعرس الأزيلالي التقليدي بعاداته ولباسه وطقوسه.

أزيلال أون لاين : بعيدا عن السياحة نرحل بكِ إلى السياسة، ما موقفك كفاعلة جمعوية من التمثيلية الهزيلة للمرأة في الحكومة المغربية ؟

ثورية أحسين : بدون تعليق ….التمثيلية هزيلة جدا حتى أنها لم ترقى إلى الكوطا المتعارف عليها دوليا.

أزيلال أون لاين : ” ماما ثورية ” لقب يلقبك به المجتمع الهواري والمهتمين بالحقل الجمعوي بالمدينة ما السر وراء هذه التسمية ؟

ثورية أحسين : ماما ثورية ..!! ( دخلت في هستيرية من الضحك ) .. أنا فخورة جدا بها ولا أخفيكم سرا بأنها ليست لقبا فقط بل نابعة من قلوبهم ، كلها حب وصدق لأني أشعر به ، حتى أن أبنائي أمال وأمين يغاران منها لأني أمارس الأمومة مع الجميع بحب صادق،
وهناك من يدلعني بـ “ماماتي ” وبالمناسبة أشكر ابني الذي أحبه وأحترمه محمد الطاطمي الذي ناداني بها لأول مرة في المخيم الحضري بدار الشباب صيف 2006، لأني كنت للرواد أما ولست إطارا.

أزيلال أون لاين : كلمة أخيرة.

ثورية أحسين : أشكركم جميعا على هذه الفرصة القيمة التي أتحتم لي ، للتعرف عن قرب عن النادي النسوي المركزي بأولاد تايمة.

كما اشكر بوابة ازيلال اون لاين على اهتمامها بأبنائها البارين.

والشكر موصول كذلك للأخ مراسل البوابة ، لتنقيبه عن أبناء إقليمه الحبيب..كما اشكر كل من ساهم من قريب أو بعيد في نشر هذا الحوار وأسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من أهل الجنة آمين..والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

حاورها مراسل البوابة من أولاد تايمة : مصطفى جلال


لا تعليقات

  1. تبارك الله على ماما ثورية ، إنسانة طيبة أتمنى لها كل التوفيق في عملها..

  2. بعد التحية والتقدير نتمنى لك التوفيق والنجاح في مهامك ولعل مضمون التعليقات لخير دليل على قدراتك وكفاءاتك نحييك من هدا المنبر ونقدر لك الدور النسائي الحمزاوي الحسايني في هده الجهة , انتي حقا رمز من رموز ايت حمزة المعطاء , ليحفظك الله من عين الحساد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*