Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » حوارات صحفية » ازيلال اون لاين تحاور إبراهيم تكونت النائب البرلماني عن دائرة دمنات إقليم ازيلال

ازيلال اون لاين تحاور إبراهيم تكونت النائب البرلماني عن دائرة دمنات إقليم ازيلال


ازيلال اون لاين تحاور إبراهيم تكونت النائب البرلماني عن دائرة دمنات إقليم ازيلال

فوجئت بمقال في إحدى البوابات الإلكترونية يدعي صاحبه أشياء غريبة لدر الرماد على الأعين و تحويل مجرى الصراع الذي يدور بين أخي و هذا الشخص في علاقات تجارية ليس إلا

إبراهيم تكونت من مواليد 1 يناير 1973 بواولى أب لخمسة أبناء مهاجر بالديار الإيطالية ، نائب برلماني وحيد لحزب العمل تكثل فريق المستقبل لدعم الحكومة ويضم أربعة نواب أول تجربة سياسية له قبلها كان يعمل بجمعية للفروسية لها طابع اجتماعي تنموي و رياضي .إبراهيم تكونت يتحدث لبوابة “ازيلال اون لاين” بصدر رحب عن أهدافه و طموحاته التي عصفت به إلى عالم آخر بعدما كان عاملا ببلاد الغربة .

[U]ازيلال اون لاين : كيف راودتكم فكرة دخول غمار الاستحقاقات الانتخابية ل 25 نونبر 2011 ؟ و هل لديكم تقييما لعملكم كبرلماني خلال 8 أشهر الماضية ؟ [/U] إبراهيم تكونت : تقدمت للاستحقاقات الانتخابية بناء على رغبة الساكنة المتعطشة لمشاريع تنموية، نظرا لما قدمت لهم من خدمات اجتماعية للمستضعفين منهم و غيرهم و الدفاع عن مصالحهم ، فلا شيء يمكن أن يكون واقعيا و حقيقيا بدون الساكنة .

أفتخر بالتجاوب اللامشروط للناس و تعاطفهم مع برنامجي خصوصا و أن فئة مهمة استاءت من الوعود و اللامبالاة لمشاكلهم من طرف منتخبين عمروا سنوات في هذا المنصب ولم يحققوا آمال الساكنة بالدائرة التشريعية، بل حتى على مستوى جماعتهم الأم التي كانت تجود عليهم بنسبة 90 في المائة من الأصوات المحصل عليها و هنا بيت القصيد ، كما أني اشكر ثقتهم الكبيرة ،وأتمنى أن أكون عند حسن التطلعات.

[U] ازيلال اون لاين : هل لديكم تقييما لعملكم كبرلماني خلال 8 أشهر الماضية ؟ [/U] إبراهيم تكونت :الحمد لله لم تمر مرور الكرام وكما سبق أن قلت لكم هذه أول تجربة أعتز بها على الأقل ربطت علاقات مع وزراء و مدراء مركزيين و ناقشت معهم هموم المواطنين بالمنطقة و ساهمت في تقديم أسئلة كتابية لوزراء في قطاعات حساسة كالتعليم و الصحة و التجهيز و الفلاحة و إن شاء الله سأقول كلمتي في الولاية التشريعية الحالية و ما يهمني أكثر الإنصات للمواطنين و التقرب منهم .

[U]ازيلال اون لاين : ماهو ردكم على مزاعم أحد الأشخاص الذي ادعى أنه كان وسيطا لكم في الانتخابات التشريعية؟
[/U] إبراهيم تكونت : بداية أشكركم على طرح هذا السؤال لأنني فوجئت بمقال في إحدى البوابات الإلكترونية يدعي صاحبه أشياء غريبة لدر الرماد على الأعين و تحويل مجرى الصراع الذي يدور بين أخي و هذا الشخص في علاقات تجارية ليس إلا ، و إن كانت مزاعمه صحيحة فليأت بالحجة و البرهان على عملية شراء الذمم ،و أنا واثق رغم أنني لا أفهم جيدا في كواليس التضليل و الافتراءات السياسية التي ينهجها الفاشلون في الانتخابات ، وما خفي أعظم نحن في بلد ولله الحمد له دستور يحمل جميع المواصفات التي يتبعها البلدان الأعرق ديمقراطيا ومن أهمها حق أي مواطن الوصول إلى المعلومة، و لهدا أقول لكم إن حبل الكذب لقصير و القافلة تسير و … لم أتعود مطلقا الإساءة لأي كان ولكن لن أسمح لأي أحد أن يهز كرامتي و مشاعري ويا للأسف تعج البلاد بمثل هؤلاء المسخرين ، و يوما ما سنكتشف الحقيقة جميعا ما دامت الأمور أخدت منحى آخر وكيف لهدا الإنسان أن يدعي و يقول أشياء خطيرة قد تعود عليه إن لم يكن أخد الضمانات الكافية من أشخاص آخرين و راء الستار

