الرئيسية » رسائل مفتوحة » رسالة مفتوحة إلى السيد مدير الأكاديمية الجهوية ببني ملال

رسالة مفتوحة إلى السيد مدير الأكاديمية الجهوية ببني ملال

رسالة مفتوحة إلى السيد مدير الأكاديمية الجهوية ببني ملال

من الأستاذ : سعيد حبيزي 21/03/2012
مقر العمل : ثانوية تساوت الاعدادية / أنزو
إلى السيد : مدير الأكاديمية الجهوية
وزارة التربية الوطنية
جهة تادلة أزيلال
رسالة مفتوحة


سيدي المدير ، أرجو أن يتسع صدرك لرسالتي ، لأني كتبت هذه الكلمات والنفس مكلومة متحسرة . نعم سيدي المدير ،فوقع الكارثة لا يزال يهزني هزا.. حدث ذلك يوم الجمعة 25/02/2012 بعد أن أعلن السيد مدير الإعدادية أخيرا خبر الإفراج عن مجلسي التدبير و التربوي بعد اعتقال دام سنين عددا.. وكما جاء في المذكرة الداخلية المؤرخة في 21/02/2012 فإن التصويت سيكون بالإقتراع السري المباشر ، يليه مباشرة فرز الأصوات ، على أن يتم الإعلان عن النتائج في اليوم الموالي . أمر إلى حد ما طبيعي ومستساغ ، وإن كنت لم أفهم لماذا تأجيل الإعلان عن النتائج إلى اليوم الموالي .. بل لم أفهم سبب هذا التسرع فالإعلان أذيع يوم الإثنين و الاقتراع بعد أربعة أيام ؟. ولماذا تحديدا يوم الجمعة 25 فبراير وأساتذة كثر يخوضون إضرابا في نفس اليوم ؟..ثم أين الترتيبات المهيئة ليوم الإقتراع ، والتي تبدأ بالتشاور وتمر عبر توضيح كيفية الإقتراع وما يرافقها من إجراءات كالحسم في الأوراق الملغاة ، وتحديد اللجان ، وتحديد من له الحق في التصويت ومن لا يملك هذا الحق؟ . لا شيء من ذلك حدث .. غموض.. شيء ما غير مفهوم.. شك.. تساؤلات كثيرة … ورغم ذلك استبشرت خيرا ، لأنني اعتبرتها فرصة سانحة سنعبر من خلالها عن ارادتنا في اختيار من نراه مناسبا لتمثيلنا في هذه المجالس ، لينفض الغبار عنها و يساهم في بعث الروح فيها من جديد ، حتى نتمكن جميعا من تفعيلها استجابة للإنتظارات و التطلعات المتمثلة أساسا في «الإنخراط الجماعي بكل حزم وإرادة في مرحلة جديدة لإعادة تأهيل مدرستنا» و« كسب رهان الجودة» في إطار«أوراش الإصلاح الكبرى لإعطاء نفس جديد لمنظومتنا التربوية »..ولكن ..وللأسف الشديد لم نحض بهذا الشرف.. بل بهذا الواجب ، وفوجئنا بتصرف كارثي ، لم تشهد له مؤسساتنا مثيلا .فدار لقمان يريدها المدير أن تبقى على حالها .

نعم سيدي المدير ، كارثة أفسدت ذلك العرس ، فلم أكن البتة أتصور أن رئيسنا المباشر سيضرب كل القوانين والقرارات المحددة لكيفية اختيار أعضاء مجلس التدبير عرض الحائط ، خاصة قرار السيد وزير التربية الوطنية الصادر في 22 يوليو 2003 ، وسيدير ظهره لكل الأعراف المتداولة في هذا الشأن ، ويخرج علينا ببدعة ليس لها أي سند قانوني ، استخفت بمشاعرنا واستصغرت عقولنا ، و.. خيبت آمالنا.

ودون مقدمات دخلنا قاعة الأساتذة لنجد عددا من التلاميذ يحيطون بعلبة طباشير مفتوح وسطها، والسيد المدير خلفهم يحمل آلة تصوير ، والأساتذة بهامتهم وهيبتهم يضعون ورقة التصويت عارية مكشوفة في علبة طباشير ، والتلاميذ يلاحظون ..يراقبون .. ويسخرون ..والله يسخرون . لكن الصور التي يلتقطها السيد المدير ستظهر خلاف ذلك طبعا ..ستظهر أن العملية مرت في جو ديمقراطي ، بل قدمت مثالا حيا للديمقراطية في أجل صورها، أوليس ” إشراك “التلميذ في عملية الإقتراع دليلا على ذلك ؟..أمر مخز فعلا ، بل مهين لكرامة التلميذ والأستاذ ، وكرامتي ،سيدي المدير ، هي التي جعلتني أرفض رفضا قاطعا المشاركة في هذه المهزلة .و طلبت من السيد المدير أن يمدني بالقانون الذي استند عليه ليجعل التصويت بهذه الطريقة ، فلم أجب إلا بعبارة واحدة (صوت أولا سير فحالك )، والتلاميذ يلاحظون ويراقبون ويسخرون.. وهم لا يدركون طبعا ، أن السيد المدير استغل براءتهم وضعف حيلتهم .وشحن عقولهم بمغالطات مخالفة تماما لمنطوق القرار الوزاري السابق . أيصح هذا من مدير تربوي ؟
وهو في الحقيقة أمر ليس مستغربا إذا علمنا أن السيد المدير يفعل مايشاء بالمؤسسة و العاملين بها بدون حسيب أو رقيب ، بل يعتبر نفسه فوق القانون ولا تشريع يعلو على تشريعه . كيف لا وهو القائل دوما « انتم دياولي وكل مافي المؤسسة ديالي» .
ومن التجاوزات المفضوحة التي تكشف بوضوح تعالي السيد المدير على القانون وخاصة القرار الوزاري المذكور :
1 ـ عدم التشاور مع أي إطار تربوي أو إداري سواء عند التحضيرللتصويت أو حتى خلال مراحل الاقتراع .
2 ـ تحديد تاريخ الإقتراع يوم الجمعة 25/02/2012 رغم علمه أن عدد كبيرا من الأساتذة يخوضون إضرابا في نفس اليوم .
3 ـ عدم إعداد لائحة بأسماء الناخبين وتعليقها بالمؤسسة كما تنص على ذلك المادة 10 من القرار الوزاري .
4 ـ إسناد مهام المراقبة و فرز الأصوات للتلاميذ و إقصاء الأساتذة . متجاوزا بذلك منطوق المادة 14 من القرار الوزاري المذكور .
5ـ فرز الأصوات يوم الجمعة بمكتبه بحضور بعض التلاميذ فقط .
6 ـ استئناف عملية التصويت يوم السبت بمكتبه وبحضور تلاميذ آخرين ، بعد حضور أستاذ مادة الفيزياء الذي كان مضربا يوم الجمعة .
7 ـ استمرار عملية التصويت مرة أخرى يوم الإثنين وبمكتبه بعد حضور استاذة الإعلاميات التي كانت مضربة أيضا . علما أن أساتذة آخرين لم يحضروا بعد .
8 ـ و الاغرب من ذلك هو حصر التصويت بين أساتذة نفس المادة .بمعنى أن أساتذة نفس المادة يختارون من بينهم أستاذا واحدا يمثلهم في مجلس التدبير و أخر يمثلهم في المجلس التربوي ، خارقا بذلك نص المادة 5 من القرار الوزاري ، مما ي
عني أن النتيجة محسومة سلفا خاصة أن القرار الوزاري يرجح كفة المترشح الأكبر سنا ، وهذا مايرغب فيه السيد المدير ، لتغليب كفة من يستميلهم إليه ويحابيهم . وهو ماانطلى على التلاميذ وحتى الأساتذة أنفسهم . أيعقل هذا من مدير تربوي ؟
9 ـ التلاعب المكشوف و الواضح بنتائج التصويت .
وجدير بالذكر أن الأساتذة العاملين بالمؤسسة موزعون حسب المواد على الشكل التالي :
العربية 2 ـ الفرنسية 2ـ الإجتماعيات 2 ـ علوم الحياة و الأرض 2 ـ الفيزياء 2 ـ التربية البدنية 2 ـ التربية الإسلامية 1 ـ الإنجليزية 1 ـ الرياضيات 3 ـ االإعلاميات 3 .

واستسمح مقامكم سيدي المدير ، إذ وصفت ما وقع بالكارثة ، فأثر الصدمة كان قويا ، كيف لا والمغرب قطع أشواطا مهمة في سبيل تكريس الحق وسيادة القانون ! و السيد مدير الإعدادية متغافل عن ذلك بل مصر و متشبت على عدم قطع الصلة مع الماضي يوم كان المدير مديرا استخباراتيا لا فرامل لسلطته ولا دور له سوى ردع الأساتذة الفاعلين المبادرين وتأديب المنتقدين وغير الراضين ، ألا يشيع سيدي ، هذا السلوك المريب الغريب التسيب و الفوضى ، ويخلق التوتر وتشنج العلاقات الإنسانية بين الأساتذة ؟
واستسمحكم مرة أخرى ، مع كامل التقدير و الإحترام .

التوقيع سعيد حبيزي

لا تعليقات

  1. continue chèr prof il nous faut des gens comme vous pour avancer

  2. بالله عليك اما خجلت من نفسك و انت تحكي الخوزعبلات ,تقيم الدنيا ولا تقعدها علي والو الانتخابات ههههههههههههه.السيد المدير و ان كنت لا اعرفه يبدو انه عايق ما كاين والو ,مسرحية مفروضة من امثالك المتوهمين الحالمين المغرر بهم. استيقظ من غفلتك. اقسم بالله ان كل من قرا مقالك يسخر منك و من طفولتك. الاجدر بك ان تستتمر هذه الطاقة في ما ينفعك,فسوف ياتي يوم تعي فيه ما اقوليا بني.لكن للامانة لغتك العربية سليمة و هذا يثلج الصدر, فنميها بالقراءة و الاطلاع .

