الرئيسية » إكتشف إقليم أزيلال » دمنات – منطقة ايوريضن : العنب.احواش. واثارالديناصور

دمنات – منطقة ايوريضن : العنب.احواش. واثارالديناصور

دمنات : منطقة ايوريضن. العنب.احواش. واثارالديناصور
من مدينة دمنات ( وعلى بعد 14كلم )في اتجاه القنطرة الطبيعية لامي ايفري ونحو اليسار الطريق المؤدية إلى منطقة ايوريضن حيث التربة الحمراء وحيث ساكنة المنطقة ووسائل نقلها ولوازمهم غالبا ما يعلو مظهرهم الخارجي الغبار الأحمر والذي يوضح مسبقا بأنهم من منطقة ايوريضن او قادمون منها. قبل وصولك الى مقر جماعة سيدي بولخف ستقف على يسار الطريق حيث شعب سطحية تتخللها آثار الديناصور.

موقع آثار الديناصور

يتوفر الموقع على عدة آثار للد يناصور كانت محطة اهتمام ودراسة وبحوث من طرف المغاربة والأجانب على حد سواء وخلال الفترة الأخيرة عملت الجمعية المغربية للمحافظة على الثرات الجيولوجي في إطار جيو بارك مكون على دراسة إمكانية تهيئة الموقع باعتبارأهميته الايكولوجيا والاركولوجيا وقيمته التاريخية والتي ستلعب دورا أساسية في التنمية خاصة السياحية بالمنطقة

إلا أن المشروع عرف عدة تعثرات وعراقيل رغم المجهودات المبذولة من طرف الجمعية نتمنى ان يتفهم السكان الأهمية البالغة للمشروع و من جميع الفعاليات والمسؤولين العمل سويا على تدليل الصعاب والمساهمة في إنجاح املشروع وإخراجه لحيز الوجود .

اواريضن واشجار العنب

تنتشر مغارس العنب (الداليااو مايصطلح عليه محليا تيكيدة) في كل مكان في المجال المسقي حيث ينتشر على شكل أسرة فوق عود العرعارالدي يستفيد منه السكان من الغابة المجاورة
ويعتبر عنب اوريضن من أجود العنب على الصعيد الوطني ودو قيمة غدائية مهمة ومن أهم أنواعه :

ابوهو : لون اسود ابيض مذاق متميز
بويشويكة : لون ابيض مذاق لذيذ

بينما يأتي في المرتبة الثانية والثالثة نوع ( اكيار_ واغرزيز.) يكون وقت الجني من غشت إلى أواخر أكتوبر وبذلك يعتبرمن الغلل المتاخرة . لا يعرف متى ومن أين استقدمت منها مغاريس العنب الى قبيلةايوريضن الا ان ما يتناقله بعض الناس مندالقدم أن هناك شركة فلاحية بين اليهود الدين يسكنون بالمنطقة في ملاحهم والمسلمين سكان المنطقة حول استغلال منتوج العنب باتفاق حبي حيت يتصرف المسلم في المنتوج الجيد والصالح للتسويق بينما يتصرف اليهودي في المنتوج المتضرر والغير الصالح للتسويق قصد معالجته ليصبح خمرا.

ومن الطرائف التي تحكى باواريضن أن احد الراجلين مر على فلاح وهو في بستانه في وقت جني العنب فقال له. السلام عليكم فأجاب البستاني . لا سلام ولا كلام .(لان السلام غايجبد الكلام والكلام غايجبد العنب). في الاخير ما كان من البستاني الا ان اكرم الراجل بسلة عنب هدية منه.

احواش ايواريضن.

إن كنت من عشاق الثرات الشعبي فالفرجة والمتعة تكتمل مع أحواش اواريضن (اخشان .امزوزوان.تيريكا.)

[poem=font=”Simplified Arabic,4,black,normal,normal” bkcolor=”” bkimage=”” border=”none,4,gray” type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char=”” num=”0,black” filter=””] باسم الله نكشمد اياسراك ** اتاكمات نوشكاد اردروني.
[/poem]

ويعتبر فن احواش من فنون الانشاد الجماعي ويقصدبه الحمع بين رقصات وفنون انشاد الشعر الامازيغي ولفن احواش مقوماته .الشعر (تنضامن) الفرقة الفنية بجميع مكوناتها و الالات .الايقاعية مما يعطي روعة في الأداء( بالكنبري والطارة والمزمار والنافوس….) وفن احواش بالرقص الجماعي المعتاد لدي ى ايواريضن خاصة قي فترة الصبف حيت المواسم والاعرلس حضوره ينسيك متاعبك ويسهل عليك هضم كل ماتراه وتسمعه او تعيشه في محيط لم تعتده بعد كما يجعلك تربط أواصل الصلة بمنطقة دمنات وفبيلة اواريضن. باعتبارها منطقة جميلة يزداد جمالها مع سداجة ابنائهاوكرمهم وسلوكهم الطيب.

محمد علــــي

لا تعليقات

  1. شكرا لكاتب هدا المقال واطلب المزيد من التعريف بمنطقة دمنات .والدي من ايواريضن واسكن بالدار البيضاء وعندما قرات ماكتب عن ايواريضن شغفني لازورها في اقرب الاجال ان شاء الله.

  2. اربد معلومات هل هناك فناديق في المنطقة وما هي المجال الاجتماعي الدي يمكن ات تتدخل فيه جمعيات المجتمع المدني .وشكرالكم

  3. توجد عدة فنادق بدمنات وهي غير مصنفة باستثنا ء ماوى سياحي امي ايفر ي وفندق اطلس دمنات .كما ان هناك مجالات اجتماعية تتطلب التادخل في ميدان محاربة الفقر والتهميش او المشاريع للمدرة للدخل و غيرهما . كما ان هناك عناوين في مواقع تابعة لهده البوابة المرجو ربط الاتصال معها لمزيد من التوضيحات. وشكرا

  4. شكرا لك محمد علي بالاضافة لما ذكرته عن منطقة ايواريضن فالمنطقة كذلك معروفة بانتاج نوع من البرقوق (تبرقاقشت) وكذلك بعض الخضر والفواكه . ويوجد بها واد كبير ومناطق للتنزه . وهي تحتاج لخدمات أبنائها للنهوض بها خاصة المثقفين منهم الذين غادروها للمدن .

  5. محمد كنتيتي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنا طالب جامعي وأريد أن أقوم ببحث حول منطقة ايواريضن أريد منكم بعض المساعدات إذا كان ممكنا لعلنا نساهم ولو قليلا بإظهار جانب من جوانب تميز هذه المنطقة. وشكرا mohammedgoun@gmail.com هذا حسابي أتمنى قبول الطلب وشكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*