[U]ازيلال اون لاين : هل هذا يعني أن لكم خصوم سياسيون ؟ [/U] إبراهيم تكونت : بطبيعة الحال لقد عشعش في هذا المنصب أشخاص لم يعد لهم ما يقدمون للساكنة سوى ورقة تحفيظ المقعد و عندما يظهر المنافس تقوم القيامة و مع الوقت يتفهم الجميع أن الفطام خطير خصوصا عندما يكون الصبي عناديا ، لقد تعلمت في إيطاليا أن لا أظلم أحدا، أن لا أتجرأ على الخداع و المكر ولكن أمثال هؤلاء لا يريدون التغيير و لا يعلمون بالربيع العربي كما سبق أن قلت لكم القافلة تسير و …

[U]ازيلال اون لاين : ماذا تريد أن يصل إلى القراء من خلال ما قلت في هذا الملف ؟
[/U] إبراهيم تكونت : صراحة سأقول لك لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم و إن حبل الكذب لقصير

[U]ازيلال اون لاين :بعيدا عن ذلك ما رأيكم في الحكومة الحالية؟
[/U] إبراهيم تكونت : بالنسبة لنا في حزب العمل و فريق المستقبل اخترنا مساندة الحكومة و ما زال أمامها طريق طويل و شاق و جيوب المقاومة كثر ، وما يهم الآن استحضار مصلحة البلاد فأوراش الإصلاح انطلقت في الحكومة السابقة كبرنامج راميد و تيسير و البرنامج الوطني الثاني للطرق و ..وحاليا يتم تدارك مجموعة من المطالب التي يراها الشعب ضرورية

[U]ازيلال اون لاين : نريد منكم جوابا صريحا حول : الزيادة في ثمن المحروقات – ملف المعطلين – الحوار الاجتماعي ؟
[/U] إبراهيم تكونت : صراحة هذه أمور من اختصاص أهلها و لكن لا بد أن أجيبكم فالساكت عن الحق شيطان أخرص ، للحكومة أسبابها و دوافعها في مثل هذه الأمور الزيادة
يراها عامة الناس صاروخية و ما يراد منها أصعب بكثير، فالحكومة إلى حدود الساعة لم تتمكن من تحديد المناطق المستفيدة من التعويضات عن العالم القروي ،و أضافت ملفا آخر- الله يحفظ – المعطلون أبناؤنا وعلينا أن نستجيب لمطالبهم ، و بالمناسبة فالعطالة تختلف من منطقة لآخرى ، بأزيلال لا توجد معامل و أوراش كبرى لتوظيف المعطلين بها ، ولهذا أتمنى أن تعتمد وزارة التربية الوطنية على الجهوية أثناء انتقائها للناجحين مع شرط الحصول على شهادة السكنى من إحدى الجماعات بالجهة و مدة الإقامة لن تقل عن سنة .أما بالنسبة للحوار الاجتماعي فإن الحكومة عازمة أولا على طي ملف اتفاق 26 أبريل .