  3. بزاف ديال المديرين تايخدمو بنفس الطريقة.تايدور به واحد المجموعة وتايعمر التقارير وصافي.

  4. غريب امر لبيب المعلق ونتحدث عن محاربة الريع والفساد نحن هم وقود الفساد في المغرب ما دمنا نضرب في عرض الحائط القيم الديمقراطية التي بها تؤسس الدول والمجتمعات, ان الاشكالية هنا اعمق وأبلغ من مجرد حادث بسيط وعادي ومعمول به ولعل تلك النصيحة بالاهتمام بالنفس والاولاد تنطبق على واقع العزوف عن العمل السياسي والمدني الذي أصاب المجتمع وأكثر من ذلك كيف وقع التطبيع التام مع هاته السلوكات من قبل العديد من رجال التربية والتكوين يا حسرة وننتظر ان تصلح الاوضاع ويحارب الفساد والله بهذ العقلية ما يكون داكشي وخا درتو الف الف مسيرة ووقفة احتجاجية, انتهى

  5. يا أخي لبيب واضح أنك لا تشتغل بقطاع التعليم وليست لديك دراية بالقوانين المنظمة لهذا القطاع بدأ بالقانون العام للوظيفة العمومية وانتهاء بالقانون المنظم لكيفية اختيار أعضاء مجلس التدبير ، بل أكاد أجزم انك لا تحمل هم الإصلاح وتغيير عقليات ماضوية لا زالت تعشش بين ظهرانينا، وحتى لا أكرر ماقلته في رسالتي فإنك لم تفهم ان السيد المدير أصدر مذكرة داخلية ظاهرها يتطابق تماما مع المقرر الوزاري لكن باطنها يخفي تلاعبا واضحا ومكشوفا بالقانون . فيا أخي لبيب هل لبك يقبل أن يحرمك المدير من حفك في التواجد بأحد مجالس المؤسسة . وهل فطنتك ترضى أن يضع رئيسك المباشر زميلك في نفس المادة في المجلسين معا بحجة أن التساوي في الأصوات رجح الأكبر منك سنا . وحتى لا أطيل في شرح الواضحات لك لأنك لست رجل تعليم على مايبدو . فإن فحوى الرسالة أكيد فهمها من يهمهم الأمر , وتحية للعقلاء .

  6. أشبه مديركم بالفيلة التي فقدت صوابها وبدأت تعدو في أي اتجاه داخل تلك المؤسسة الرائعة لا تمييز بين اي شئ

  7. أستاذ تساوت

    أخي سعيد في الحقيقة أناأتابع عن قرب كل ما تعانيه من ظلم وإهانة و إقصاء وتهميش ، أنت لوحدك دون الأخرين . لكن اطمئن أخي فالايام القادمة ان شاء الله ستوضع حدا لهذه التجاوزات ، ونحن بصدد التنسيق بيننا لكشف الحقيقة وتوضيح الرؤيا للرأي العام ولكل غيور ومتتبع عن ما تعانيه مؤسساتناتساوت الاعدادية وشكرا …

  8. اعتقد ان لبيب هو المدير نفسه لأن مثل هذا الرد لايمكن أن يصدر إلا من طرف شخص يملك مثل تلك الٱفكار الماضوية/ جيل قضي الغراض و قول العام زين. انا أحييك أخي سعيد و أعجب لبعض الأساتذة الدين يقبلون ان ينتهك شرفهم بالمشاركة في مثل هاته المهزلة.

  9. بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية نضالية للمناضل الأخ سعيد حبيزي ومن خلاله الى كل الموظفين الشرفاء الذين لا يرضون بالذل و المهانة و لا يقبلون بالإستهثار بالحقوق و لابانتهاك الحريات ولا بدكثاتورية المدراء و لابسياسة الإقصاء لكل الشرفاء.
    كثيرون من يقبلون أن يكونوا لقمة سهلة في أيدي المدراء و ينتهجون منهج المحابات وقلة من يقفون سدا منيعا ضد التسيب و الإستهثار و الإقصاء . فهذه دعوة لكل رجال التعليم للوقوف وقفة رجل واحد ضد طغيان الإدارة وعدم التقاعس عن مد يد العون لأمثال المناضل سعيد في حملتهم ضد الفساد.
    ولي كامل اليقين أن هذا الملف لن يقف عند هذا الحد و الأيام القادمة كفيلة بالكشف عن معطيات جديدة…
    واخيرا لابد أن أحيي الشرفاء من المدراء.

  10. صدقوني إخوتي أنني ارتبت عندما قرأت تعليق ° لبيب ° خاصة وأن أسلوبه و أخطاءه ذكرتني بالمدير نفسه, عندما قرأت تنبيهه المفبرك واللا قانوني وتلك قصة أخرى , ولكني لم أتعجل فضحه, لذا استبعدته قاصدامن دائرة رجل التعليم, و أنا أعلم يقينا أنه هو هو.بل استبعدت ان يكون له علم بالقوانين المنظمة لهذا القطاع الشريف النزيه, وانا متيقن أنه هو هو .ونصبت له فخا في ردي عليه , كي تكتشفوا بانفسكم حقيقته , إذ رفعت متعمدا الهمزة من السطر ووضعتها أعلى الألف ليرد علي ردا ثانيا ويصصح الخطأ الموضوع, لأني أعلم أنه لا يزال متحاملا علي وينتظر مني هفوة, خصوصا وأنني سبق و صححت له عدة أخطاء ارتكبها في رسالة التنبيه المرفقة أسفله , ولعلكم لاحظتم أنه استحسن لغتي واعتبرها سليمة , وهذا ما أثلج صدره على حد تعبيره, و أنا متيقن أن صدره اشتعل ناراواحترق غيضا.لكنه هذه المرة كان لبيبا أو ربما خجل من الردود والتعليقات , ولعلكم تساءلتم كيف لشخص لا يعرفك أن ينعتك بالحالم الواهم المغرر به, وهل جاء في رسالتي ما يبين أنني اصغر منه سنا حتى يناديني متهكما بإبني , وكيف عرف أنني متزوج ولي أبناء حتى ينصحني بالإهتمام بالأولاد , ثم ألم تلاحظوا أنه وصف المدير بأنه عايق وادعى أنه لا يعرفه ليبعد عن نفسه الشبهة فوقع فيها مكبا على وجهه مدحورا, وهو لا يعلم أن هذه التمويهات لا تنطلي على رجال التربية و التعليم ، واخيرا تمعنوا إخوتي في عبارة استيقظ من غفلتك وقارنوها بعبارة ° أنك ستتراجع عن غيك ° في رسالة التنبيه و أعلم انكم ستلاحضون أمورا كثيرة ،أوليس هو هو .وهل يحق له هو أن يصف تغيباتي بأنها مشبوهة ,وان يتهمني بأنني أخدم جهة تكن العداء لقطاع التربية و التعليم،وان يلفق لي التهم الجاهزة المعلبة ظلما و عدوانا, فهل كل هذا خزعبلات .

  11. أستاذ تساوت

    بالفعل أخي أبو مريم فالتملق هو آفتنا ،وانا أتعجب من هؤلاء إن تراهم تعجبك أجسامهم ,إن يقولوا تعجب لقولهم ، أشباه الرجال و لا رجال، بأي قيم يعيشون مع أسرهم وبم ينصحون أبناءهم وما هي القيم التي يزرعونها في نفوس تلامذتهم إن لم تكن قيم الخنوع و الأستكانة والمهانة كما قال الأخ رضوان . اصلح الله ابنتك مريم ، و أرجو أن نتواصل

  12. سبحان اخوتي تردون وتحكمون كيف ما ترضون
    اخي الاستاذبالله عليك لم هذه الخرافات؟ فليسمح لي الاخوة اوضح لهم رغم اني بعيد عن
    هذه المؤسسة لكني اعرف جيدا هذا الاستاذ لأني سبق وان عملت معه في احدى الفرعيات وكان سيئ السمعة. الا زلت تتذكر ياأستاذ يومها كنت تترك المؤسسة والتلاميذ وتتسكع
    في الجبال حت تصل ايت بوكماز. الا زلت تتذكر يوم اجتمع سكان الدوار وكادوا يشبعوك
    ضربا لأنك تحرشت باحدى النساء.ولولا تدخل السيد المدير وبعض الأساتذة لكان نصيبك الضرب. عجباوالملفات ستشهد على كل هذا.اخوتي انا لاادافع عن المدير لأني لاأعرف ما وقع لكن السالة تؤكد ان الاستاذ لازال يخلق مشاكل لنفسه عنده مشكل فلماذا يقحم الأساتذة هذا مضرب هذا غير مضرب ماشأن ذلك في مشكلتك؟ لماذا لم يحتج أي استاذ معك؟ أو هم أغبياء؟ عيب هذا لأن الأمر يبقى لأصحاب القرار. واذا درسوا ملفاتك فسيكون مصيرك المجلس التأديبي. ولا أضن ان مصير السيد المدير سيكون احسن حالا.

  13. السلام عليكم جميعا لا أرى أن هذه الرسالة تستحق اهمية لأن هذا الأستاذ يبدو أنه مهمش من طرف جميع الأطر العاملة معه.لماذا قال ان التصويت كان يوم25ـ02ـ2012 والرسالة لم يكتبها حتى يوم21ـ03ـ2012 مرور شهر؟ و خصوصا أنه جاء في احد الردود انه يعاني الظلم لوحده. لايمكن ذلك . وفي رد آخر لماذا لم يسانده أي أستاذ؟ ولماذا كل الأساتذة شاركوا في عملية التصويت الا هو وحده؟ وما شأنه في شؤون باقي الأساتذة المضربين والغير المضربين؟ فعلى ما يبدو ان ما جاء في أحد الردود صحيح بنسبة جد كبيرة أنه ذو سمعة سيئة ويبحث عن مشاكل قد تؤدي به الى ما لا يحمد عقباه.

  14. أستاذ بتساوت

    اعتقد أن الأستاذ سعيد وضع الأصبع على الجرح،وكلامه يعني الكثير ، فلماذا يصر البعض على ان لا يناقشو جوهر القضية، ويتكلمو في أمور تافهة ، افترض أنه يهوى معاقرة الخمر أو زير نساء او يتسكع في الجبال ، ماعلاقة ذلك بالقضية ،انا أعرف الأستاذ جيدا فعملي بالقرب من ال‘دادية التي يدرس بها وأخلاقه العالية يضرب بها المثل في الإعدادية و زملائي بالمدرسة يكنون له الإحتراموالتقدير .والمشكل ليس خاصا به بل يهم جميع الأساتذة فالمشكل قانوني له علاقة بخلل في تسيير مؤسسة والتلاعب بالقانون من طرف المدير وبعض الأساتذة في زمن نتشدق فيه بالديمقراطية وحقوق الإنسان ووسيادة القانون إن العيب فينا و ليس في غيرنا.

  15. بالله عليك يا اخي هل هذا اسلوب رجل من رجال التعليم؟ ما هذا المستوى الذنيئ ؟من السهل لك ان تتحدث عن مدير دون ان تطلع عن كل التدابير المحكمة في هذه المؤسسة والمشاكل الكثيرة والمتواصلة التي يطرحها هذا الاستاذ .اما السيد المدير يستحيل ان ينزل الى مستواك…انتهى

  16. اخواني القراء لمعرفة الحقيقة قبل الاقدام على اي حكم مسبق المرجو الاطلاع على ملفات الخرقات والتجاوزات لكاتب هذه الرسالة المفتوحة…

  17. من فوض لك ان تتحدث باسمائنا في “رسالتك المفتوحة”؟…وانت كلك مشاكل.

  18. ايها الاخ العزيز ان المشاكل والمصائب التي اقترفها في حق هذه المؤسسة كثيرة جدا واكبر مما تتصوره…

  19. مالك وهذه الضجة يا استاذ ما جاء في رسالتك يبين ان المدير يقوم بواجباته.(اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون).”سولنــــــــــــا حنـــــــــــــــا”

  20. اذا كنت استاذا بهذه المؤسسة فحرام عليك ان تشهد شهادة الزور في مديرك ، وان كنت انت هو المقتصد فانكما من طينة واحدة

  21. تحية نضالية لاخينا رضوان الذي يصف هذا الاستاذ بالمناضل. فبالله عليك ان الاستاذ الذي يشهر السلاح الابيض في وجه استاذة لا حول لها ولا قوة يصاف بالمناضل…

  22. لك ولجميع القراء الاعزاء :أن سمعة هذا الاستاذ السيئة فاحت رائحتها وازكمت الانوف داخل وخارج هذه الاعدادية كذلك…

  23. قلت في رسالتك ايها الاستاذ ان مجلس التدبير والتربوي تم الافراج عنهما بعد اعتقال دام سنين عددا:هذا غير صحيح ورسالتك دون المستوى.يقال ان العربة تسير والكلاب تنبح لان جميع الاساتذة بهذه الاعدادية في خدمتها وفي خدمة ابنائها.انت الوحيدالسبب في تعكر اجوائها الصافية.بعدما كنا نعمل في جو من النشاط والحيوية…مشتاقين لولوج باب هذه المؤسسة ولكن للاسف لما جئت اصبحنا نفكر في الابتعاد عنك قبل ان تصيبنا العدوى. قلت هذا لانني اكره الظلم والظالمين مثلك.

  24. هاذ المدير من النوع المسؤول واعلم يا شيؤ واحد ان هذا المدير كان مناضلا حقيقيا يدافع باستماتة على حقوق وواجبات نساء ورجال التعليم فكيف لمناضل من هذا النوع وهذه الميزة ان يخدم بنفس الطريقة التي تصورتها.

  25. صاحب المشاكل و المصائب التي اقترفها في حق هده المؤسسة كثيرة جدا و اكبر مما تتصوره ( فصاحب هده المشاكل هو كاتب الرسالة المفتوحة ).

  26. الاستاذالذي ينصب الافخاخ ليس باستاذ.واعلم يا ناصب الافخاخ ان المدير واعي وفايق وعايق.لانه هو الاول والاخير الذي يعرف اين هي مصلحة الاعدادية والتلاميذ والاساتذة الشرفاء…
    الواضح انك تريد الكيد لهذا المدير والسلام.
    “الى مرت انتخابات ستاتي انتخابات اخرى يا مغفل”.

  27. الى كان سعيد سئ السمعة وذو مشاكل لماذا لم تتحرك النيابة او الاكاديمية لجزر هذا الاستاذ.او ان المدير لم يقم بواجباته ولم يسبق له ان اخبر النيابة او الاكاديمية بمشاكله.في هذه الحالة المدير هو المسؤول عن عدم جزر هذا الاستاذ في الوقت المناسب.

  28. هاذ المدير غبي بزاااف او تايقلب على الصداع أش داه لشي انتخابات .يخلي الأساتذة يتراضاو بيناتهم ويهني راسو
    كيف كانديرو جميع والسي الأستاذ اش بغيتي شي مجلس تدبير اولا تحمير وتكمش اوخلي الكلب مع المش.

  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    سبحان الله، فأعداء الحق منهجهم واحد . يا أستاذعمرو إن ماقلته في حقي شهادة أحاججك بها أمام الله يوم القيامة ، واعلم أننا نوضح أمورا كثيرة للرأي العام ،لذلك أطلب طلبين اثنين فقط .
    أرجو أن تكشف للقراء عن اسمك الحقيقي كاملا ، وأن تذكر اسم الفرعية التي عملتا بها وسببت فيها كل هذه المشاكل . وأرجو منك أيضا أن تذكر السنة التي حدث فيها هذا الأمر ، فكن شجاعا ولا تقدم تبريرات واهية ، فالطلب بسيط جدا . وتعليقي بعد ردك بحول الله .

  30. على حد علمنا فالأستاذة كانت تجمعها علاقة بالأستاذ وربما كان هناك مشروع زواج كما أخبرنا الأستاذ نفسه ، لكنها لم تكمل وانتهت ااعلاقة بينهما.أما السلاح الأبيض فعلى حد علمن ان الأستاذة كان يعترض طريقها شمكار وهددها بالسلاح الابيض فكانت تطلب من التلميدات مرافقتها من المدرسة الى المحطةولم نسمع منها أن الأستاذ هو الذي هددها، وعلى كل حال فالأستاذة انعم الله عليها بزوج والأستاذ كدلك متزوج الأن .فلماذا تنصبون الفخاخ للأستاذ وتشوهون سمعة الأستاذة، هذا الكلام لا يخرج إلا من المدير أو حاقد .

  31. نعرف عليك الكثير والكثير مشاكلك بالقناطر المقنطرة (حتى في سفوح الجبال)هل تعلم ياسعيد والمتتبعين معنا أن كل الردود على فضائحك تخرج منك؟ وهل تعلم يأيها المشكل أن أمثالك بالله وتاالله والله لامكان لهم في ميدان التربية والتعليم مههههههههههههههههه.والمعلق بالنصرانية يجهل عنك كل شئ ويريد أن يقدمك الى شي
    زوبيا عمرك ماتخرج منها.
    وســـــــــــــــيرتكمش اوخلي الفار مع المـــش
    والى بقيتي تنبش غادي تجبد حنـــــــــــــش

  32. يا رجل عيب عليك أن تصف المدير بالمناضل الحقيقي الذي دافع عن نساء ورجال التعليم ، وكأننا لا نعرفه جيدا.لوكان كذلك فلم غير معطفه السياسي من حزب عريق وتاريخي لحزب قيل عنه الكثير .وفي أقل من شهر ترشح باسم هذا الحزب لكنه لم يحرز إلا أصوات عائلته الصغيرة وربما الأن يبحث عن تغيير الوجهة أهذا عندكم مناضل حقيقي ؟، وهل المناضل الحقيقي يطرد من مؤسسة إعدادية شر طردة وأوصدوا الباب في وجهه لما علم الأساتذة العاملون بها أنه يفكر في الإنتقال إليها.هل هذا مناضل حقيقي ؟ وهل المناضل الحقيقي عندكم يتخطى رقاب المسلمين في المساجد في صلاة العيد ليصل إلى الصفوف الأولى ليس لطلب الأجر طبعا ولكن للتقرب من رجال السلطة والتوسل إليهم طبعا بحثا عن منصب او مكانة أو شرف زائل .أهذا عندكم مناضل حقيقي ؟وهل المناضل الحقيقي عندكم من يقوم بهذه التجاوزات التي ذكرها الأستاذ إن كانت فعلا صحيحة.وإن كانت فعلا صحيحة فقد أطحتم بقيمة الأستاذ ، وإن كانت عكس ذلك فأنا أتأسف وأعتذر لكم، لكني أعرف مديركم جيدا.

  33. مصطلحاتك اللغوية ضعيفة ، تناقض في الكلمات ، موضوعك تافه لا يستحق القرأة ، الشخص المقصود قانوني ، والكل شاهد علي هذا ،

  34. انني اعرف السيد المدير حق المعرفة, رجل متسامح يسمح في حقه حفاظا على حقوق الاخرين, رجل يحب مهنته وغيور على كل رجال ونساء التعليم, لقد تتلمدني عليه في السيادة والنقابة فنعم المعلم, اما بالنسبة للاستاذ فلا اعرفه ولكن تعرفت عليه من خلال رسالته……..

  35. غريب ياسادة يا من يعرفون هذا الأستاذ المبجل الذي لا يتمتع ولو بنسخة ضمير.هاهو اليوم يزايد دون حشمة ولا وقار ال بالديمقراطية والضمير الحي الذي لم يجسده ولو مرة في تاريخه بهذه النيابة اخر من يحق له ان يتحدث عن الديمقراطية والشمس لاتغطى بالغربال

  36. أين وصل الملف ؟ مدير كهذا لا علاقة له بالمسؤولية .وأخجل أن أصفه بالسااااادج .واش كاين شي انتخابات والناس دايرة إضرابات .لا حول ولا قوة إلا بالله .