[U]ازيلال اون لاين : بصفتكم نائب برلماني عن دائرة دمنات ماهي حصيلة عملكم ؟
[/U] إبراهيم تكونت : أولا لزاما علي استثمار المجهودات الكبيرة التي قامت بها بعض القطاعات الحكومية بالدائرة التشريعية و تتبع نسبة تقدم أشغالها : كتزويد مدينة دمنات بالماء الصالح للشرب ،و تعميم الكهرباء و توفير الموارد البشرية الكافية و الكفؤة في الصحة و التعليم ، فلا يعقل مثلا أن يتوفر مركز واولى على طبيب واحد و ممرضة ل 25000 نسمة بسرير واحد و معدات و تجهيزات أقل ما يقال عنها أنها لا تليق، و الدائرة الصحية و انعدام دار الشباب مما يعرض مستقبل الشباب للضياع بحيث لا يلج الجامعات و الكليات أي أحد و 90% أميون.

بالمناسبة سأجلب بحول الله 5 أو 6 سيارات من إيطاليا لمساعدة الجمعيات الجادة التي تعمل في هذا المجال ، وخاصة بواولى وايت ماجظن وايت بلال وايت عباس …. و أتمنى أن تدخل الجماعات القروية شريكا في العملية خاصة في التسيير ,و سأسعى كذلك إلى إحداث ثانوية تأهيلية بمركز واولى للحد من ظاهرة الهدر المدرسي بما أن المنح غير كافية و غير مرغوب بها ،خاصة عند الفتاة القروية ، و لا بد كذلك من فتح المسالك الطرقية نظرا لأهميتها في التواصل كما هو الحال للمسلك الرابط بين واولى نكبوت عبر تمرورت إلى إكرضان تسلوين تلغمت، تسقما ،تاغيا مع ضرورة بناء قنطرة تربط واولى بأيت بلال .

ومن ناحية أخرى من الضروري و اللازم تحرير القطاع السياحي بأزيلال من يد لوبيات تستغل المؤهلات السياحية للإقليم بحيث مازلنا لم نرق إلى مستوى سياحة إقامة، فدمنات و أيت بوكماز و أيت بوولي و … بها مناظر و مؤهلات سياحية خلابة ، كذلك لابد من المساهمة الجادة في إخراج المركب الصناعي لدمنات إلى حيز الوجود رأفة بالصناع التقليديين .

أخيرا:

أنوه كثيرا بالإعلام بأزيلال خاصة لأنه لعب دورا هاما في التعريف بالمنطقة و شكرا جزيلا لكل من ساهم في نجاحي في الاستحقاقات الانتخابية و لن أتهاون في الدفاع عن مصالح الساكنة و أنا رهن إشارتهم ليل نهار في جميع القضايا التي تهم الساكنة.

حاوره: هشام أحرار

لا تعليقات

  1. لا أظن أن هذا الأسلوب من إبداعك الشخصي؛هذا مقال ………..؛أضف إلى ذلك أن الساكنة لن تنتظر منك الشئ الكثير؛فالمترشحون سواسية في البحث عن الحصانة والملايين؛لكن الخير أمام؛نحن كساكنة المنطقة ننتظر الجديد؛و 5 سنوات ستمر بسرعة.

  2. اود الاشارة الى الملاحظات الاتية :
    – لم يتم تزويد مدينة دمنات بالماء الصالح للشرب الذي طال انتظاره ، خلافا لما قاله سعادة البرلماني المحترم .
    – توفيرالموارد البشرية الكافية و الكفؤة في الصحة و التعليم ليس من اختصاصك يا سعادة النائب .
    – لنفترض جدلا ان ادعاءات سمسار الانتخابات كاذبة نتساءل : كيف اقنعت الساكنة ببرنامجك الانتخابي ؟ وهل نظمت مهرجانات خطابية لهذا الغرض ؟ . كمايمكن توسيع مدى هذا السؤال ليشمل باقي البرلمانيين .

  3. مهتم ابن المنطقة

    هذا الصحفي ……….. يسال ويجيب في ان واحد لأننا نعرف مستوى هذا … البرلماني يرقى الى مستوى الاجابة عن الاكراهات ، لسبب بسيط هو انعدام الحس بالمصلحة العامة و السعي وراء المكاسب الشخصية وهذا واضح ويعرفه الجميع . هذا من جهة اما تصريحات السمسار فهي تعتبر نموذجا يجب الاقتداء به ويجب على جميع من قام بعملية شراء الأصوات لاحد البرلمانيين ان يتحلو بالشجاعة اللازمة لفضح هؤلاء المفسدين اما ما يجب ان تركز عليه القوى الحية بالمنطقة ويعتبر معركة حقيقية هو إسقاط هؤلاء أشباه البرلمانيين لان الخاسر الاكبر هي المنطقة والرابح هو الفساد الذي يمثله هؤلاء فلن تحد جميعا من اجل إسقاط الفساد.