  37. بعد ما قرأة الرسالة والتعاليق ، لاحظت ان (طارق،حسن،رضوان،مومو،اغبلو) عندهم نفس التفكير سبحان الله ،التي هي نفس أفكار سعيد . 
    هاد الخمسة شخصية واحدة ، لي هي الاستاذ سعيد، يمكن عنده مشاكل خارجية مع المدير ويريد الانتقام، ووجد الطريقة الوحيدة والسهلة في نضره هي البحت عن خرافات زائفة ونشرها علي هذه الصفحة 
    بالله عليكم هل هذا استاذ تعليمي تربوي ؟
    في نظركم من هو الرجل العظيم الصادق .
    – شخص(المدير) سهر علي بناء مسجد ، وضحي بالغالي و النفيس من اجل تسجيل التلاميذ رغم ان الإعدادية في طور الإنجاز…… ونحن شاهدين علي كل هذا
    – و شخص (الاستاذ سعيد) يحمل معه السلاح الابيض ويهدد به من يشاأ من أساتذة المؤسسة ، والله لهذا خطر علي أبناءنا  
    **  ولكن تبقي الاسود أسودا و الكلاب كلاب**
     

  38. أنا لي باغي نعرف هاذ الاستاذ جا هير بارح ، ابغا يعرف تاهوا في قاوانين ،
    لي عجبني ان المدرسة ما عندهاش الإمكانيات ، و تمت عملية الانتخابات بنجاح ، هاذ المدير راه عبقري ،استعمل علبة الطباشير لانه مكاينش شي بديل.
    يعني المدير تيقوم بجميع المهام دياولو علي أحسن وجه ،

  39. هذا الأستاذ يجب أن يدخل السجن لأنه يهدد تلميذاتنا بالسلاح الأبيض إذا لم تستجب واحدة منهم لنزواته اطلعوا على جرائمه فملفاته شاهدة على ذلك .

  40. استاذ تساوت

    لتنوير الراي العام و زوار هذا الموقع أقول ان كل من المدير و هذا الأستاذ المعني من طينة واحدة؛ خلقوا الكثير من المشاكل للمؤسسة؛ فالاول ـ المدير ـ يعاني من مرض العظمة و يريد الإستحواذ على كل ما في المؤسسة ويعتبرها ملكيته الخاصة و الأساتذة مجرد خدام لديه. اما الثاني ـ صاحب الرسالة ـ فيعاني المسكين من امراض نفسية مزمنة و مشاكل جمّة في التعامل و التواصل وخير دليل على ما اقول هو علاقته مع باقي اساتذة المؤسسة…

  41. انتظروا الايام القادمة ستبين الحق من الباطل وم الاسود ومن الكلاب

  42. بسم الله الرحمن الرحيم
    أوجه الشكر للأساتذةأصحاب النوايا الحسنة الذين حاولوا رأب الصدع وإعادة المياه لمجاريها، وإن كنت أعاتب بعضهم على تسرعهم وعدم فهمهم لبعض العبارات التي جاءت في الرسالة ، وللتوضيح فأنا لم أقدح في أي استاذ مطلقا كل ماقصدته أن المدير يقوم بتجاوزات وإجراءات غير إدارية تمسنا كأساتذة مثال واحد على ذلك ماوقع السنة الماضية عند توقيع محضر الخروج ، اما بخصوص تدخلي في إضرابات الأساتذة،فالمقصود طبعا أن السيد المدير تعمد إجراء الإنتخابات إبان إضراب بعض الأساتذةوهو تصرف يمس أساسا الحق في الإضراب ،و يدل أيضا على أن المدير يفعل ما يشاء دون احترام للقانون والدليل أن الإنتخابات استمرت حتى يوم الإثنين أيعقل هذا؟ ثم هل تشاور مع الأساتذة بخصوص الترتيبات ؟ لو فعل لتجاوزنا كثيرا من المشاكل ولقدمنا اقتراحاتنا ووجهات نظرنا وسهرنا جميعا على نجاح العملية ،وهذا يدل أيضا على أن المدير يفعل مايشاء. مرة أخرى إن كنت أسأت استعمال بعض العبارات التي اعتبرها االإخوة الأساتذة مست مشاعرهم فأنا أعتذر ،وأرجو أن لا يستمر سوء الفهم هذا حتى لا يكون مطية يركب عليها بعض من ينتعشون من الخلاف بيننا .

  43. بسم الله الرحمن الرحيم
    قد يكون كلامك صحيحا ولا خلاف أن لدي مشكل كبير في التواصل مع بعض الأساتذة،وتعميمك مجانب للصواب ،ولكي أوضح لك الأمر على بساطته ، تخيل أنني غير موجود بالمؤسسة وانظر لنفسك وباقي الأساتذة ، وتحقق هل فعلا الجميع متواصل مع الجميع ، إن صدقت مع نفسك ستعلم أن الناس معادن أخي الحبيب ، وهو امر طبيعي جدا ، لكن المحزن هو أن لا ننصت لبعضنا البعض ، وأن لا نقبل بعضنا البعض على علاتنا، وأسألك هذا السؤال كيف تتواصل مع أستاذيصرح انه يستفيذ من خلافك مع المدير ؟أفهمتني ؟ الناس معادن أخي ،وأخيرا حتى لا أطيل ، أكرر اعتذاري للإخوة الذين ظنوا إني أسأت لهم في بعض التعابير .

  44. حاميها حراميها كما يقول المصريون فممن ولمن تشكي؟ من دكتاترية جبار إلى كبيرهم !!أولاد عبد الواد كلهم واحد!و أين النائب الإقليمي المسؤول المباشر للمدير من هذه النازلة و”الكطليط ” الديمقراطي؟ وهل تعتقد أن هؤلاء مقتنعون بالديمقراطية؟ وحتى لوافترضنا جدلا أن عملية الإقتراع مرت بالشكل المطلوب فهل سيتم تفعيل ماسيتم الإتفاق عليه؟ نمودج جل مجالس التدبير بالجهة لا يعرف أحد من أعضائها كيف تسرق ميزانياتها؟ وخاصة ميزانية مدرسة النجاح ! لكن نحيي فيك هذه الصيحة ولو أنها صيحة في واد ولا حياة لمن تنادي لكن حيى على النضال ولا تيأس!لقد كسرت بصرختك صمت الأغلبية الصامتة فتحية نضالية .

  45. القارئ و المتمعن في كل ما اسيل من مداد حول هذا الموضوع منذ البداية و الي اليوم يتبادر الي ذهنه منذ الوهلة الاولي ان الامر يتعلق بمشكل خطير ، لكن كل من امعن نظره و عقله في الامر، سيفهم و بسرعة و سهولة بالغتين ان الامر ليس الا صراع مرير بين اثنين ليسا الا ، صراع لم تغذه سوي روح التسلط و الاستبداداللذان لم يعودا عملتان لهذا الزمان من جهة و روح التعنت من جهة اخري و لو كانا هما الا ثنان عاقلان لما وصلا الي ما وصلا اليه اليوم.
    وفيما يلي من الايام القليلة الاتية ساجلي للكل عن الغبار الحقيقي الذي يلف هذا الموضوع حتي تتضح الروية للجميع و حتي يستيقظ كل غافل من غفلته.

  46. اعود و اقول بان الصراع الذي سبق و ان اشرت الي انه بين اثنين هو بالفعل كذالك ، و هذان الاثنان هما السيدان المدير والاستاذ اللذان يعملان بنفس الموسسة،هذا الصراع الذي تطور علي مراي و مسمع السادة الاساتذة و السيدات الاستاذات و موظفو الادارة و اصبح علي ما هو عليه الان ، الصراع الذي اخذ ابعادا غير الابعاد التي كان من المفروض ان ياخذها.
    للاسف ولد الصراع وسط بيـئة ساعدت على رعايته بدل انهائه.اتساءل عن دور رجال و نساء التعليم بهذه المؤسسة , اتساءل عن دور مجالس هذه المؤسسة على اختلاف انواعها بدل الحديث عن قوانين احداثها او عن من له الحق في المشاركة في تمثيلها من عدمه
    المفهموم الجديد للسلطة لازال غير مستوعب في اداراتنا على اختلاف انواعها و انتماءاتها و هو الامر الذي يولد في الغالب مثل هذا النوع من الصراعات التي تسيئ لطرفي النزاع على السواء
    السيد المدير رئيس الفريق هو عضو منه قبل كل شيء ,سمعته و صيته من سمعة و صيت الفريق باكمله قد- نعم اقول قد -يطير احد افراد السرب خارجه , لكن الصواب ليس نبذه و لكن هو محاولة اعادته الى حظيرة السرب و اخضاعه لنظامه الذي تشكله اغلبيته و ليس فردا واحدا منه مهما كانت زعامته

    السيد الاستاذ عضو هو الاخر من اعضاء الفريق , يجب ان يؤدي دوره على اكمل وجه , لكن دون المساس بكرامته او كيانه من قبل باقي اعضاء او رئيس الفريق,يجب ان يحترم كل واحد الاخر على اساس التعادلية في اداء الادوار و المهام
    فادا استطاع كل واحد منهما التخلص من اناه او على الاقل جعله تحت السيطرة فانني متاكد الى ابعد الحدود ان كل اعضاء اي فريق سيعملون في ظروف ستبعد عنهم الى حد بعيد كل اشكال التطرف او النزاع او الصراع

  47. كنت و على هامش هذه الرسالة المفتوحة الموجهة الى السيد مدير الاكاديمية -و الذي بدات اشك في انه غير ابه لما يكتب و ينشر لعدم وجود اي ردة فعل لا من قريب او بعيد- اود ان اثير موضوع هام يساثر به رجال و نساء التعليم ليس في المنطقة موضوع النزاع بل في كافة مؤسساتنا التعليمية
    انه موضوع التسلط او ما يسمى بالشطط في استعمال السلطة او ما يسميه البعض بطغيان الادارة, انه مشكل عويص يعرقل بشكل او باخر العمل التعليمي التعلمي ,ليس ذاك فحسب , بل يضرب بالعلاقات الانسانية الى ابعد مستويات الانحطاط
    السادة المديرون -المريضون بفوبيا التسلط- ينهجون نفس السياسة عند قدومهم اول مرة الى مؤسساتهم ,يتعاملون بنفس الشاكلة مع الكل تقريبا , يبداون بخطاباتهم التي مفادها انهم ليسوا مدراء بل اخوان و شركاء في الميدان و على نفس المقدار من و المسؤولية-شيء جميل ,شيء يثلج الصدر-لكنهم سرعان ما يمرضون و تبدا اعراض مرضهم بالظهور,يبداون اولا في وضع خارطة للطريق =من هم مع و من هم ضد ,من هم الضحايا و من هم الناجون,من هم من ينبغي الابتعاد عنهم و عدم اثارتهم و من هم من سيكونون اكباش الفداء
    الثلة الاولى هم المقربون , يفعلون ما يشاؤون ,لا تسري عليهم احكامهم ,يتمتعون بظروف التخفيف ,تشملهم عناياتهم و تلبى طلباتهم و يحضون باهتماماتهم ,انهم -البلحاسة- و اعتذر عن المصطلح , لكنه الاقرب الى الحقيقة ,هم درع لهم يخدمون مصالحهم
    اما الثلة الثانية فثلة المغضوب عليهم ,ثلة الذين يناقشون الادارة , يبدون عيوبها و يقفون ضدها عندما لا تعمل بالشكل الصحيح او عندما تتحاشى الصواب ,للاسف الشديد هذا موجود في اداراتنا , لكن لا احد يتجرا على الحديث في مثل هدا الموضوع
    وللحديث بقية , و على المستويين

  48. لا أشك مطلفا في نزاهة العديد من الأساتذة وفي نبل مقاصدهم بل لا أملك إلا أن أنحني تواضعا و إجلالا للمستوى الرفيع عند البعض في إبداء الرأي والنقاش حول هذه القضية. في مقابل المستوى الوضيع الذي بدا من خلال تعليقات اخرين .سأترك الترهات التي جاءت فيها جانبا واضع نفسي بين منزلتين ظهرتا من خلال بعض التعاليق , منزلة الرأي النقابي الحقوقي ومنزلة الرأي التربوي الأخلاقي الصرف , ألا وهي منزلة الرأي الإداري..فهي الخيط الرابط بين المنزلتين معا. وطبعا أنا لست إداريا بل موظف اكتويت بنار التسلط والجبروت الإداري وأقصد طبعا مدير المؤسسة حتى لا أتهم بأنني أقصد الإدارة المغريبة, وتم المس بسمعتي وشرفي بالمؤسسة بل وتم التشكيك في وطنيتي أيضا,وأنا أحمل بين يدي الآن رسالة تنبيه وجهت لي قبل سنتين تقريبا من طرف السيد المدير.يتهمني فيها بأن تغيباتي مشبوهة وبأنني أخدم جهة تكن العداء للمؤسسة ولقطاع التربية والتكوين وهو جريمة كبرى لا تغتفر.بل يتهمني بأنني ضال وجاهل وأنسان غير عادي هكذا في رسالة التنبيه , فهل أقف ساكتا خانعا امام هذا التعنت الإداري وهذه الإتهامات الخطيرة؟ وهل أغض الطرف عما يقع بالمؤسسة من استصغار بالأساتذة كان اخر صوره مهزلة انتخاب مجالسها.فهل من الممكن أن تصل درجة التسلط الإداري والشطط في استعمال السلطة إلى حد ان يحرمك المدير من التواجد في أحدالمجلسين لا التدبير ولا التربوي . علما أنني أدرس نفس المادة مع أستاذ أخر فقط وهذا الأمر لم يحدث معي بل مع أساتذة أخرين في نفس المؤسسة،وهل يحق للمدير أن يرفض تسلم مشروع مؤسسة قدمته في إطار واجبي في الإقتراح و إبداء الرأي .وهل سبق لمدير حكيم ضحى بالغالي والنفيس من أجل التلاميذ والمؤسسة أن يحرمهم من الإستفاذة من أنشطة تربوية موازية كالمسابقات الثقافية والأفلام التربوية التي تتزامن والإحتفال بالأيام الوطنية والعالمية والمسرحيات التربوية الهادفة.ولأني اردت ان أضع تجربتي في الجمعيات التربويةووزارة الشبيبة والرياضة رهن إشارة المؤسسة وابنائنا . فأين الرأي الإداري من كل هذا؟ وللحديث بقية..

  49. أستاذ تساوت

    في الحقيقة أتأسف لما أصبحت تعانيه مؤسساتنا تساوت مقارنة بالسنوات السابقة، من مشاكل و ظواهر و تجاوزات هي في غنا عنها، يتحمل فيها المدير و الاستاذ حبيزي وكذا بعض الأطر الادارية ( المقتصد و الحارس العام ) المسؤولية الكبرى .

  50. اعود من جديد و بعد غياب ليس بالطويل لانفض الغبار من على هدا الملف الدي هو في الحقيقة لا يعكس معانات سعيد -الدي اتعسه تسلط الادارة فاعلن الثورة ضدها الشيء الدي يتوانى الكثير عن القيام به – بل العديد من الموظفين امثال سعيد من اساتدة وحراس عامون وحتى اعوان
    لا انكر انني اعرف طرافا هدا الصراع جيدا و عن قريب ايضا و اقر ما يلي
    كل منهما يبدو انسانا عاديا يؤدي وظيفته و مهامه على احسن وجه , هدا ما يبدو جليا خارج اسوار المقر الدي يجمعهما ,لكنني ساحاول فيما يلي ان اوضح الرؤية بناءا و استنادا على اقوالهما
    يبدو لي ان سعيد ضحية تعنت وتسلط الادارة و اضع اللو م على مديره و بعض الاساتدة الدين الدين اختاروا صف المدير و البعض الاخر الدي التزم الحياد
    الاخ سعيد ومن خلال كل تدخلاته يبدو شخصا متزنا و واقعيا, لم يثر الا ما هو تربوي او اداري محض , كل ما اثاره يستسيغه العقل و يقبله
    ردود الاخ المدير , على العكس تبدو لي فيها مايثير انتباهي فلنتاملها جميعا
    اولا – ان يرثي الانسان نفسه فيبدي ما قام به على صعيد هده المؤسسة او على صعيد اخر يبدو لي سلوكا خاطئا مثل ان المدير هو من جعل العمل ينطلق
    بهده المؤسسة قبل الا وان بفضل تدخلاته ان على مستوى النيابه او على مستوى اخر
    فليعلم الاخ المدير ان الجهود و جهود الجميع هي من عجلت بانطلاق الدراسة بهده المؤسسة
    ثانيا – ان ينعت استادا يعمل بنفس المؤسسة باوصاف غير محترمة و تققل من قيمته وتمس كرامته و يتهمه باتهامات شنيعة امر يدعو للاشمئزاز
    فليعلم الاخ المدير انه من العيب ان ننزل الى هدا المستوى مهما كانت الظروف
    ولعل الامر الدي حز في نفسي هو اتهام الاستاد يهدد التلاميد و الاساتدة بالسلاح الابيض , انها قمة الدناءة
    اين المدير و اين الاساتدة من هدا اين التلاميد و اين هم اباءهم و اولياؤهم , ا و ليس في البلاد قانون ام هدا استاد مسجل خطر , استاد معتوه
    فعلا هدا الامر يدعو للحيرة و التعجب و الخوف و و و و و

  51. اعود مرة اخرى لاقرع من جديد هذا الباب الحديدي المتين الذي لم يابه الى حد الان اي احد ان يفتحه على مصراعيه فيسمح بذالك للجميع باكتشاف ما وراءه , لا ادري هل هناك متتبعين مثلي , ام انا وحدي الذي ابالي , حتى المعنين الاولين بالامر يبدوان لي انهما وضعا اوزارهما و تصالحا , اتمنى ذالك من كل اعماقي , ام ان غيوم الامتحان الموحد قد غطت على الامر
    كثير ممن يحسبون انفسهم اتباع السيد المدير يعتقدون اني سعيد او واحد من اتباعه , لا ثم لا , لست من اتباع لا هذا و لا ذاك , بل انا صديق حميم لهما الاثنان
    لا ادري لماذا نتكلم وراء اسماء نبتدعها , هل نخاف من شيء محدد ام اننا لا نمتلك الجراة الكافية للكشف عن انفسنا
    انها مجرد تعاليق , للمرئ كامل الحرية في الافصاح عنها ,وللجميع ايضا كامل الحرية في الرد عليها كل من وجهة نظره و كل حسب قناعاته و مبادئه
    متى نتحرر من هذه القيود , متى تكون لنا القدرة على الافصاح عن مكنوناتنا و ارائنا بكل حرية , دون ان ياثر علينا ايا كان
    انه زمان طغت فيه المصالح , وتفشت الزبونية و المحسوبية حتى في ميداننا التعليمي الذي كان يظن الجميع ونحن معهم انه بعيد عن كل الشبهات , فبتنا نرى خروقات بالجملة و على جميع الاصعدة فلا نحرك ساكنا , نضع على اعيننا ستائر و على اسماعنا وقرا
    متى نتقبل نقائصنا و عيوبنا بصدر رحب , فنعمل على تخطيها و اصلاحها , فما نحن الا بشر , و متى نتقبل الاخر , و متى نكون يدة واحدة
    تبدوو لي احلاما بعيدة المنال , لكن ليست مستحيلة على ما اظن
    هذه رسالة و اشارة لذوي العقول اللبيبة والنفوس الا بية على قلتها , لكنها قادرة على دق الناقوس و دفع قاطرة الاصلاح الى الامام

  52. أستاذ تساوت

    مرة اخرى ،ودائما في اعدادية تساوت فضيحةاخرى بطلهاالسيد المقتصد. ولكم لاحقا كل التفاصيل

  53. ادا “سّ” المجرم نينجا المؤسسة ارتكب عدة فضائح في الجبال و السهول فان دوار اكادير بجماعة انزو اهتز هده الايام الى فضيحة اخلاقية بطلها الصديق الحميم لمناضلكم الاجرامي “س”السيد المقتصد وضحيتها عونة شريكة النظافة التي تعمل معه بنفس المؤسسة .غلى اثرها هدد بالقتل ادا لم يرحل من الحومة التي تسكنها هذه العونة. اللهم ان هدا لمنكر . فغيروه بتغير هدين الجرمين الاحمقين .