  4. مهتم ابن المنطقة

    الأقلام الحرة لا يجب ان تمدح بقدر ما يجب عليها ان تعري عن الحقيقة ليراها الجميع

  5. ايها الاخ هشام ان هدا الدي حاورته ما هو الا ………… وكلنا يعرفه كبيرا وصغيراوتاتي انت وترن على ادننا باوتار ……….كانك اخدت منه حلاوة والتي ليست من شيمك بالاضافة من صحح له ما قاله لان هدا ليس باسلوبه

  6. متتبع عن فرب

    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… واما عن السيد المحترم البرلمانى ، اخبر القراء ـ
    ان احدالمراسلين صار اليوم يبحث عن الحقيقة اواسط الناس بواولة وقلعة السراغنة واتصل هاتفيا بأحدهم وسيخرج الفيديو قريبا .

  7. قد اتساءل هل كاتب المقال كتبه بحسن نية رغبة في استجلاء الحقائق ام تدخل في بلورة الموضوع وكتابته بأسلوب اظنه اعلى مما بمكن ان يفهمه مواطن عادي ام انه من الأقلام المأجورة كما هو الحال في مثل هذه الوقائع؟
    ان اعترافات السمسار(محماد) لاتخلو من الصحة فكل متتبع للشأن المحلي بدمنات كان يلاحظ ان دكانه لايخلو من تجمات امامها يوميا .ومن غيابات متكررة لصاحب الدكان طيلة مدة الحملة الإنتخابية .اضافة الى ان سكان دمنات كانوا بعرفون ان محماد كان يعمل لصالح (نكونت) خاصة في المناطق الجبلية وان استعمال المال كان حاضرا ويشكل خفي يعتمد على الثقة بين السمسار والمواطنين (رؤساء بعض التجمعات السكنية)لان الصراع كان محتدما بين المتنافسين في المناطق الجبلية.
    اخيرا ارجو ان تقول العدالة كلمتها بكل تجرد وحيادية وان يعاقب الطرفان معا ليكونا عبرة لغيرهم……

  8. حقيقة لابد منها التقيت مؤخرا باخ البرلماني وشرحت له المشكل بانني قرات مقالا عن اخوك باحدى البوابة الالكترونية وقال لي بالحرف الواحد المشكل ليس مع اخي بل معه انا هناك عملية البيع في الخروب واقترضت له 10 ملايين ولدي شيك باسمه وقريبا ساشكوه الى وكيل الملك عدم رد دينه لي

  9. بمجرد قراءتي للعنوان عرفت صاحب التحقيق و الفاهم يفهم

  10. سبق لك ان حاورت براهيم نموح اعدي بهدا الشكل و ها انت اليوم تحاور ابراهيم نمزيل بنفس الطريقة في انتضار ان تحاور براهيم نايت تحقيت في احد الايام مع كامل الاحترام لهدا الشخص الاخير والحاحي على كاتب المقال ان يسأل عن براهيم نايت تحقيت ليفهم جيدا كلامي و يكتب بقلمه عن قصة براهيم صاحب قولة اسفوزد اسلم احسن بكثير من ما كتبه سابقا عن براهيم نوح اعدي و ما كتبه حاليا عن براهيم نمزيل