  54. بسم الله الرحمن الرحيم
    لازلت لم أفهم بعد الإصرار الكبير لدى البعض في ٌٌُُإلصاق التهم الجاهزة ببعض الأساتذة و الأطر المحترمة بالمِؤسسة.ولم هذا التحامل و التكالب ضد الحق . علما أنني ما كتبت هذه الرسالة إلا دفاعا عن كرامة الأستاذ ودعوة للجهات المسؤولة قصد وضع حد للتجاوزات التي يقوم بها السيد المدير والتي تمسنا جميعاأساتذة وأطر.ولكنني حقيقة كلما أمعنت النظر في هذة التعليفات والردود. شعرت ان أصحابهايعبرون عن شخصياتهم ومستواهم العقلي بل ودرجة الإسفاف الفكري والبذاءة النفسيةالتي يعانون منها. وحتى يفهم ماٌأقول استشهد بهذا البيت الشعري لأحد الفطاحل .وينشأ ناشئ الفتيان منا= على ماكان عوده أبوه . فمن تربى في بيت لاضمير لأهله ولا يجيدون إلا لغة التخوين فلا شك أنه سيسهل عليه اتهام الأخرين بالباطل. فتلك تربيته وذلك منهج من تربى على أيديهم. ومن نشأ في بيت انتهازي وصولي . فلا يضيره أن يهين نفسه ويتملق لغيره ولو كان فاسدا وهو لا يعلم أن من يهن نفسه يسهل الهوان عليه على حد تعبير الشاعر المتنبي .وأقولها بكل صدق ولا أخشى في ذلك لومة لائم سأقف ضد الباطل مهما كلفني ذلك من ثمن .ومهما حاول المغرضون أصحاب النفوس الضيقة تشويه سمعتي وسمعة من يدافعون عن الحق .وصدق الشاعر أذ يقول .وإذا أتتك مذمتي من ناقص= فتلك الشهادة بأني كامل .أسأل الله أن يشرح صدر هذا الشخص الذي زاغ قلبه عن الهدى وضل سواء السبيل ويكتب باسماء مستعارة مختلفة ويسبني وغيري أتمنى أن يكف عن هذا ويرتقي بأسلوبه فالقضية أعمق من هذا السفه الذي يكتبه.

  55. للتوضيح فقط ولكشف حقيقة التعليقات المسيئة لي ولبعض الاطر الادارية المحترمة العاملة بالمؤسسة ، فقد وقع جل الاساتذة عريضة ارسلت للسيد مدير الاكاديمية تحث إشراف السيد المديرمما جاء فيهاأنهم يتبرأون مما كتب بأسمائهم ويعتبرون أن المشكل شخصي بيني وبين السيد المدير ولا علاقة لهم به ولا دخل لهم في هذا النزاع وهذا الامر يبين ان ما كتب عني باني سببب المشاكل وذو سمعة سيئة وأنني مجرم او نينجا المؤسسة.. كلام صادر ولا شك عن المدير نفسه لصرف الأنظار عن فضائحه وتجاوزاته التي كشفتها بالحجة الدامغة والدليل القاطع ، فلم يجد إلا اتهامات واهية نسجها خياله المتحامل علي وهي نفس الإتهامات التي فاجأني بها في رسالة التنبيه المؤرخة في 06/10/2010 والمسجلة تحت رقم 152/2010.محاولا بذلك اسكاتي وإرغامي على ان ( ادخل سوق راسي) وهي العبارة التي أسمعها لي مرارا وتكرارا. و انا أتوجه الى المدراء الشرفاء بهذه الأسئلة : هل سبق لكم ووجهتم رسالة تنبيه لأستاذ يعمل تحت إشرافكم تتهمونه فيها بأن تغيباته مشبوهة وانه يسعى لتسميم العلاقة بين الاطر الإدارية ، بل يتحرش بالتلميذات ويسب كل تلميذ مر بجانبه او يهدد الأساتذة ويبتز الأستاذات أو يعرقل السير العادي للاجتماعات ، بل هل سبق لكم أيها السادة ان اتهمتم أستاذا بأنه يخدم جهة تكن العداء لقطاع التربية والتكوين وان هذا عمل إجرامي لا يغتفر.وبم ستحس أيها الأستاذ الفاضل عندما تسمع مثل هذه الإتهامات أو عندما ينعتك مديرك بانك شخص غير عادي ضال وجاهل ، لا أظن أن أستاذا فاضلا شريفا سيقبل أن تداس كرامته بهذا الشكل ،و لا اعتقد أن مديرا حكيما سيقوم بمثل هذا التصرف ، إنما هو امر يحدث عندنا بإعدادية تساوت .
    الامر الثاني : وهوالكارثي أيضا والمتعلق بالتلاعب الواضح والبين بانتخابات مجالس المؤسسة وبالطريقة السخيفة التي جرى بها الإقتراع ، وأتوجه مرة أخرى إلى الأساتذة والمدراء الشرفاء هل يحدث هذا بمؤسساتكم ، قطعا سيكون الجواب بالنفي ، فهذا امر لا يحدث إلا في إعدادية تساوت .
    الامر الثالث ،وهو محير فعلا ،فالسيد المدير لا يريد أن يتخلى عن مستحدثاته الغريبة والعجيبة ، ليكرر نفس ماقام به السنة الماضية إذ أجبر جميع الأساتذة على عدم توقيع محضر الخروج إلا بعد إحضار ورقة من مكتب السيد المقتصد مكتوب فيها إسم الأستاذ وتسليمها للسيد المدير ليوقع أسفلها ويرميها جانبا ثم يسلمك محضر الخروج للتوقيع والتوديع ، وكأننا عمال بشركة لصنع الأحذية ولسنا أساتذة بمؤسسة تعليمية، فهل يقع هذا بمؤسساتكم أيها السادة ، أكيد أن هذا الأمر لا يحدث إلا بإعدادية تساوت .
    الامر الرابع وهو مضحك حقا،فبالرغم مما صدر من المدير من إساءات وتشويه لسمعتي ،طلب مني الأساتذة في إطار مبادرة لرأب الصدع أن أقبل بالصلح، فلم أجد بدا من قبول طلبهم احتراما لمسعاهم النبيل ، وأقولها بصراحة أنني وافقت على مضض ، لكن المفاجأة المضحكة ان السيد المدير رفض أن يتم الصلح إلا إذا سلمته اعتذارا مكتوبا من طرفي ، عندها سأرافقه إلى النيابة صحبة أستاذ شاهد ليطلب سحب ملفي الذي تسلمته اللجنة النيابية التي حضرت للمؤسسة ، والذي سأحال على إثره على المجلس الـتأديبي على حد زعمه. فعلى أي ذقن يضحك هذا المدير، على ذقني ام على ذقن الأساتذة أم على ذقون أخرى؟ .
    الأمر الخامس متعلق باللجنة النيابية المذكورة سلفا وهو أمر لا يعلمه القراء والمتتبعون ، فاللجنة وقفت على حقيقة مايجري بالمؤسسة واكتشفت مغالطات السيد المديروحقيقة مراسلاته الكيدية التي كان يرسلها للنيابة قصد إلحاق الضرربي وتشويه سمعتي، والتي كانت تصلني في شكل استفسارات من طرف السيد النائب ، من ذلك على سبيل المثال قضية الفيلم التربوي الذي أنجزته صحبة تلامذتي
    والذي انكر السيد المدير معرفته به وانكرتسلمه لرسالة الإخبار بشأنه والتي سلمتها له عن طريق السيد الحارس العام.واتهمني بأنني أقوم بالتقاط صور بالمؤسسة دون إخباره بالأمروهو مايتنافى والتشريعات الجاري بها العمل. بل غالط السيد النائب في رسالته الكيدية زاعما أنني أغادر القسم مرارا وتكرارا مما يتسبب في إزعاج الأساتذة بالأقسام المجاورة ، وهو الأمر الذي استغرب له الجميع و بخاصة زملائي بالأقسام المجاورة .ومغالطات أخرى كثيرة وخروقات لا حصر لها بالمؤسسة ،سأوضحها لاحقا ، فهي أمور لا تحدث إلا بإعدادية تساوت . من ذلك مثلا إسناده مادة الإعلاميات السنة الماضية لثلاثة أساتذة من بينهم أستاذ عين أصلا بصفته أستاذ لمادة التكنولوجيا وهي المادة التي كلف بتدريسها هذه السنة في حين تم إقبار مادة الإعلاميات ، والسبب طبعا أن الاساتذة الأخرين غادروا المؤسسة.فياللحكمة العالية ! ولا أملك في الأخير إلا أن أصيح مستغيتا واا وزيرااااااااااااااااه .

  56. الإدارة فن..والقائد أو المسؤول عليه أن يكون مبدعا..يمارس شؤون إدارته ويدبرها بقواعدهاوباحترام تام لمن هم تحت إشرافه..وأن يترك القرار للأغلبية فتسلط عليه الأضواء وإن كان بعيدا عن دائرتها.لكن للأسف هناك من يمارسها بطريقة رعاة الغنم.يرى في نفسه الوحيد الأوحد..المقرر المنفذ..يتملكه جنون العظمة وتسيطر علية نزعة الطغيان و الإستبداد..والنتيجة قرارات انفعالية عشوائية , تؤدي إلى مصائب غير محمودة العواقب.لا على الإدارة التي يتولى تدبيرها ولا على الأشخاص المغفلين الذين يجارونه في حمقه وجنونه..والخوف كل الخوف ليس من هؤلاء المرضى بجنون العظمة.لأنك إن بحث في سيرتهم ستجد أنهم أميون جهلةيخفون ضعفهم وخواءهم العلمي والمعرفي بالإستقواء على الأخرين وخصوصا من هم تحت إشرافهم.وهؤلاء بعينهم أي المرؤوسون هم وقود الفساد وحطبه لأنهم يزينون لرؤسائهم أعمالهم ويمجدونها إما خوفا أو رياء وتملقا وهؤلاء جميعا لهم حساسية مفرطة من النقاء والإصلاح .وهذا يذكرني بقوم لوط عندما أخرجوا نبيهم من قريته قائلين ..أخرجوا لوطا واهله من قريتكم إنهم قوم يتطهرون .