  11. السلام عليكم رواد أزيلال أون لاين
    أتأسف شديدالاسف بل وأتحسر للاخ أحرار الدي لعب دور السائل والمسؤول وخالق لغة الجواب نيابة عن المغدق
    ولكن أعدره فليس هناك مورد أخر للتكسب في بلدنا يدر أفضل من محاورة مشتري الدمم غير أحرار الدي من خلال أسلوبه ُيستشفّ الاغداق في العطاء….ولم لا
    السيد أحرار الست تدر الرماد على العيون حين تقدم اكبر مفسدي الانتخابات بأنه نزيه؟
    أهكدا يكون سؤال المستجب؟
    والجواب هل فعلاهكدا كان يجيبك مٌستجوَبُك؟ عدرا أخي فالقارئ ليس سهل الاختراق .وأبله من يظن أن القارئ سهل المنال .
    ألتمس منك ككاتب للسؤال والجواب وبعد سماع رغبة المستجوب ورضاك على ثمن النشر أن تتبرأ من مثل هده المنشورات التي تسيئ للساحة السياسية ولسمعة البوابة
    فنحن الدين نعرف أمزيل وممارساته لا يمكن إلا أن نصدق ما ورد في الفيديو المنشور بالبوابة ولن يختلف اثنان في دائرة دمنات أزيلال أن تكونت(أمزيل)إستعمل المال الحرام في الحملة الانتخابية وتحدثت كل الاطراف المنافسة في تلك الفترة….؟
    فعدرا يا صحفينا المحترم ورجاء الاستحياء من القارئ واحترام رأيه وتقديم ما يغير الفساد تحت ظل راية إعلام غير تكسبي ونزيه
    بالله عليك ألا تعرف أمزيل ؟كن واقعيا وراجع نفسك وقيم داتك وبعدها أنشر لنا ما يفيد العباد والبلاد وتريح ضمائرنا وضميرك
    المهرب للبشر الا يبحث على تبييض أمواله؟
    أية برامج يتحدث عنها أمزيل وهو قد اعترف لك على حديث انشغاله بالسياسة؟
    خصمه الدي أنكه أجرأ منه لانه قادر أن يقول الحق في تحدّ سابق أم أن تكونت(أمزيل)يتقن العيش في العكر فيحاول تغطية بالماء بالغربال ولم لا فهو يستمد القوة من المال الحرام ويتلدد باستعماله لتحقيق نزواته
    و…..؟

  12. أما عن تكونت(أمزيل) ممثل السكان في برلمان التغيير فلن تعدو البحث عن مصالحك الشخصية أما المساهمة في تدبير الشأن الوطني فمن المؤكد أنك لن تثري الموضوع في شيء
    ورطتك مع خصمك لم تأتي من العدم وإلا لمادا لم يتهم غيرك
    تمنينا لو صحت الضمائر واعترف أخرون عنك وعن كل من باع واشترى في الدمم في الانتخابات التشريعية الالى تحت مظلة الدستور الدي تدنس بمثل هده السلوكات في عز مخاضه فواحصرتاه على الشعب
    أتحداك أخي احرار أن يرقى أسلوب مستجوَبِك إلى مانسب وإلا فتحدنى نحن القراء باستجوابه عن طريق الفيديو علّنا نتراجع عن أحكامنا وتفيد بدلك من قد يحكم منا خطأ وكدى تزيد سقيا وريا لفضولنا في قضية شغلت الرأي الازلالي محليا ووطنيا
    أما عن شكر تاكونت لمن انتخبوه فهدا كلام كبير لي فيه رأي وشهادة فقط أدكر أن إحدى الولائم الدعائية السابقة لاوانها التي أقامها تاكونت باحد دواوير جماعة واولى والتي توفي على إثرها أحد المدعوين فمن من الاهالي لم يسمع عنها بل عاينها المسؤولون من سلطة وقضاء وعُدّت من الحوادث الطبيعية…؟ ونود لو فتح النقاش حول الولائم ومن أجل مادا أقيمت وتقام؟ وكيف تكون نتائجها وعواقبها؟و…..؟

  13. intabih ya 3imad din iyaka wal intihal nasihaton min salih

    تحديرلعماد الدين عن انتحاله للتعليق المديل بعماد الدين وتنبيه للمسؤول على نشر التعليق
    أنصحك أخي عماد الدين أن تحترم حقوق نشر التعاليق وأن تعتمد على نفسك فلا تمد يدك الى منشورات الاخرين احتراما لخصوصية الكتابة ومصداقيتك تجاه الاخر وتجاه البوابة وسوف أ صفح عنك هده المرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*