  57. اقترح عليك أن تتبع المساطر القضائية والإدارية، هل أنت منخرط في التضامن الجامعي ؟

  58. اخي سعيد 

    قلت في مقالك 
    – التعليقات المسيئة لك و لبعض الأطر العاملة بالمؤسسة ، وقلت كذلك في مقال اخر ان مشكلك لوحدك بينك و بين المدير لا مع الكل ،و هذا اخي تناقض 
    قلت كذالك – ان المدير وقع اسفل محضر الخروج ورماه جانبا …
    ( يا سلام على نعمة العقل ) ، فهذا من خصوصية المدير لا دخل لك به .
    و قلت – تعيين استاذ التكنولوجية ….  
    شيئ يتعلق بالمدير لا دخل لأستاذ به 
    ملحوظة : انت تتدخل في أمور لا تعنيك.
            و الاعتراف …. فضيلة
    الواحد منا كان ينتظر الوظيفة على احر من الجمر و اذا توظف هذه هي النتيجة  ، كما يقول المثل ( الكرش الي شبعات كتكًول للراس غني ) 
    نعم اخ سعيد يجب عليك ليس فقط تسليم اعتذار مكتوب للمدير بل عليك ان تعتذر من طاقم الادارة ، من التلاميذ كذالك ، من الأساتذة ، و من آباء و أولياء التلاميذ . 

  59. من الامور الخطيرة والتجاوزات غير المقبولة والتي وعدتكم ان اوضحها لاحقا ، والتي كان بطلها كالعادة السيد المدير . استغلاله المؤسسة لأغراض حزبية ،ومن اجل الدعاية السياسية ،حدث هذاالامر إبان الانتخابات سنة 2007 عندما اقتحم علي السيد المدير القسم وأنا في غمرة الانشغال بالدرس وكان برفقته عدد من الاشخاص لم أعرفهم فقدم لي السيد المدير أحدهم بصفته مرشح حزب الاصالة والمعاصرة بمدينة قلعة السراغنة ولم يضف شيئا آخر فتوقف الدرس بطبيعة الحال ومرشح الاصالة والمعاصرة يجول ببصره في القسم ويردد : مزيان …مزيان . طبعا السيد المدير كان حينها مرشحا أيضا بنفس الحزب ، فهل يعلم المسؤولون بهذه الواقعةالتي تتنافى والتشريعات الجاري بها العمل .أليس هذا استغلال للمؤسسة في أغراض سياسية ،هذا من الامور التي جعلتني أقول أن المدير يفعل مايشاء بالمؤسسة بدون حسيب أو رقيب ، ولهذا السبب أيضا اراد السيد المدير اسكاتي برسالة التنبيه لأنني اعترضت حفاظا على سمعة المؤسسة .علما ان هذا الشخص لا صلة له بالمؤسسة لا من قريب ولا من بعيد .وأترك لكم الحكم ،

  60. عالج اولا مشاكلك مع أساتذة المؤسسة
    اما رئيسك المباشر يقوم بواجباته المهنية على
    أحسن وجه ، مستحيل ينزل ………….

  61. سأرد على من سمى نفسه بالاستاذ , وإن كنت أعلم أنني أرد على شخص بات الجميع يعرفه .
    وأحثك على قراءة التعليقات بتمعن وتأني وستجد أن بعض التعاليق تسيء للمقتصد كما أساءت لي , يبدو أنك تعاني من عسر في الفهم ,فهذا يعني ان صاحبك له مشكل معي ومع السيد المقتصد المحترم .ثم أنا لم أقل أن المشكل بيني وبين المدير, أنا نقلت ماقاله الاساتذة في مراسلتهم الموجهة للسيد مدير الاكاديمية , يبدو أنك أنت من يتناقض مع نفسه وأيضا أنا لم أقل أن المدير وقع أسفل محضر الخروج يا فهييييييم أنا قلت أن المدير وقع في الورقة التي فرض علينا سحبها من مكتب المقتصد لنسلمها له ثم يسمح لنا بتوقيع محضر الخروج ورماها جانبا أي الورقة الورقة الورقة هل استوعبت الان.يبدو لي انك تعاني من صعوبة الاستيعاب , يا لبييييب , ثم أرجوك أن توضح لي وأنت أستاذ ماالفائدة من هذه الورقة؟ وهل هي إجراء إداري أم تصرف مزاجي ؟أما بالنسبة لتعيين أستاذ مادة التكنولوجيا يا أخي الفاضل,فإنك لم تلاحظ أن جل المواد الاساسية بالمؤسسة يدرسها أستاذان بل إن مادة التربية الاسلامية وهي إن لم يكن في علمك مادة أساسية يدرسها أستاذ واحد فقط وهذا أمر طبيعي مادام أنه يدرس 24 ساعة, لكن يالبيب مادة الاعلاميات مادة ثانوية ويدرسها ثلاثة أساتذة أي بمعدل 8 ساعات لكل أستاذ فهل هذا الاجراء فرضته البنية أم شيء أخر . وهو أمر يتنافى والتشريعات الجاري بها العمل , ولا بد لي أن أفضحه .ولن أتوانى عن فضحه مهما كلفني ذلك من ثمن لأنني في الحق لا أخشى لومة لائم ,ولأن نبيي ونبك ورسولي ورسولك قال في حديثه الشريف ( الساكت عن الحق شيطان …).ثم يا أستاذ مالا تريد أن تفهمه أن علاقتي جيدة جدا جدا مع جل الاساتذة , وليس شرطا أن تكون جيدة مع الكل يالبيب.أما الاطر الإدارية والتلاميذ واولياؤهم .فأحمد الله على علاقتي الطيبة معهم .وأسأل الله أن يديم هذا الاحترام تم بيننا , وأن يخزي الحساد الكائدين .

  62. ما قاله الاستاذ ردا عن سعيد صحيحا،
    اتمنى من سعيد ان يعرض حالته على ……….

  63. غير شخصيتك الى استاذ ستلاحظ اسم على مسمى (سعيد)
    يا اخي سعيد لمن تشكو اذا كان خصمك القاضي

  64. ّالكرش إلا شبعت كتكول للراس غني ّ , عبارة كان يرددها أحد قياد زمن الحكرة والظلم.زمن عانى فيه المقهورون الضعفاء من بطش الباشوات والقياد، كان القائد يعد الولائم ويدعو بالقهر كل من سولت له نفسه ان يعارضه . ويرغمه على الأكل والشرب حتى التخمة . ثم يقول الكرش الى شبعت أش كتكول / فتجيبه الحاشية كتكول للراس غني . ثم يرغمون المسكين على الرقص والغناء حتى يسقط مغشيا عليه . كنا نظن ان ذلك الزمن مضى ، لكن الصدمة ان الأستاذ الذي رد على سعيد لايزال حاملا لهذا المنطق التيمورلنكي بل أقول البيزنطي .واسمح لي ان أسألك يا أستاذ . هل انت شبعت أم لازلت جائعا؟؟؟؟

  65. اخي سعيد :
    لك هذه الامتلة لعلها تغير أفكارك ، وتنير لك الطريق الصحيح و……
    الى شبعت الكرش تقول للراس غني    

    اللي على البلا يفتش\\   كيف  يبقى  مهني
    اللي   يخدم   بالغش \\    اش   منو تجني
    الطير بنى العش\\ ولابد كل مخلوق يبني
    دبح      بيدو الكبش\\ ومشى يحفر يرني
    ملي وجهو تكمش   \\\ ولا الظهر محني
    الى شبعت   الكرش\\ كتقول للراس غني

    دخول الحمام ماشي بحال خروخو  
    الشبعان زاد القدام  \\\ والدراوش فجنابو كيروجو
    السلوم مايرفد الاقدام    \\\  الا تهرسو دروجو
    اتمتل في حيوط القدام     \\\    كل حيط وبروجو
    السبع     دار   لجام      \\\  والعود لاح سروجو
    المضلوم تعرفو من الكلام \\ قبل ما يوريك حجوجو
    الله واش دخول الحمام \\\  اسيادي بحال خروحو

    زواج ليلة  تدبيرو عام                
    اليوم ما تنفعك حيلة     \\       تفضح مع الايام
    ولاتجمعت العيلة      \\       يوقع فيها الخصام
    كل مخلوق داروسيلة    \ باش يبحت على الطعام
    بيضة ما تعشي قبيلة واللحم بلا شحمة ما يدير ايدام
    يخمم مول العولة القليلة \   ويشوف من هنا للقدام
    حنت زواج ليلة      \\          تدبييييييرو عام

    ما يتدفن فالقبر عا مولاه            
    الصغير لي ما يهدر    \\  يعرف مو قبل باه
    اللي تهرس يتجبر \\  واللي عما ما كاين دواه
    الجيعان شاد فالصبر   \\ ورزقو الشبعان كلاه
    هاد الدنيا بحر       \    اللي ما يعرف يعوم داه
    الكف ما ينوض الشعر    \    والراس كلو غطاه
    حنت ما يتدفن فالقبر   \     يا سيادي عا مولاه

  66. ردا على من قال انه متتبع ، يتضح من أسلوبه انه سعيد نفس:
    هذه ليست طريقة في الرد.
    من المعروف اننا لازلنا نتعامل بالامتال الشعبية المغربية
    استيقظ اخي من غفلتك فهناك العديد من اخدو الدكتورة في الامتال الشعبية
    وجوابا على سؤالك الحمد لله فكريا شبعت
    يمكنك ان تطرحه على أولادك ، اخواتك …
    اما ماقلته على هذا المتل فهو نقل مباشر من گوگل
    هناك نوع من البشر يقلقه دوما يحب الناس ، فيسعى بكل …………….
    لاقصائك بأساليب………… ، وللأسف فانه لا ينجح

  67. إلى الاستاذ صاحب المثل…………………………………….. ماقلته صحيح هناك من يقلقه حب الناس لك فيسعى بكل … لإقصائك بأساليب….. وللاسف فإنه لا ينجح . ماٍرأيك في ما ذكره الاستاذ عن فضائح المدير بالمؤسسة، هل توافقه الرأي ؟ شبعك الفكري يفرض عليك ان يكون جوابك بناء على قناعة فكرية , ومارأيك في ما قاله المدير في تنبيهه عن الاستاذ بان تغيباته مشبوهة وانه يخدم جهات تكن العداء لقطاع التربية والتكوين ؟, لا تنس ان جوابك سيعبر عن قناعاتك الفكرية .في انتظار الجواب .

  68. السلام عليكم..
    أعود إلى صاحب المثل أليست هذه عبارتك ّ اخدو الدكتورة في الامتال الشعبية ّ بالله عليك أهذه لغة عربية سليمة, لقد أضحكتني كثرا ولا زلت أضحك كلما تذكرتها.العجيب انك شبعان فكريا أي إنسان مثقف صاحب خبرة ومعرفة ناهيك عن انك استاذ ههههههه.الدكتورة صفة لمؤنث عاقل ياعاقل مذكرها دكتور اما الشهادة او الدبلوم فنقول لها الدكتوراه لاحظ الفرق ههه، ثم إننا لا نقول أخذ الدكتوراه فالتعبير ليس سليما. والطامة انه اخذها في الامثال الشعبية ..هههههههه هذا يعني أنه يمكن ان نقول عنه أنه دكتور في الامثال الشعبية او نقول عن اخر انه دكتور في النصب والاحتيال ( موضوع بحثه)أو دكتور في التحرش الجنسي (موضوع بحثه طبعا).وقس على ذلك ايضا قولنا لبعض المتخصصين في النقل من كوكل أنه أخذ(الدكتورة) في النقل من كوكل ..(ودير راسك فكوكل..) ، راجع أفكارك يادكتور ..عفوا يا استاذ. اسف لعدم وجود علامة التعجب .

  69. سبحان الله نحاسب بعضنا وكأننا ملائكة…!
    ولو حاسبنا الله فأكثرنا هالكين .
    دع الخلق للخالق والملك للمالك وانشغل بإصلاح اولا حالك
    يا محقق كونان
    كن عزيزا وبنفسك لاتفتخر ، فكما ترى الناس سيراك الآخرون .
    فانت تكبر حينما تريد ان تكبر فانت فقط من يقرر ان يصغر
    يا سعيد عفوا يا محقق (كونان) ههههه، استغل أفكارك في فعل الخير
    ليس في النميمة (الكلام في الناس بالسوء)

  70. نعم انت على حق اخي ،سعيد ارتكب عدة فضائح

  71. استيقظ من غفلتك ، مشاكلك كثيرة ، ليس لها حل
    لا علاقة لك بقطاع التعليم ، من الأحسن ان تغير الإطار
    اضن انك ستعيش حياة افضل .
    اما بالنسبة لرئيسك المباشر ، اسأل عليه جدران مسجد السلام
    إسأل عنه الجمعيات الخيرية ،
    إسأل عنه كل كبير و صغير
    نعم الرجل ، مجد في عمله ، يخاف الله ،

  72. بسم الله الرحمن الرحيم
    أدعو الاستاذ الذي قال دع الخلق للخالق والملك للمالك.أن يقرأ رد( محلل) وأترك له التعليق.وأشكر جميع الإخوة على دعمهم.وأخص بالذكر( محقق).ولكي تعلم أن بعض التعاليق لا تعبر إلا عن تبرهيش اصحابهافأقرأ رد (صديق سعيد)..سبحان الله تتكالبون على الحق ولو بأخس الاساليب..

  73. كلمة حق يجب أن تقال في حق مدير المدرسة

    لست أدري لما هذا التحامل على هذا الشخص وإلصاق كل ما تعرفه وعرفته المدرسة من تعثرات به لكن من رأى وعايش ليس كمن سمع…
    لذا وابراء للذمة ما عرفت عن السيد المدير : رجلا متواضعا خدوما مداوم الحضور بالمدرسة متواجدا باستمرار وسط التلاميذ بطريقة ما ألفناها في مديرين كثر…تشاركيا بسيطا غير شططي بل محاور في كل شيء

    أقسم انني ما عايشت شخصا مثله تواضعا ورغبة إصلاح…
    سنوات أمضيناها معه ونحن نرتوي من نهرعطائه
    فنحن ما عرفنا طريق الخير والصواب إلا من توجيهاته الصادقة

    تكثر كلمات الشكر لكن لا أدري من أي منها أبدأ لأشكره على ما بذله وما يبذله لكن وقفتي هنا تجعلني أقول أن الشكر وحده لا يكفى لكن تقبله مني بكل ما تحمل الكلمة من معنى أشكرك يا مديري.
    أما أن يحسن الآخرون إلى أحدنا فلا يجدون إلا نكرانًا فهذا دليل على خِسَّة النفس وحقارتها؛ إذ النفوس الكريمة لا تعرف الجحود ولا النكران، بل إنها على الدوام وفية معترفة لذوي الفضل بالفضل.

    بفيض من الحب والتقدير
     أتقدم لك بخالص الشكر والامتنان على ما بذلته من جهود مباركة في المدرسة الثانوية الشاملة.

    وفقك الله وأثابك …المحب لله

  74. إلى الاستاذ صاحب المثل ، ماكان عليك أن تذكر أولادي وإخوتي بسوء.هل تقصدني أنا أم الاستاذ سعيد. ولكن لايهم سأرد عليك بالتي هي أحسن ، واعلم أنني من المهتمين بالامثال الشعبية ، وهذا يعني أنني أعرف منك بها وكما يقول المثل المغربي « جيتي حتى لرحبة فلايو أوبغيتي تعطس» إليك هذه القصيدة وهي من نظمي استعنت فيها ببعض الأمثال ولن تجدها في كوكل مهما نقبت .
    • شي ناس هوما هوما أوشي ناس حر من التومة .
    شي جات عندو برجليها /// أوشي يكسكس عليها في الدومة
    شي زرع المحنة في العباد /// أوشي جرح قلوب خلاها مضيومة
    شي فهم راسو أوتقاد /// أوشي باقي كيف لبارح كيف ليومة
    ما تنشف رجليك حتى تقطع الواد /// يا الفاهم خوذ مني هاذ المعلومة
    ماتدير فرق بين تلميذ أوبين أستاذ /// خلي الناس تخدم آالدمدومة
    • إلى فاتك الكار شد في المزرار .
    دير مزيان مع الناس /// لا بد تحصل شي نهار
    كول الحق أوحد الباس /// راك بفعايلك غادي للنار
    كلام الحق هو الاساس /// ما يريب حيط ما يخلي دار
    • اللي كلا من دجاجنا ايسمن دجاجو .
    شي شرب أتاي اوسلت /// شي سلقو مقراجو
    ديب الغابة وصل /// كلها يحظي نعاجو
    خايب النية احصل /// خلف خلفة بقا اعجاجو
    • الكذاب غير نسيه حتى لباب الدار اوسولو .
    داروه عساس صدق مخار /// داك الفقيه علاش عولوا
    الرقاص ماجاب خبار /// ما اعرف آخرو من أولو
    اللي تكبرها تصغار /// واللي تقصرو طولو .

  75. اتق الله يامدير .ولا تمدخ نفسك بهذه الطريقة.انا شخصيا عرفتك في مدينة العطاوية قبل أن اتعرف على الأستاذسعيد.ومشاكلك مع الجمعيةكثيرة سأذكرها بالتفصيل لاحقا.أما الحزب فحدث ولا حرج هل عدت إلى حزب الاستقلال.هذا الحزب العريق الشامخ.وهل دخلت من الباب أم تسللت من نافذة الحزب.أم تسلقت السور بأظافرك كي تعود بأي ثمن . وما يضيرك إن كان الاستاذ يحب النشاط ويزهو مع أصدقائه او ختى صديقاته في مراكش او القلعة أو مكان أخر .وما شأنك انت إذا كان الاستاذ يعاقر الخمر في أمكنة بعيدة مقر عمله.هل تتجسس عليه..وكيف عرفت أن تغيباته مشبوهة هل أخدت هذه المعلومة من الاستخبارات ولم قلت أنه يعمل لصالح جهات تكن العداء لقطاع التربية والتكوين.هل يعمل الاستاذ لصالح الموساد الاسرائيلي .أم مع القاعدة.ماذكرته يعيد إلى الاذهان المشاكل التي تسببت فيها لبعض المناضلين.وكنا دائما نتساءل من أين تخصل على هذه المعلومات ؟؟؟؟؟

  76. اتمنى ان يكون مديرنا مثل مديركم. مديرنا لا يهمه الاستاذ ولا يعتبره ،
    يحضر مرتين في الاسبوع، لا يقوم باي شيئ ومع ذالك نحترمه ونقدره
    ، عكس مديركم ، عليك ان تحمد الله و تشكره اخي سعيد.

  77. مدير باختصاصات وزير . من فوض للمدير ان يوجه تنبيها للاستاذ . حتى الوزير نفسه لا يمكن ان يتهم الاستاذ بهذه الاتهامات الخطيرة… بعض المدرين يشعلون النار ويختفون وراء دخانها..

  78. ثلميد عند سعيد

    انا كنت ثلميداعند سعيد اعترف انه افضل استاد في المؤسسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*